فيلم صبي من الجنة يثير جدلًا في مصر ويفوز بجائزة في مهرجان كان

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
فيلم صبي من الجنة يثير جدلًا في مصر ويفوز بجائزة في مهرجان كان

فاز المخرج السويدي من أصل مصري، طارق صالح، بجائزة أفضل سيناريو في الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي عن فيلم "صبي من الجنة- Boy from Heaven".

وأهدى طارق صالح، الجائزة للشباب المصري لرواية قصصهم.

ففي خطاب الفوز قال طارق صالح "أهدي هذه الجائزة لصانعي الأفلام الشباب في مصر لرفع أصواتهم ورواية قصصهم".

وأُسدل الستار عن فاعليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ75 لعام 2022، بأن تم الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة السعفة الذهبية.

فيلم صبي من الجنة يثير جدلًا في مصر ويفوز بجائزة في مهرجان كان

فيلم صبي من الجنة:

تدور أحداث فيلم "صبي من الجنة" في عام 2017 حول شاب ريفي يدعى آدم ويلعب دوره الممثل الفلسطيني توفيق برهوم.

يتلقى الشاب منحة للدراسة في جامعة الأزهر، وخلال أول يوم دراسي له يلتقي الطلاب الجدد بالإمام الأكبر، وما يحدث هنا هو موت شيخ الأزهر فجأة أمام طلابه، لتبدأ معركة أخرى بين مساعديه ومعاونيه ليرثوا منصبه.

وبمجرد عرض الفيلم Boy from Heaven في مهرجان كان ، تعرض للاتهامات من بعض النقاد بأنه يسيء للأزهر الشريف حيث كان من ضمن من هاجم الفيلم  طارق الشناوي الذي وصفه بأنه ساذج فنيا ومبني على دراسات خاطئة حول الأزهر خاصة وأن للأزهر مواقف بطولية عديدة.

الفيلم من بطولة 3 ممثلين فلسطينيين الأصل وهم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير بمسلسل "مسيح" من إنتاج نتفليكس.

وفيلم "صبي من الجنة" حاصل على دعم إنتاجي بقيمة 300 ألف يورو من مؤسسة "مومنتو فيلم إنترناشيونال" و"أرت سينما فرانس".

وتعاون طارق صالح مع نفس فريق العمل الذي تعاون معه في فيلمه السابق، وهو مكون من مدير التصوير بيير أيم، والمونتير ثيس شميدت، ومصمم الإنتاج روجر روزنبرج، ومتخصص المؤثرات البصرية بيتر هورث.

فيلم صبي من الجنة يثير الجدل في مصر:

أثار فيلم "صبي من الجنة" حالة من الجدل، وذلك بعد عرضه يوم الجمعة الماضي، ضمن فعاليات الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كانّ السينمائي الدولي، إذ يُناقش الفيلم قصة شاب يترك قريته والعمل مع والده في صيد السمك، ويتّجه للدراسة في جامعة الأزهر، وفي اليوم الأول له في الجامعة يتوفى شيخ الأزهر، ويبدأ الصراع بين الأئمة لتولي المنصب بدلاً منه بالرغم من أنه وفقاً للدستور المصري، يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية ويظل في منصبه حتى وفاته.
 وقد تعرض الفيلم لانتقادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرضه في مهرجان كان السينمائي، حيث اعتبره البعض محاولةً لانتقاد نظام الحكم في مصر، وتشويه صورة علماء الأزهر الشريف، وإظهارهم في حالة تصارع على السلطة، مما يسيء إليهم وإلى الدين الإسلامي.

بينما لم يصدر الأزهر بياناً رسمياً للتعليق على هذا الجدل المُثار، وتوضيح موقفه منه، خصوصاً بعد انتشار مطالبات بمنع عرض الفيلم ومُحاكمة صناعه.

وبينما لاقى فيلم صبي من الجنة، عدة اعتراضات وانتقادات داخل مصر، بسبب قصة الفيلم التي تتناول التعليم الأزهري، ومؤسسة الأزهر الشريف، اعتبر المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح الذي يسعى فيلمه "صبي من الجنة" إلى الفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في حديث لوكالة فرانس برس أن "الغرب مهووس بالإسلام وفي الوقت نفسه لا يفهم هذا الدين إطلاقاً".

وقال صالح لوكالة فرانس برس "كنت أعيد قراءة هذا الكتاب عندما سألت نفسي: "ماذا لو أخبرت قصة من هذا النوع ولكن في سياق إسلامي؟".

وأضاف صالح الذي يقدّم في فيلمه لمحة من الداخل عن جامعة الأزهر في القاهرة التي تمثّل أهم مؤسسة متخصصة في العلوم الإسلامية السنّية "أعتقد أن الغرب لا يفهم أي شيء إطلاقاً عن الإسلام".

وشدد على أن فيلمه "بمثابة رسالة حب إلى مصر" و"تحية" إلى أجداده.

وأكّد صالح الذي تعرّف إلى بلد والده وهو في العاشرة، أن لمصر مكانة خاصة في حياته. وقال "أحب المصريين ولغتهم ... وهي كالموسيقى بالنسبة لي عندما أسمعها، مع أن مستواي في اللغة العربية كارثي! ".

ولم يكن طارق صالح دائماً مخرجاً، إذ بدأ حياته المهنية كفنان شارع ، ثم اتجه إلى الأفلام الوثائقية. وفي العام 2005 ، فاز الفيلم الوثائقي الذي أنتجه عن سجن غوانتانامو العسكري بجوائز في الولايات المتحدة وأوروبا.

مهرجان كان 2022:

وتنافس 21 فيلماً في مسابقة أفلام مهرجان كان السينمائي هذا العام، بما في ذلك لكبار الشخصيات مثل "ديفيد كروننبرغ" (Crimes Of The Future) و"جيمس جراي" (Armageddon Time) بالإضافة إلى "هيروكازو كوري إيدا" (Broker) الذي حصل على السعفة مع Shoplifters لعام 2018.

وضمت اللجنة التي اختارت الفائزين بجوائز الدورة الخامسة والسبعين، إلى جانب ليندون، الممثلة البريطانية ريبيكا هول التي برزت في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة"، والممثلة السويدية نومي راباس ("ميلينيوم") والمخرج الإيراني أصغر فرهادي الذي فاز فيلمه "قهرمان" بالجائزة الكبرى لمهرجان كان عام 2021، والفرنسي لادج لي (مخرج فيلم "لي ميزيرابل" الفائز بجائزة لجنة التحكيم في كان عام 2019) ويواكيم ترير ("ذي وورست بيرسون إن ذي وورلد").

تم الكشف مهرجان كان عن قائمة أفلام المشاركة في البرنامج الرسمي للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي أقيمت في الفترة بين 17 و28 مايو/أيار الجاري، بشكل كامل، بعد عامين من الإجراءات الاستثنائية بسب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كانت هذه النسخة من المهرجان بمثابة عودة إلى الأصل بعد عامين من انتشار فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" حيث تم إلغاء الحديث في عام 2020 ونقله إلى يوليو/تموز في عام 2021 في إجراءات مقلصة نتيجة الإجراءات الاحترازية المشددة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار