فوائد البقدونس واستخداماته ومضار الإكثار منه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 15 فبراير 2023
فوائد البقدونس واستخداماته ومضار الإكثار منه

هناك أقوال عدة في انتماء البقدونس كونه من الخضراوات المتنوعة أو أن ينتمي لعائلة الأعشاب العطرية المفيدة، فالبقدونس حائر في انتمائه ولكن ذلك لا يؤثر على تأكيد فوائده العديدة، ولا سيما للوقاية من أنواع من السرطانات. لذا سنتعرف في هذا المقال سوياً على فوائد البقدونس واستخدامته، وما إذا كان له أضرار على الصحة.

فوائد البقدونس للصحة

ربما لن يجذبك طعم هذه النبتة إذا تناولتها منفردة، حيث قد لا يستسيغ الكثيرون طعمها اللاذع، إلا أن بالإمكان إضافتها للعديد من المأكولات وأنواع مختلفة من السلطات للاستفادة من فوائدها المتعددة (التي مصدرها البذور والجذور والأوراق معا) مثل:

تقليل فرص الإصابة بأنواع من السرطان

يحتوي البقدونس ومواد أخرى كالبطاطا الحلوة والتوت البري ونوع من العنب يدعى عنب الثعلب، على مادة الميرستين (Myricetin)، وهي من مركبات الفلافونيل المضادة للأكسدة والتي لها آثار إيجابية في منع الإصابة بسرطان الجلد. حيث وصف الدكتور بهرات أكراول (Bharat Aggarwal) البقدونس في كتابه (Healing Spices) بأنه أ حد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية. [1]

وقد توصل باحثون في جامعة ميسوري الأمريكية (University of Missouri) إلى مادة كيميائية موجودة في البقدونس ونباتات أخرى تدعى أبيغنن (Apigenin)، والتي تساهم في خفض حجم الورم السرطاني في سرطان الثدي، وهذه الدراسة تمهد لمستقبل علاج الأورام السرطانية بمواد غير سامة.

تقوية العظام

يتسبب انخفاض نسب فيتامين K في الجسم في زيادة فرص حدوث كسر في العظام، ولكن بسبب احتواء البقدونس على نسب جيدة من فيتامين K فإنه يحسن من امتصاص الكالسيوم ويقلل من طرحه عن طريق البول وبالتالي يحافظ على صحة العظام.

الحماية من التهابات المفاصل

يحتوي البقدونس على حمض الفوليك، وهو أحد أغنى الأحماض بفيتامين B، كما يساعد البقدونس بفضل احتوائه على فيتامين C على حماية الجسم من الإصابة بالتهاب المفاصل. [1]

مدر للبول ومنظم لعملية الهضم

يعتبر البقدونس من أكثر النباتات فائدة للأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم أو فقدان الشهية، فتناول بضعة أغصان من البقدونس الطازج ستفي بالغرض، إضافة لكونه مدراً للبول لذا فهو يساعد في حالات الاحتباس البولي أو عسر التبول.

تنظيم الدورة الشهرية

يقوم البقدونس، وبالتحديد جذوره، بلعب دور جيد إلى حد ما في تحفيز التقلصات الرحمية وذلك للتحريض على الطمث عند النساء اللواتي يعانين من عدم وجود الطمث أو تأخره.

وبالتالي لا ينصح بأخذ كميات كبيرة من البقدونس للنساء الحوامل لتجنب التقلصات الرحمية المبكرة، علما أنه لا توجد دراسات جازمة تظهر مخاطر كثرة استعمال البقدونس على النساء الحوامل.

منشط للدورة الدموية

يفضل الكثير من الناس شرب شاي البقدونس وهو أحد أنواع الشاي المفيدة جدا، وذلك بسبب الزيوت التي يحتويها والتي تحفز الدم على التدفق باتجاه الأعضاء الأكثر نشاطا في جسم الإنسان. وينصح لصنع شاي البقدونس باستخدام الأوراق وليس زيت البقدونس المركز المسمى بالأبيول (Apiol). [1]

عناصر البقدونس الغذائية ومكوناته

يحتوي البقدونس على الكثير من العناصر الغذائية التي تجعله من أكثر الأعشاب أهميةً واستخداماً في المطبخ العربي حتى إنه يستعمل كمادة رئيسية في بعض الأكلات الشعبية كـ"التبولة" في بلاد الشام. وفيما يلي جدول بالعناصر الغذائية ونسبها في البقدونس.

العناصر الغذائية في 100 غم من البقدونس

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من البقدونس

الحريرات

36 حريرة

الكربوهيدرات

6.3 غرام

الدسم

0.5 غرام

البروتين

3 غرامات

فيتامين A

8425 وحدة دولية

فيتامين C

133 ميلليغرام

فيتامين E

0.7 ميلليغرام

فيتامين K

1640 ميكروغرام

فيتامين B6

0.1 ميلليغرام

الكالسيوم

138 ميلليغرام

الحديد

6.2 ميلليغرام

المغنيزيوم

50 ميلليغرام

الفوسفور

58 ميلليغرام

البوتاسيوم

554 ميلليغرام

الصوديوم

56 ميلليغرام

الزنك

1.1 ميلليغرام

النحاس

0.1 ميلليغرام

المنغنيز

0.2 ميلليغرام

السيلينيوم

0.1 ميكروغرام

الماء

87.7 غرام

أضرار الإكثار من تناول البقدونس

يقولون (ما زاد عن حده انقلب ضده)، أي المبالغة في أي شيء ضار غالبا، إن الإكثار من تناول الأطعمة بحد زائد عن الحاجة أو المستويات الطبيعية للاستعمال قد يحمل بعضا من الآثار الجانبية أو السلبيات.

وبخاصة في حالات الحمل والإرضاع، أو عند الإصابة بمرض مزمن، ولعل من أكثر مضار الإكثار من استهلاك البقدونس هي:

  1. عند الحمل والإرضاع ينصح بعدم تناول كميات كبيرة من البقدونس من أوراق وجذور وبذور والزيت أيضا.
  2. يسبب البقدونس لبعض الأشخاص الذين لديهم تحسس من بعض مكوناته طفحاً جلدياً.
  3. تؤدي المبالغة في شرب شاي البقدونس عند الحوامل إلى النزيف الرحمي وبالتالي الإجهاض في بعض الحالات.
  4. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى لا يجب عليهم تناول شاي البقدونس وذلك بسب احتوائه على حمض الأوكساليك (Oxalic) والذي يؤدي لتشكل الحصى في الكلى، بالإضافة إلى عمله كمدر للبول. [2]

استخدامات البقدونس عند الشعوب القديمة

لم يستقر المختصون في علم النباتات حتى الآن على اعتبار البقدونس من الخضراوات أو كعشبة عطرية، فقد زرعت نبتة البقدونس منذ 2000 عام تقريباً، حيث كان ينمو في البرية وفي مناطق استوائية وشبه استوائية عدة وفي سواحل البحر الأبيض المتوسط جنوب أوروبا.

والبقدونس في اللغة الإنكليزية (Parsley) هي مزيج بين كلمتين من اللغة اللاتينية هما بيتروس وسيلينوم (Petros and Selinon)، كما أطلق الطبيب اليوناني ديسقورديوس (Dioscorides)  الاسم العلمي للبقدونس وهو (Petroselinum crispum).

وتبعا للأساطير اليونانية كان البقدونس حاضرا بقوة في طقوس دفن الموتى وعلى قبورهم، ولم يأكل الرومان واليونان البقدونس أبدا بل كانوا يستخدمونه لإطعام خيول جر العربات.

وفي العصور الوسطى لأوروبا استخدم البقدونس كبهار مع الأطعمة. كما استمرت الديانة المسيحية بربط البقدونس بالأعمال المقدسة كما فعل اليونان، حيث ارتبطت النبتة بالرسول بيتر (Peter) التي كانت مهمته حراسة بوابات الجنة وفقا لاعتقاداتهم.

وفي القرن السابع عشر تحدث الفيزيائي البريطاني كولبيبر (Culpepper) عن فوائد البقدونس في علاج أمراض جلدية معينة ولسعات الحشرات، إضافة لشفاء العينين من التحسس الذي يصيبها جراء الحرارة الزائدة أو ما شابه ذلك. [3]

أسماء البقدونس المختلفة في العالم العربي

يعرف البقدونس بالكثير من الأسماء المختلفة، فكل بلد يتميز بلهجته المختلفة عن باقي البلدان وهذا ما جعل اسم البقدونس يختلف من بلد إلى آخر ومن لهجة إلى أخرى، ومن أشهر أسماء البقدونس:

  1. "البقدونس" أو "المقدونس" في بلاد الشام.
  2. "المعدنوس" في الجزائر وليبيا والمغرب العربي.
  3. "كرفس" في العراق.
  4. في مصر قديماً كان يدعى "ماتت".

للبقدونس العديد من الفوائد الصحية كخفض حجم الورم السرطاني في حالات سرطان الثدي. ، كما أنه يحتوي على نسب جيدة من فيتامين K وهو يساعد على امتصاص الكالسيوم وبالتالي الحفاظ على عظام قوية، ويحفز ويحرض التقلصات الرحمية وبالتالي هو مفيد للنساء اللواتي يعانين من تأخر الطمث ولكنه مضر بالنساء في حالتي الحمل والإرضاع، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، لذا لا يجب أن تهمل إدخاله في أطباقك اليومية، مع الالتزام باستهلاك كميات مناسبة لتجنب مضاره عند الإكثار من تناوله.

  1. أ ب ت "الفوائد الصحية للبقدونس" ، منشور على موقع: webmd.com
  2. "البقدونس" ، منشور على موقع: rxlist.com
  3. "معلومات عن البقدونس" ، منشور على موقع: britannica.com