ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباهADHD ، هو اضطراب عصبي يؤثر على أجزاء من الدماغ تساعدنا في التخطيط للمهام والتركيز عليها وتنفيذها. تختلف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حسب النوع الفرعي غافل أو مفرط النشاط أو مجتمعة، وغالبًا ما يكون تشخيصها أكثر صعوبة عند الفتيات والبالغين. حيث يمكنك التعرف على الأعراض والأسباب والأنواع والاختبارات المرتبطة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

مرض اضطراب فرط الحركة وتقص الانتباه

يرمز اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وهو اضطراب دماغي معقد يؤثر على ما يقرب من 11٪ من الأطفال وما يقرب من 5٪ من البالغين في الولايات المتحدة 1 يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ضعفًا في النمو في الوظائف التنفيذية للدماغ. يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من مشاكل في التحكم في الانفعالات والتركيز والتنظيم.

يخبرنا علم الأعصاب وتصوير الدماغ والأبحاث السريرية ببعض الأشياء المهمة: ADHD ليس اضطرابًا سلوكيًا. ADHD ليس مرضا عقليا. لا يعتبر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط إعاقة تعليمية محددة. وبدلاً من ذلك ، يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ضعفًا في النمو لنظام الإدارة الذاتية للدماغ. يمكن تشخيص إصابة كل من البالغين والأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

أعراض اضطراب فرط الحركة

تشمل الأعراض الشائعة لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ما يلي:

  • الغفلة
  • قلة تركيز
  • سوء إدارة الوقت
  • ضعف السيطرة على الاندفاع
  • مشاعر مبالغ فيها
  • فرط التركيز
  • فرط النشاط
  • الخلل التنفيذي

تختلف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من شخص لآخر. قد تعاني أنت أو طفلك من كل الأعراض المذكورة أعلاه أو بعضها فقط.

التشخيص العلاجي لمرض فرط الحركة

يصف العديد من المرضى والأطباء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأنه جبل جليدي ، حيث تختبئ معظم الأعراض تحت السطح بعيدًا عن الأنظار ولكنها موجودة دائمًا. إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقم بإجراء أحد الاختبارات المجانية لمعرفة ما إذا كان يجب عليك البحث عن تشخيص رسمي.

أنواع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

حددي الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) 2 مسبقًا ثلاثة أنواع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه :

فرط النشاط والاندفاع في المقام الأول

الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل أساسي يتصرفون "كما لو كانوا مدفوعين بمحرك" مع القليل من التحكم في الانفعالات يتحركون ، يرتبكون ، ويتحدثون حتى في أكثر الأوقات غير المناسبة. إنهم متسرعون ونفاد صبرهم ويقاطعون الآخرين.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADD

يواجه الأشخاص المصابون بالنوع الفرعي الغافل من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز وإنهاء المهام واتباع التعليمات. يسهل تشتيت انتباههم ونسيانهم. قد يكونون من أحلام اليقظة الذين يفقدون الواجبات المنزلية والهواتف المحمولة والمحادثات بانتظام.

يعتقد الخبراء أن العديد من الأطفال الذين يعانون من النوع الفرعي الغافل من اضطراب قلة الكلام قد لا يتم تشخيصهم لأنهم لا يميلون إلى تعطيل بيئة التعلم.

النوع المختلط بشكل أساسي  ADHD

يظهر الأفراد المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من النوع المشترك مزيجًا من جميع الأعراض الموضحة. سيقوم الطبيب بتشخيص المرضى الذين يعانون من هذا النوع المختلط من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، حيث يستوفون الإرشادات الخاصة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الغافل بشكل أساسي واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. أي أنه يجب أن تظهر عليهم 6 من الأعراض التسعة المحددة لكل نوع فرعي.

أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

  • لا تزال أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير واضحة إلى حد ما. تشير الأبحاث إلى أن الجينات والوراثة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد من يصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • ومع ذلك لا يزال العلماء يحققون فيما إذا كانت بعض الجينات ، خاصة تلك المرتبطة بالناقل العصبي الدوبامين، تلعب دورًا محددًا في تطوير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • تشير الأبحاث الإضافية إلى أن التعرض لمواد كيميائية معينة قد يزيد من خطر إصابة الطفل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لا ينتج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن سوء الأبوة والأمومة أو الإفراط في تناول السكر أو كثرة ألعاب الفيديو.
  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب بيولوجي قائم على الدماغ. تظهر دراسات تصوير الدماغ وغيرها من الأبحاث العديد من الاختلافات الفسيولوجية في أدمغة الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

علاج مرض فرط الحركة  ADHD

أفضل إستراتيجيات علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي استراتيجيات متعددة الوسائط - مجموعات من عدة مناهج تكميلية مختلفة تعمل معًا لتقليل الأعراض. بالنسبة لشخص واحد ، قد يشمل هذا المزيج المثالي  دواء ADHD والتغذية والتمارين والعلاج السلوكي. من ناحية أخرى ، قد يعني ذلك تناول  مكملات غذائية وفيتامينات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وممارسة اليقظة ، وقضاء الكثير من الوقت في الطبيعة في الهواء الطلق.

بالنسبة للأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق أو البالغين ، قد يكون الدواء جزءًا مهمًا من خطة العلاج. عادةً ما ينطوي العثور على الدواء المناسب لإدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على بعض التجارب والخطأ ولكن يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في الأعراض،وهناك نوعان رئيسيان من الأدوية المستخدمة في علاج  ADHD المنشطات و غير المنشطات .

منبهات الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، مثل ريتالين أو أديرال ، هي أكثر الأدوية الموصوفة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. تعمل أدوية ADHD هذه عن طريق زيادة كميات المواد الكيميائية الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ ، مما يساعد على التركيز. هناك ثلاث فئات من الأدوية المنشطة متوسطة ومنخفضة وعالية.