كيفية سحب لون الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
كيفية سحب لون الشعر

تلجأ الكثير من السيدات والفتيات إلى تغيير لون الشعر بألوان مختلفة من الصبغات أو باستخدام الحناء أو الصبغات الطبيعية لمواكبة آخر صيحات الموضة وتغيير المظهر الخارجي، ويعتمد اختيار لون الصبغة على لون البشرة والشعر،  ويعد الحصول على اللون الرمادي أو البلاتيني أو الذهبي أو الأشقر صعباً عند البعض لأن هذه الألوان لا تعطي نتيجة مرضية لصاحبات الشعر البني أو الأسود، لذلك يجب سحب لون الشعر قبل صبغ الشعر للحصول على النتيجة المرجوة، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية سحب لون الشعر في المنزل.

سحب لون الشعر

تعتبر عملية سحب لون الشعر هي عملية أولية قبل صبغ الشعر بحيث يتم خلالها تفتيح لون الشعر بما لا يزيد عن تسع درجات اعتماداً على لون الصبغة المراد تلوين الشعر بها، وخلال سحب لون الشعر توضع مكونات خاصة بسحب لون الشعر وبنسبة معينة حتى يصبح لون الشعر الداكن أفتح تدريجياً ويصبح بلون فاتح حتى يصبح بدرجة أشقر بلاتيني، ومن الجدير بالذكر إن عملية سحب لون الشعر قد تسبب الكثير من المشاكل للشعر التي سنتناولها خلال هذا المقال. [1]

المواد اللازمة في عملية سحب لون الشعر

لسحب لون الشعر يجب توافر المواد الآتية:

  • الأكسجين (مادة الهيدروكسيد السائل): يعتبر ضروري جداً لسحب لون الشعر، ويستخدم كونه فعالاً في تفتيح لون الشعر بدرجة عالية ويتم وضع نسبة مناسبة منه التي تعتمد على الدرجة المطلوبة في سحب لون الشعر. فمثلاً يتم إضافة الأكسجين بدرجة تركيز تصل إلى 40% في حال الرغبة في تفتيح الشعر 18 درجة، إما عند وضعه للصبغة العادية يجب أن يصل تركيزه إلى 30%، ولاستخدامه لتثبيت لون الصبغة بعد سحب لون الشعر يستخدم الأكسجين بنسبة 20% وهذه الدرجة تعتبر الدرجة المثالية في جميع الصبغات.
  • الميش (مسحوق سحب لون الشعر): تصنع هذه البودرة من مواد كيميائية متعددة بتركيزات عالية، وتتوافر باللون الأبيض وتستخدم لتفتيح لون الشعر بأقصى درجة ممكنة.
  • منتجات سحب لون الشعر الكريمية: تعتبر من أبرز المواد التي تستخدم في سحب لون الشعر بطريقة طبيعية. [1]

كيفية سحب لون الشعر في المنزل

تعد خطوات سحب لون الشعر في المنزل سهلة ويمكن اتباعها من خلال ما يلي:

المواد اللازمة:

  • قفازات يدين بلاستيكية.
  • مغلف من مسحوق سحب لون الشعر.
  • أوكسجين (مادة الهيدروكسيد السائل) بتركيز 9%.
  • فرشاة خاصة بصبغ الشعر.
  • ورق ألومنيوم (يتم قصه على شكل مستطيلات).
  • مجفف الشعر.
  • بلسم مناسب لنوع الشعر ويفضل بلسم للشعر الجاف.
  • وعاء عميق (يستخدم للصبغات فقط).

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يتم تسريح الشعر بواسطة مشط الشعر جيداً بحيث يتم تفكيك الشعر المتشابك ويترك منسدلاً.
  2. يجب ترك الشعر جافاً دون غسله أو شطفه بالماء وذلك لضمان احتفاظ الشعر بكمية أكبر من الزيوت الطبيعية التي تقلل من أضرار سحب لون الشعر وتحميه.
  3. يتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام متساوية بواسطة مشط رفيع، ويتم تثبيت كل قسم بمشبك الشعر.
  4. يوضع مسحوق سحب لون الشعر في وعاء الصبغة، ثم يضاف الأكسجين بحيث يتم إضافة ملعقتين من الأكسجين لكل ملعقة من مسحوق سحب لون الشعر.
  5. تمزج المكونات جيداً بواسطة ملعقة بلاستيكية.
  6. تضاف ملعقة كبيرة من بلسم الشعر إلى المزيج السابق ويتم مزج الخليط جيداً حتى يصبح متجانساً تماماً.
  7. يتم توزيع المزيج على الشعر بدايةً من أطرافه ووصولاً إلى الجذور بواسطة فرشاة الصبغة مع تجنب وصوله إلى فروة الرأس.
  8. يتم التأكد من أن جميع خصل الشعر تغطت بشكل كامل بمزيج سحب لون الشعر تماماً.
  9. يتم تغليف خصلات الشعر بقطع الألومنيوم المستطيلة وتُثبت جيداً وذلك بعد الانتهاء من وضع مزيج سحب لون الشعر مباشرة، ثم يتم البدء بتوزيع المزيج على الخصلة الأخرى من الشعر وتغليفها بورق الألومنيوم ويتم الاستمرار بنفس الخطوات حتى تنتهي الخصلات جميعها.
  10. يتم استخدام مجفف الشعر الكهربائي بتحديد الحرارة الخارجة منه على الشعر وذلك بهدف تسريع عملية سحب اللون التي تقدر 45 دقيقة.
  11. يتم تشطيف الشعر بالماء الفاتر دون استخدام شامبو، ويترك لبضع ساعات حتى يرتاح.
  12. يغسل الشعر مجدداً بالماء الفاتر والشامبو، ثم يشطف بالماء جيداً لضمان تنظيفه تماماً من المواد المستخدمة.
  13. يترك الشعر حتى يجف، ثم يوزع عليه البلسم بحيث يغطي الشعر بالكامل بدءاً من جذوره ووصوله إلى الأطراف.
  14. يغطى الرأس قبعة الاستحمام ويترك البلسم على الشعر لمدة عشر دقائق وذلك لزيادة الرطوبة في الشعر.
  15. يتم شطف الشعر جيداً بالماء الفاتر.
  16. يتم تجفيف الشعر بمجفف الشعر ويفضل تركه حتى يجف من تلقاء نفسه.
  17. يتم تحديد لون الصبغة المراد الحصول عليه.
  18. يتم وضع الصبغة باتباع التعليمات المذكورة على العبوة.
  19. يتم غسل الشعر وتركه حتى يجف من تلقاء نفسه.
  20. يتم تمليس الشعر بواسطة آلة تمليس الشعر الحرارية. [1]

أضرار سحب لون الشعر

تتعدد الأضرار الناتجة عن سحب لون الشعر إن لم يتم المواظبة على العناية اليومية بالشعر، والتي قد تسبب بعض الأضرار الآتية:

  • جفاف الشعر لأن عملية سحب لون الشعر تجرد الرطوبة والزيوت الطبيعية في الشعر لذلك فإن ترطيب الشعر باستخدام زيوت طبيعية أو كريمات مرطبة ضروري جداً لمنع جفاف الشعر بعد سحب لونه وتجنب تكيره وهشاشته وقلة مرونته.
  • يصبح الشعر هشاً ويكون أكثر عرضة للتكسر نتيجة جفافه، فالمواد التي يتم استخدامها لسحب لون الشعر تعمل على تجريد الشعر من نسبة عالية من الزيوت الطبيعية وذلك يسبب ضعف خصلات الشعر ويفقد بريقه وحيويته وصحته مما يجعله يبدو متقصفاً بصورة ملحوظة.
  • صعوبة تصفيف الشعر وزيادة تشابكه بسبب جفاف الشعر وضعفه وقلة مرونته الناجمة عن إزالة البروتين والكيراتين الطبيعي في الشعر التي يتم إزالتهما نتيجة استخدام مواد سحب لون الشعر التي تعمل على تجريد الشعر من مكوناته الطبيعية التي تعمل على ترطيبه.
  • تغيير لون فروة الرأس الناتج عن استخدام مواد تعمل على سحب لون الشعر، حيث تتضرر فروة الرأس على الرغم من عدم وصول المواد المستخدمة في سحب لون الشعر إليها إلا أن تأثيراتها قوية تعمل على تجريد فروة الرأس من البروتينات وتسبب أيضاً تهيج فروة الرأس والشعور بحكة شديدة والاحمرار الذي يكون شبيهاً بالطفح الجلدي، إلا أنها تحتاج إلى بعض الوقت حتى تهدأ فروة الرأس وتعود إلى طبيعتها.
  • يصبح لون الشعر باللون الأبيض ويصبح أكثر عرضة لظهور الشيب في الكثير من خصل الشعر وذلك عند ترك خلطة سحب لون الشعر لفترة زمنية طويلة على الشعر تسبب فقدانه لصبغة الميلانين.
  • قد يسبب استنشاق المواد المستخدمة في سحب لون الشعر صعوبة التنفس أو الاختناق من الروائح المنبعثة من الخليط، لذلك يفضل تجنب استخدام هذه الطريقة للنساء الحوامل أو من تعاني من مشاكل في التنفس مثل الربو أو التهاب الرئتين. [2]

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيفية سحب لون الشعر فإننا ننوه بضرورة تطبيق كريم مرطب أو مزيج من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا لترطيب الشعر، وعدم ترك هذه المواد لفترة طويلة على الشعر وذلك لتجنب أية أضرار محتملة لسحب لون الشعر في المنزل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار