فوائد زيت الليمون للبشرة والشفايف والشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 02 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
فوائد زيت اللافندر الجمالية للبشرة والشعر
فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر والجسم
فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر

زيت الليمون، أحد أهم الزيوت العطرية التي تحتوي على خصائص عديد ومفيدة للبشرة والشعر والجمال، إضافة إلى الفوائد التي لا تُعد ولا تحصى للصحة، يقوم زيت الليمون بتعزيز جهاز المناعة في الجسم، فهو غني بمجموعة فيتامينات تساعد في تنشيط خلايا الدم البيضاء، ومقاومة الأمراض، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من قوة الجهاز المناعي والجسم.

فوائد زيت الليمون للبشرة

يعمل زيت الليمون كعلاج فعال وسريع في القضاء على مشاكل البشرة التي تزعج النساء ومنها حب الشباب، حيث يحتوي على مضادات للبكتيريا والجراثيم التي تخفف من حدة التهاب الحبوب، إضافة إلى  إزالة خلايا الجلد الميت التي تتسبب في انسداد مسام البشرة والتي بدورها تصبح السبب الرئيسي في ظهور الحبوب داخل البشرة.

يعد زيت الليمون غسولاً طبيعياً للبشرة حيث من الممكن استخدامه يومياً لتنظيف البشرة بعمق من الأوساخ والجراثيم المتراكمة في المسام، والتي تسبب الكثير من المشاكل ومنها الحبوب وظهور علامات تقدم العمر، لذلك يتم دخوله ضمن تركيبة العديد من أنواع غسول الوجه، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها، حيث يساعد في جعل البشرة أكثر بياضاً ونقاءً ويخلصها من كافة البقع الداكنة فيها.

يعزز زيت الليمون من صحة البشرة، فقدرته على قتل البكتيريا الضارة وتنقية البشرة من كافة الأوساخ عالية، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين C، إضافة إلى قيامه بتصغير مسام البشرة، حيث يعمل زيت الليمون على شد المسام وتصغيرها خاصةً في البشرة الدهنية، ومع تكرار استخدامه يتم الحصول على نتائج وبشرة أكثر نضارة وإشراق.

يساعد زيت الليمون في تأخير ظهور التجاعيد، وذلك لأن زيت الليمون يزيد من مرونة الجلد ويساعد في تنشيط خلايا البشرة، حيث يمكنك تطبيق زيت الليمون من خلال إضافة زيت أخر كزيت اللوز، ووضع خليط الزيوت قبل النوم لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بالماء البارد مباشرةً لتسكير المسام.

فوائد زيت الليمون للشفايف

يعمل زيت الليمون كـ مرطب طبيعي للشفايف، فوائد زيت الليمون تساعد في ترطيب الشفاه وتقشيرها وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة عليها والتي تسبب التشققات، ما يساعد على تفتيح لونها ومنحها اللون الوردي الطبيعي، وزيت الليمون أيضاً يستخدم لعلاج تقرحات الفم، لذلك فهو علاج آمن للفم والأسنان والشفاه.

يحتوي زيت الليمون على عدد من العناصر التي تجعله يعمل كمطهر والتي أيضاً تعمل على تحسين صحة الفم والأسنان، والحد من رائحة الفم الكريهة، ويتم ذلك بالمضمضة اليومية بزيت الليمون.

فوائد زيت الليمون للشعر

يساعد زيت الليمون على تقوية الشعر وحمايته من التساقط المستمر، إضافة إلى زيادة لمعان الشعر، حين استخدام زيت الليمون يعمل على تقليل فرص تساقط الشعر وظهور القشرة، لذلك عليك تطبيق زيت الليمون على فروة الرأس والشعر كاملًا قبل الاستحمام بساعتين على الأقل. [1]

تصنيع زيت الليمون في المنزل

غسل 5 أو 6 حبات من الليمون جيداً - تفرك بفرشاة نظيفة لإزالة الأوساخ والمبيدات التي عادة ما تكون متراكمة في القشور - ثم يجفف الليمون بقطعة من القماش، باستخدام الجزء الأصفر من قشر الليمون، مع تجنب تقشير أيّ من الجزء الأبيض، وتوضع قشور الليمون مع كمية من زيت جوز الهند في حمام مائي ساخن، وعند غليان المياه، يجب خفض درجة حرارة النار، كي لا يغلي زيت الليمون، ويترك على  نار هادئة لمدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات، 

نقوم بتصفية الليمون من خلال قطعة قماش القطني ويحفظ في زجاجة ذات غطاء محكم في مكان بارد ومظلم، يمكن الاحتفاظ به في البراد لمدة تناهز الشهر تقريباً، كما يمكن استبدال زيت جوز الهند بأنواع أخرى من الزيوت، مثل زيت اللوز الحلو، أو زيت بذور العنب. 

عليك الحذر في عدم وضع زيت الليمون النقي مباشرة على الجلد، أو استخدامه بكميات أكبر من تلك الموصى بها، لأنه يصنف من الزيوت القوية التي قد تسبب هياج واحمرار الجلد، لذلك لابد من خلطه مع زيت ناقل وتطبيقه على مساحة صغيرة وخفية من الجلد والانتظار لمدة 48 ساعة كحدٍّ أدنى لاختبار حساسيته على الجلد.