فوائد الابتسامة الصحية والنفسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 01 أكتوبر 2023
فوائد الابتسامة الصحيه والنفسية

احتفالًا بـ يوم الابتسامة العالمي نشجع الجميع دائمًا على البحث وراء الهدف من الابتسامة، والحصول على أفضل ابتسامة لهم، فالابتسامات قوية. فهي لا تولد تفاعلًا بين شخصين فحسب، ولكن كلما زاد ابتسامة شخص ما، أصبح عقلها أكثر صحة، يمكن أن يؤدي الابتسام في كثير من الأحيان، بغض النظر عن حالتك المزاجية، إلى تحسين صحتك وحتى مساعدتك على العيش لفترة أطول، فالابتسامة هي مفتاح الشعور بالسعادة والأمل

فوائد الابتسامة على الصحة

تحسين الحالة المزاجية

الابتسام يفرز الإندورفين، مما يساعد الشخص على الشعور بالسعادة والإيجابية. A العلمية الأمريكية دراسة وجدت أن تعابير الوجه، مثل الابتسام، يمكن أن يحسن المرء المزاج وزيادة الأفكار الإيجابية. لذا في المرة القادمة التي تشعر فيها بقليل من الكآبة، حاول أن تبتسم قد يجعلك تشعر بتحسن.

تسكين الآلام

الضحك الجيد يخفف بعض آلام الجسم أو الآلام، يؤدي الضحك أيضًا إلى إطلاق مادة الإندورفين وهي مادة كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة، فإن الضحك هو في الواقع أفضل دواء، لأنه يسمح للجسم بإنتاج مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به. لذا اضحك جيدًا، لأنها صحية.

انخفاض ضغط الدم

صحة القلب مهمة جدًا ويمكن أن يساعد الضحك أو الابتسام أكثر في خفض ضغط الدم. يقول مقال نشرته كلية أطباء الأسرة، إن الضحك يمكن أن يؤدي إلى زيادة فورية في معدل ضربات القلب واستهلاك الأكسجين، تليها فترة من استرخاء العضلات، وانخفاض معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم. حتى الكمية الصغيرة تساعد في تقليل خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب.

أقوى جهاز مناعي

هل تعلم أن الضحك أو ابتسامة هوليوود يساعدان في تقوية جهاز المناعة في جسمك، تشير دراسة إلى أن الضحك الذي غالبًا ما يبدأ بابتسامة، يزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، مما يحسن مقاومتك للأمراض.

يخفف الإجهاد

هذا صحيح الابتسام أو الضحك ينشط ويخفف من استجابتك للضغط. تبين أن الدراسات التي كان على الأفراد فيها مواجهة المواقف العصيبة أثناء الابتسام كانت ذات معدل ضربات قلب أقل مقارنة بأولئك الذين لم يبتسموا.

علاقات أفضل في حياتك

وجدت دراسة أنجزتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن الأشخاص الذين يبتسمون عادة ما يتم تحديدهم على أنهم محبوبون أكثر، مقارنة بمن لا يبتسمون. إذا كنت شخصًا محبوبًا  فلديك أيضًا فرصة أفضل لبناء علاقات مع الناس والحفاظ عليها مما يفيدك ورفاهيتك بشكل عام.

يجعل مظهرك شباب

بينما قد لا ينخفض ​​عمرك فعليًا، فإن الابتسام أو الضحك في كثير من الأحيان يمكن أن يوهمك أنك تبدو أصغر منك. أظهرت دراسة في علم النفس والشيخوخة أنه عندما نظرت مجموعة إلى صور الوجوه السعيدة، توقعوا أن عمر الشخص في الصورة أصغر مقارنة بصور نفس الشخص بتعبير محايد أو غاضب. انطلق وابتسم أنت فقط تحتضن مظهرك الشاب.

كما ترى، فإن الابتسام والضحك مفيدان جدًا لعقلك وجسمك ورفاهيتك بشكل عام، بغض النظر عن حالتك المزاجية، لا بأس أن تبتسم أو تضحك. في الواقع إنه صحي لك.

تأثير الابتسامة على الحياة الإجتماعية

إذا دخلت للتو في بيئة جديدة وظيفة جديدة، حدث اجتماعي، إلخ وابتسم لك شخص ما، ستشعر تلقائيًا بمزيد من الراحة. ولا يمكنك أن تنسى أن هذا يعمل في كلا الاتجاهين.

فلماذا لا تجربيها وتستفيدي منها حاولي ألا تبالغي في الأمر، ولكن إذا كنت تعرف شخصًا ما في نفس الموقف الاجتماعي المحرج الذي مررت به من قبل، فقم بتجربته ستشعر بطبيعة الحال بأنك أكثر ودودًا ومن المحتمل أن يردوا بالمثل.

نحن لا نقول أن نعطي ابتسامة جبنية ضخمة لكل غريب يمر بك، لكن الابتسامة الصغيرة الغريبة تجعل العالم أفضل. هل سبق لك أن لاحظت عندما يتثاءب شخص ما ولديك رغبة قوية لفعل الشيء نفسه، إنه يعمل بنفس الطريقة تمامًا، حيث إن إظهار أسنانك بطريقة سعيدة أمر معدي.

الابتسامة هي قوانين الجاذبية

لا شك في أن الابتسام أداة قوية. يمكن أن يمنح الشخص الذي يؤديها جوًا معينًا من الثقة، لا تستطيع الكثير من تعابير الوجه القيام به. ويمكن لجو من الثقة أن يقطع شوطًا طويلاً، في هذا العالم المزدحم سريع الخطى.

إذا كان شخص ما ينظر إلى صور مختلفة لأشخاص وتعثروا في صورة يبتسم فيها الشخص خاصة بأعينهم، فيمكن أن يكون ذلك إيجابيًا فقط. سيكونون أكثر اهتمامًا بهذه الصورة وأكثر احتمالًا للتفاعل مع هذا الشخص. من خلال ثني العضلات في كل جانب من فمك وإظهار أسنانك، يمكنك أن تبدو واثقًا من نفسك وودودًا، إذا كانت أسنانك تبدو أكثر استقامة من أي وقت مضى ، فسيكون الجميع أكثر إعجابًا بك.

لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يبتسمون يُنظر إليهم على أنهم أكثر جاذبية، لأنهم يبدون أكثر صحة وبالتالي أصغر سناً. وقد يبدو الأمر وكأنه مقارنة غريبة ، لكن الابتسامة يمكن أن ترتبط بالكرم أيضًا، وهو أمر نادر جدًا في هذه الأزمنة الحديثة.

كيف تضحك وتبتسمي أكثر

  • الابتسامة والضحك في كثير من الأحيان: الدماغ لا يعرف الفرق بين الابتسامة المزيفة والحقيقية. إذا كنت تشعر بالإحباط أو لاحظت أنك لم تبتسم منذ فترة ، فافعل ذلك. كلما زيفت ابتسامة أكثر، زادت احتمالية أن يصبح الابتسام عادة طبيعية.
  • شاهد البرامج التلفزيونية والأفلام والمسرح المضحك: من خلال تجنب الوسائط السلبية  يمكنك موازنة نفسك لتشعر بمزيد من السعادة والسعادة، وسيكون لديك سبب حقيقي لـ امتلاك ابتسامة كبيرة.
  • اقضِ وقتًا مع أشخاص إيجابيين: إحاطة نفسك بأشخاص محبين للمرح ومتفائلين سيظهر جانبك المبتهج، وسيؤدي سلوكهم إلى إزعاجك، ورفع معنوياتك.
  • لا يمكننا دائمًا التحكم في ما يحدث لنا، لكن الابتسام والضحك في كثير من الأحيان يمكن أن يغير حقًا تجربتك الداخلية والخارجية ، ويفتح منظورك للحياة. لذا استمر في الابتسام.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار