فوائد السباحة للأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
فوائد السباحة للأطفال

مع حلول فصل الصيف تبحث الكثير من الأمهات عن أنشطة ترفيهية ورياضية تعليمية للأطفال، فـ تعليم السباحة للأطفال من أفضل أنواع الرياضات التي يفضلها الكثير، حيث تعتبر أمر ضروري وهام وصحي في حياة الأطفال، فلا يوجد أم لا ترغب في تعليم أطفالها السباحة من أجل العديد من الأسباب ولكن أهمها هي توفير الحماية للطفل أثناء السباحة في البحر.

فوائد تعليم السباحة للأطفال

الحياة النشطة: الأطفال الذين يعيشون حياة نشطة يكونون أكثر سعادة وصحة وذكاء لأنهم يحافظون على ضخ الدم في أجسادهم وعقولهم، وهو أمر ضروري لنمو الأطفال.

تحقيق التوازن: يجب أن تحافظ أجسامنا على وضع أفقي انسيابي عندما نسبح، لذا فإن السباحة بانتظام يمكن أن تساعد الأطفال على تطوير وتحسين التوازن الجيد.

تعزيز الثقة: تعتبر السباحة من عوامل بناء الثقة الكبيرة، حيث تساعد الأطفال على أن يصبحوا واثقين من جسدهم ويطوروا الإيمان بقدراتهم الرياضية ومهاراتهم الاجتماعية، وخاصة كجزء من فريق.

تعليم الأتقان: أن تصبح جيدًا في السباحة يعلم الأطفال أن يصبحوا منضبطين. قد يضطرون إلى تخصيص المزيد من الوقت لحمام السباحة والتخلي عن الأنشطة الأخرى ليصبحوا أفضل. يمكن لهذا المستوى من التفاني في سن مبكرة أن يهيئ الأطفال لاتخاذ قرارات صعبة في المستقبل.

القدرة على التحمل: السباحة تبني عضلات أطفالك وقدرتها على الرئة بالإضافة إلى توفير قوة الشخصية للدفع أكثر والتحمل لفترة أطول.

بناء صداقات جديدة: سواء كجزء من فريق أو كفرد ، تعتبر السباحة طريقة رائعة للأطفال لمقابلة أشخاص من خلفيات مختلفة ومدارس أخرى ، خاصة عند المشاركة في البطولات.

قضاء اوقات سعيدة: كونك سباحًا واثقًا يعني أن طفلك سيكون قادرًا على المشاركة في مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية ، مثل السباحة في البحر أو التجديف بالكاياك أو الإبحار أو الذهاب إلى الحدائق المائية.

تعزيز الحياة الصحية: لا توجد رياضة أفضل للصحة العامة من السباحة. إنه رائع لقلبك ودورتك الدموية ، ويوفر مقاومة طبيعية منخفضة التأثير لبناء العضلات ، ولأنه يتحدى جسمك، فإنه سيساعد على إطلاق الإندورفين. الألم الطبيعي لجسمك ومحارب الإجهاد الذي يجعلك أيضًا تشعر بالسعادة.

تحسين القدرات العقلية: أظهرت دراسة أن حبس أنفاسك يمكن أن يزيد من ذكائك. يقول البروفيسور وين فينجر أنه كلما بدأت في الانتباه إلى أي وعي بالمحفز، فإنك تحبس أنفاسك، وأنفاسك هي صانع إيقاع لمدى انتباهك، لذلك كلما حبست أنفاسك لفترة أطول، كلما استطعت أن تستوعب المزيد.

حماية المفاصل: بسبب الدعم الطبيعي والمقاومة التي توفرها المياه ، تعد السباحة نشاطًا رائعًا لتطوير مفاصل قوية ولتدريب المفاصل المصابة أو التالفة.

تعلم الاستمرار: تعتبر السباحة طريقة رائعة لتعليم الإصرار لدى الأطفال ، لأنه لا يمكنك التخلي عن نصف الطريق عبر حمام سباحة أو في منتصف الطريق نحو الشاطئ.

إنقاذ الحياة: القدرة على السباحة هي مهارة سيستخدمها طفلك للحفاظ على سلامته طوال حياته ومن خلال برامج الإنقاذ المعتمدة ، يمكن لطفلك أيضًا أن يتعلم إنقاذ الآخرين، يتعلم أطفالك أن يكونوا واعين بالسلامة وأن يكونوا أكثر وعياً بالمخاطر.

عالم تحت الماء: سوف يفتح تعلم السباحة لطفلك إمكانية الوصول إلى عالم شاسع آخر موجود تحت الماء. سوف يتعلمون مباشرة عن الحياة البحرية والبيئة والتاريخ عند الاستكشاف تحت الأمواج.

نشاط على مدار العام: سواء كان في جو ممطرًا أو مشمسًا ، في الشتاء أو الربيع ، فالسباحة نشاط يمكن لطفلك الاستمتاع به على مدار السنة.

أهمية السباحة للأطفال

لا شك أن السباحة مليئة بالمرح. كما أنه يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. هذا يعني أن طفلك سيبقى بصحة جيدة ويشعر بالسعادة. تذكر أن السباحة تمرين، وبالتالي فهي تضمن أن طفلك لائق طوال الوقت. يحافظ على ضخ الدم للقلب ، وبالتالي يعزز صحة الرئتين والقلب.

تساعد الأنشطة البدنية في الوقاية من المشكلات الصحية مثل السمنة. كما أنه يعزز القدرة على التحمل والوضعية والتوازن. فائدة أخرى هي أنه يجعل السباحين أكثر قوة ومرونة. كما تحسن السباحة الصحة العقلية. يذهب الكثير من الناس للسباحة للاسترخاء والاستمتاع ، مما يعزز مزاجك العام. أخيرًا ، يوفر فرصة رائعة للأطفال للقاء أصدقاء جدد والتواصل الاجتماعي.

قبل تسجيل طفلك في برنامج السباحة، تأكد من أن المدربين مدربين تدريباً جيداً. يجب أن يكونوا حاصلين على شهادات من منهج معترف به. يجب أن يكون المدربون ورجال الإنقاذ حاصلين على شهادات الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي الحالية.

فوائد السباحة للأطفال الرضع

  • السباحة واحدة من الأنشطة التي تسمح للأطفال الرضع في العمر أقل من سنة، بحرية الحركة بشكل طبيعي ومرن، فهي تساعد على الزحف أو المشي السريع، والذي يساهم بطريقة مباشرة في تطوير النمو العضلي والحركة.
  • تحسن السباحة للرضع على تشكيل الهيكل العظمي بشكل سليم، هذا بجانب أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وصحة القلب.
  • تقوم بتقوية القدرات الوظيفية للرئة، تحسين وظائف العضلات وتقويتها، ومساعدة الطفل في تحسن قدرة التحمل لديه.

مخاطر السباحة على الأطفال

  • تعمل السباحة على زيادة فرص الإصابة بأمراض الرئة، وهذا بسبب الإكثار من استخدام مادة الكلور في المسابح بشكل عام، فهي خطرة على صحة الإنسان حيث تصيب الشخص بأمراض مثل الربو وأمراض الرئة المختلفة.
  • أحيانًا يصاب الطفل بظهور طفح جلدي بسبب مادة الكلور، وعادة ما ينصح المدربين بغسل الجسم جيدًا بعد الإنتهاء من السباحة واستخدام صابون استحمام مناسب لنوع البشرة.
  • يوجد بعض الحالات التي تسبب تراكم المياه في القناة الخارجية للأذن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى وجود البكتيريا داخلها والتي تسبب على المدى البعيد الالتهاب والعدوى لأذن الإنسان،لذلك لابد من أن الأذن جافة ونظيفة من الماء حتى لا تصابي بعدوى.
  • فكثير من الحالات تسبب مادة الكلور جفاف الشعر، حيث تجعله أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتقصف، لذلك دايمًا ينصح بإرتداء قبعة أثناء استخدام حمام السباحة لحماية الشعر.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار