كيف تحافظ على منزلك نظيفًا مع وجود أطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
كيف تحافظ على منزلك نظيفًا مع وجود أطفال

نظافة المنزل تأتي بعد يوم طويل في العمل أو الجري خلف الأطفال في المنزل، حيث أخيرًا تحتاجين إلى الجلوس على الأريكة والشعور بالراحة، فكل شخص في المنزل يتناول طعامه ويستخدم الكثير من الأشياء، يستحم تتناثر المياه في كل مكان، لذلك سوف تلاحظ بعض الغبار يتراكم تحت طاولة القهوة أو يوجد بقع على الحوائط والسجاد والمفروشات، وكأن المنزل لم يتم تنظيفه من قبل، لذلك هناك بعض النصائح والطرق المفيدة لمحاولة الحفاظ على منزلك مرتبًا ونظيفًا بطريقة سريعة وسهلة.

نصائح للحفاظ على نظافة المنزل

غرفة واحدة كل مرة

حددي بضع دقائق كل يوم لتنظيف المنزل، تمامًا كما لو كنت تحددي موعدًا للاجتماع، اقضِي حوالي 20 دقيقة كل مساء في التعامل مع غرفة واحدة في منزلك، يمكن أن تغطي 20 دقيقة غدًا غرفة النوم ويمكن أن تغطي 20 دقيقة في اليوم غرفة المعيشة، القليل كل يوم ينجز الكثير في أسبوع.

حمام نظيف ومرتب بعد الاستخدام

اغسلي حوض الاستحمام بسرعة بعد استخدامه، سيكون التنظيف أسهل بكثير ومع الشطف البسيط بعد كل استخدام، لن يكون من الضروري غسل الحمام كل أسبوع، امسحي أسطح المطبخ في كل مرة تحضرين فيها الطعام.

ترتيب الأطفال لألعابهم

شجعي الأطفال على ترتيب ألعابهم بعد وقت اللعب، احتفظ بصناديق تخزين في منطقة اللعب الخاصة بهم، حتى يتمكنوا من إلقاء ألعابهم بسهولة.

الفوضى مقابل التنظيف

كلما زاد عدد الأشياء لديك، كلما أصبح منزلك فوضويًا بشكل أسرع، هل تتعثري في أكوام المجلات القديمة، وأكياس الملابس القديمة، وغيرها من الأشياء العشوائية، إذا كان هذا هو الحال فقد حان الوقت للتراجع، تخلصي من كل الأشياء غير الضرورية التي تتراكم عليها الأتربة والتي سيتعين عليك تنظيفها لاحقًا، في حالة الشك قومي برميها بعيدًا أو التبرع بها لمتجر خيري.

إشركِ جميع أفراد الأسرة

إذا كان أطفالك كبارًا بما يكفي، فاستغرقي 20 دقيقة كعائلة لتنظيف المنزل معًا، وهذا يعني أن أسرة مكونة من أربعة أفراد يمكنها القيام بالتنظيف لمدة 80 دقيقة كل ليلة،

امنحي أطفالك المهام المناسبة لأعمارهم، يمكن لطفل يبلغ من العمر ستة أعوام مسح أسطح المطبخ، بينما يمكن لطفل يبلغ من العمر ثماني سنوات أن يساعد في تنظيف أرضية المطبخ، تحدى أطفالك لمعرفة من يمكنه وضع ملابسهم أو ألعابهم بعيدًا بشكل أسرع.

لا تتركِ كل ملابسك في عطلة نهاية الأسبوع

عطلات نهاية الأسبوع أقصر من أن تترك كل الغسيل الخاص بك ليتم تعبئته في يومين، اعتدي على وضع عبء كل يوم أو كل يومين. ارمِي حمولة في الصباح قبل الذهاب إلى العمل، وعندما تصلي إلى المنزل قومي برميها في المجفف أو على حصان الملابس، وعندما تنتهي قومي بفرزها وطيها بسرعة قبل الذهاب إلى السرير، بهذه الطريقة لن تضطر إلى قضاء يوم ثمين في عطلة نهاية الأسبوع مدفونًا تحت جبل من الغسيل.

استأجري منظفًا بين الحين والآخر

إذا كنت في وضع يسمح لك بذلك، فإن الاستعانة بخدمة تنظيف مرة كل بضعة أسابيع أو حتى مرة واحدة كل ثلاثة أشهر يمكن أن يساعد في التأكد من أن الأمور لا تخرج عن نطاق السيطرة في المنزل.

يمكن للخدمة أن تهتم بجميع الغبار المختبئ في تلك الزوايا التي يصعب الوصول إليها، بين الحين والآخر لن تكون باهظة الثمن وستمنحك بعض الوقت الذي تستحقه للاسترخاء لبضعة أيام قبل تولي المهمة مرة أخرى.

حلول التنظيف الطبيعية للمنزل

بقايا الطعام على الموقد

ببساطة غطي الفوضى بطبقة رقيقة من بيكربونات الصودا وأضيفي ضغطًا جيدًا من سائل الغسيل. بعد تركه يرتاح لبضع دقائق، يجب أن تكوني قادرًا على فرك كل شيء بعيدًا، إذا استمرت البقعة كرري العملية مع إضافة القليل من الملح للتآكل، فقط تأكدي من توخي الحذر عند استخدام المواقد الزجاجي لأنه قد يخدش.

تنطيف الرسومات على الجدران

قرر طفلك أن يلعب دور بيكاسو وينقل فنه من الورق إلى الجدران، وبالرغم من أن منتجات التنظيف المملوءة بالمواد الكيميائية الكثيرة إلا أنها لا تساعدك في التخلص من الألوان، فإن صودا الخبز مثالية للاستخدام لإزالة رسومات أقلام التلوين أو قلم التحديد من الجدران.

املئ وعاء من محلول رقيق إلى حد ما من بيكربونات الصودا، والماء الدافئ وامسحي برفق جميع الألوان، تأكدي من إجراء اختبار موضعي قبل الالتزام بجدار كامل في حالة تفاعل ورق الحائط أو الطلاء بشكل غريب، عندما تمسحي جميع رسومات، قومي بتنظفيها مرة أخرى بمياه نظيفة وصافية.

تنظيف حوض الاستحمام

عادةً ما يستخدم كريم التارتار كعامل ثابت مثل بيكربونات الصودا، حيث يمكن استخدامه أيضًا كعامل تنظيف، عندما يضاف الليمون، فإن المكونين البسيطين يخلقان محلول تبييض طبيعي يساعد في فرك حتى أصعب البقع على البلاط أو البورسلين.

قومي بتغطية البقع التي يتغير لونها في المعجون وافركها بقطعة قماش أو فرشاة أسنان، ثم اشطفها بالماء الدافئ النظيف، قد يتطلب الأمر بضع مرات، لكن النتيجة ستتركك بحوض جيد مثل الجديد.

سجادة غرفة الجلوس لم تعد رائحتها جيدة

أحضري زجاجة رذاذ كبيرة واملأها بمقدارين من الماء، جزء من الخل الأبيض. رجي الزجاجة جيدًا لخلط الاثنين ثم أضفي ملعقة صغيرة من ملح الطعام، حيث يمسك الملح بأي بقع وروائح ويسهل إزالتها، للحصول على رائحة منعشة، أضفي بضع من قطرات أي زيت عطري صافٍ إلى زجاجة الرش، والنعناع هو المفضل للحيوية والخزامى مثالي لخلق مساحة هادئة، فهذه أفضل طريقة لتنظيف السجاد.

النوافذ والمرايا مغطاة بالبقع

خذي نفس زجاجة الرش التي ملأتها سابقًا، هذه المرة فقط امزج مقدارين من الماء ونصف جزء من الخل وربع جزء من الكحول المحمر، وضعي الزيت العطري الذي تختاره ، فلن تحتاجي إلى الكثير على الإطلاق، وقومي برجه لخلطه جيدًا، رشي كمية وفيرة على النوافذ والمرايا حول المنزل وامسح بلفافة المطبخ.

بقع زيت على المفروشات

ابدأ برش بيكربونات الصودا الجافة على البقعة الزيتية واتركها لمدة 20 دقيقة على الأقل، سيسمح ذلك للبيكارب بامتصاص أكبر قدر ممكن من الزيت حتى تتمكن من تنظيف الفوضى بسهولة.

بعد ذلك أضيفي نقطة أو قطرتين من سائل الغسيل إلى الزيت بحذر وادعكي برفق بفرشاة أسنان قديمة، قومي بحركات دائرية صغيرة لتحريك الزيت وفكه عن القماش، خذي قطعة مبللة من ورق المطبخ أو منشفة وامسح المنطقة بالصابون. إذا بقي أي زيت كرر ذلك باستخدام جولة أخرى من الصابون على فرشاة الأسنان، دعي الهواء يجف وفويلا. كأنه لم يحدث قط.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار