في اليوم الوطني السعودي الـ90: قرارات وقوانين أنصفت نساء المملكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
في اليوم الوطني السعودي الـ90: قرارات وقوانين أنصفت نساء المملكة

خلال الفترة الماضية، فاجأت المملكة العربية السعودية العالم بتغيير واضح في قراراتها، خاصة فيما يخص المرأة، وأصدرت مجموعة من القرارات والأحكام التي أنصفت نساء المملكة، وفي اليوم الوطني السعودي الـ90، إليك أبرز القرارات والأحكام التي غيرت في حياة نساء المملكة العربية السعودية.

المرأة السعودية

من بين القرارات المملكة التي منحت المرأة السعودية صلاحيات تملكها لأول مرة، كان قرار مشاركتها في تنظيم موسم الحج لهذا العام، حيث شاركت  النساء للمرة الأولى في تنظيم موسم الحج إلى جانب شرطة العاصمة المقدسة.

وعلى مستوى القطاع التعليمي، أعلن وزير التعليم السعودي، الدكتور حمد آل الشيخ، خلال الفترة الماضية تعيين الدكتورة ليلك الصفدي رئيساً للجامعة الإلكترونية،  لتكون بذلك أول امرأة تترأس جامعة سعودية تضم الجنسين.

تمكين المرأة السعودية

 ساعدت قرارات المملكة العربية السعودية في تمكين المرأة في عدد من القطاعات أبرزها مجال حقوق الإنسان، حيث أصدر الدكتور عواد بن صالح العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان قراره بتعيين نورة بنت محمد الحقباني متحدثة رسمية باسم الهيئة، وذلك كخطوة نحو لتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة، وتسهيل الحصول على المعلومات المتعلقة بهيئة حقوق الإنسان، والأنشطة التي تقدمها، والمبادرات التي تطلقها، والقضايا التي تعمل عليها. وقد عٌرفت نورة الحقباني باهتمامها بقضايا المرأة السعودية خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً.

أحكام قضائية لصالح المرأة السعودية

وفي حكم قضائي تاريخي هو الأول من نوعه في تاريخ المملكة العربية السعودية، أصدرت محكمة سعودية، حكماً قضائياً تاريخياً، يقضي بإسقاط قضية تغيب زوجة عن منزل أسرتها، ليؤكد أحقية استقلال المرأة العاقلة والبالغة في منزل مستقل.

اليوم الوطني السعودي الـ90

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار