تعرفي على أغرب طقوس الاحتفال بعيد الأم حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
تعرفي على أغرب طقوس الاحتفال بعيد الأم حول العالم

تختلف طقوس الاحتفال بـ عيد الأم، من دولة إلى أخرى وذلك حيث تتنوع الاحتفالات ما بين تكريم الأمهات وتقديم الهدايا والتعبير عن الحب لهن، وما بين طقوس غريبة وذلك وفقاً لتقاليد وعادات ومظاهر احتفال كل دولة، ولكن الأغلب يأتي مظاهر الاحتفال والهدايا وإرسال الزهور، كما يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم في بعض الدول عن غيرها، لارتباطه بمناسبات خاصة بهم.

احتفال عيد الأم بدولة إثيوبيا

في دولة إثيوبيا لم يحدد يوماً للاحتفال بعيد الأم، حيث يرتبط اليوم عندما ينتهي موسم الأمطار، ومن مظاهر الاحتفال أن يأتي الفتيات والبنين في هذا اليوم من كل مكان لزيارة والديهم حاملين معهم الطعام الذي تعده الأمهات، وتدهن الأمهات والبنات أنفسهن بالزبد ويتغنون بالأغنيات الجميلة، للاحتفال بالعائلة كما يقوم رؤساء القبائل وأبطالها بالغناء ويستمر من يومين إلى ثلاثة، حيث احتفالاً بالعائلة أكثر منه احتفالاً بالأم وحدها.

احتفال عيد الأم في دولتي المكسيك وكرواتيا

في دولة كرواتيا يحتفل الأبناء بأمهاتهم بطريقة غريبة، ففي أحد أيام ديسمبر يصعد الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين، ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها غارقة في الكثير من الهدايا التي تم وضعها بجانبها، ليدخل في قلبها الفرحة.
أما دولة المكسيك تعتبر يوم الأم احتفالاً مهماً، حيث يكون هذا اليوم مليئاً بالموسيقى والطعام والاحتفالات، حيث يعد من الأيام التي تشهد ازدحاما في السنة بالنسبة للمطاعم المكسيكية.

شاهدي أيضاً: أجمل ما قيل عن الأم

احتفال عيد الأم في دولة الهند

تخصص دولة الهند الأسبوع الثاني من شهر مايو، للاحتفال بعيد الأم حيث يطلق عليه "دورغا بوغا  Durga Puja"، ويستمر الاحتفال لمدة 10 أيام متتالية، حيث تبدأ طقوس الاحتفال بتقديم الأبناء الشكر لأمهاتهم على ما قامت به على مدار السنة من طهي العشاء أو إقراض مال أو غسل ملابس أو مساعدتهم في واجباتك المنزلية، ومن ضمن الطقوس أن تمنح الأم إجازة من الأعمال المنزلية خلال هذا اليوم، حيث يطلب منها الاسترخاء والابتعاد عن المطبخ طوال يوم عيد الأم، مع تقديم الهدايا التى تشمل زهور ووجبات طعام.

احتفال عيد الأم بدولة السويد

تحتفل السويد بعيد الأم يوم الأحد الأخير من شهر مايو، وخلال هذا اليوم، يحرص الأطفال على شراء الزهور البلاستيكية الصغيرة كهدايا للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة، واصطحاب الأم لرحلة صغيرة، كما تشمل التقاليد الأخرى تناول الأم لوجبة الإفطار على السرير والتي يعدها الأبناء لها، وعشاء في مطعمها المفضل مع إهدائها باقات زهور .

أغرب احتفالات عيد الأم

ويعد احتفال دولة يوغسلافيا، من أغرب احتفالات عيد الأم حول العالم، حيث تخصص الدولة الاحتفال بعيد الأم في الأحد الأول من ديسمبر، ويستمر لمدة 3 أيام، بطقوس الربط في السرير، حيث اليوم الأول يقوم الآباء بربط الأبناء حتى يعترفوا بولائهم، وبعد ذلك يتم إطلاق سراحهم، وفي الأحد الثاني من ديسمبر يقوم الأبناء بتقييد الأمهات حتى تعطى لهم الحلوى والهدايا دليلاً على حبها، وفي الأحد الثالث من ديسمبر يحتفل الأبناء بعيد الأب، ويقوم الأبناء بتقييد الآباء ولا يطلقوا سراحهم إلا بعد وعد الأبناء بشراء ملابس جديدة.

احتفال عيد الأم في اليابان وتايوان

تحتفل اليابان بعيد الأم يوم الأحد الثاني من شهر مايو، حيث من الطقوس أن يقوم الأطفال برسم أمهاتهم، وعرض الرسومات بمعرض يقام في هذا اليوم لجميع الأطفال، والذي يحضره مجموعة من الوافدين من جميع أنحاء العالم، كما تشمل التقاليد الأخرى للاحتفال طهي الأطعمة المفضلة الأم، وتقديم الهدايا للأمهات.
أما الاحتفال بعيد الأم في تايوان له قدسية خاصة، وطابع خاص بسبب تزامنه مع تاريخ ميلاد "بوذا" الذي يمثل الإله في الديانة البوذية، وهي الديانة الرسمية في تايوان، وتختلط أجواء الاحتفالات بعيد الأم في تايوان مع إقامة الشعائر الدينية التي تعبر عن مكانة الأم وقدسيتها في الديانة البوذية، وفي الليل يحتفل الشعب وتقام الكثير من المهرجانات الشعبية في جميع شوارع البلاد.

احتفال عيد الأم في باكستان وفرنسا

تحرص دولة باكستان على الاحتفال بعيد الأم من خلال إقامة حفل ضخم، على نطاق كبير تنقله العديد من قنوات التلفزيونية في الدولة، مع تقديم فقرات غنائية، بالإضافة إلى تكريم الأم المثالية وإعطائها هدية، والشخص الذي فقد والدته يصلي من أجلها .
وفي فرنسا يحتفل بعيد الأم آخر أحد في شهر مايو، حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة كلها، وتلتف جميع أفراد الأسرة كلها حول المائدة لتناول الوجبات الشهية وتوزيع الحلوى.

احتفال عيد الأم في المملكة المتحدة

يطلق على عيد الأم في المملكة المتحدة "أحد الأم Mother"s Sunday"، وتمنح الدولة يوم إجازة للجميع باعتبارها مناسبة مهمة للأمهات، ويكون الاحتفال في يوم الصوم الكبير لدى المسيحيين، حيث تتجمع الأسرة، وتعمل على صناعة الحلويات بأشكالها المختلفة والمتنوعة وإحضار الزهور وبطاقات التهنئة تعبيراً عن حبهم لأمهاتهم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار