في يوم التأسيس 2024: إنجازات المرأة السعودية تصل للفضاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
في يوم التأسيس 2024: إنجازات المرأة السعودية تصل للفضاء

مع حلول ذكرى يوم التأسيس السعودي 2024 ، ومرور 3 قرون هذا العام على ذكرى التأسيس الأولى للدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، يتذكر الجميع تلك البطولات التي أسهمت في تأسيس السعودية، إلا أن الأمر لا يتوقف عند تذكر إنجازات الماضي فقط بل إنجازات الحاضر أيضاً.

لم تغب المرأة السعودية وإنجازاتها عن المشهد خلال الاحتفالات التي شهدتها السعودية خلال الأعوام الماضية، حيث قدمت إسهامات في جميع المجالات المختلفة، وصولاً إلى الفضاء.

وتلقت المرأة السعودية دعماً كبيراً خلال رؤية المملكة 2030 ليشهد العام الماضي إرسال أول رائدة سعودية إلى الفضاء، بالإضافة إلى بروز العديد من الأسماء لسيدات سعوديات في مجال الفضاء.

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية

استطاعت ريانة برناوي أن تكون أول رائدة فضاء سعودية، بين طاقم مهمة أكسيوم 2 الفضائية الخاصة التي انطلقت في مهمة لمدة 10 أيام حملها صاروخ سبيس إكس فالكون -9 إلى الفضاء في يونيو الماضي.

لمدة 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، شاركت ريانة برناوي، الباحثة في العلوم الطبية الحيوية في مهمة بحثية في الفضاء لدراسة استجابة الخلايا المناعية والبحث عن التغيرات البيولوجية في بيئة الفضاء.

ريانة برناوي

وتضمنت مها البعثة رصد نشاط الجينات في الخلايا المناعية التي تتعرض للالتهابات وذلك لأغراض اكتشاف العلاج المبكر والوقاية من عدد من الأمراض.

لم تكن خطوة ريانة برناوي في الفضاء وليدة اللحظة، لكنها نتيجة لتسع سنوات من العمل قضتها في برنامج هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة بمستشفى الملك فيصل ومركز الأبحاث في الرياض لتصل إلى مهمتها في محطة الفضاء الدولية وتصبح مصدر إلهام لكثير من السيدات العربيات.

حققت ريانة البرناوي بعض من أحلامها خلال هذه الرحلة فهي كانت تحلم بأن تكون مصدر إلهام للسيدات في الشرق الأوسط.

مشاعل الشميمري أول سعودية في مجال تصميم الصواريخ

لم يكن الإنجاز في اقتحام المرأة السعودية مجال الفضاء فقط، ولكن تطور الأمر بانضمام المهندسة مشاعل الشميمري إلى وكالة ناسا في عمر الـ 22، لتكون أول سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية.

حصلت مشاعل الشميمري على شهادة البكالوريوس في هندسة الملاحة الجوية، ثم أكلمت دراستها لتحصل على الماجستير في هندسة الملاحة الجوية من معهد فلوريدا.

مشاعل الشميمري

ساهمت مشاعل الشميمري في أكثر من 22 برنامجاً صاروخي، وتولت الآن العمل في قسم الهندسة الميكانيكية والفضاء بجامعة ميامي وتشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية لتبني أول صاروخ لها وهي في سن الـ 26 عاماً من خلال تأسيس مشاعل إيروسبيس.

مشاعل الشميمري

مسيرة مشاعل الشميمري أهلتها للحصول على العديد من الجوائز خلال الأعوام السابقة كان من بينها المرأة الملهمة لعام 2015، بالإضافة إلى جائزة الإنجاز العلمي في 2018.

مريم فردوس أول امرأة تغوص تحت القطب الجنوبي

تمكنت رائدة الفضاء السعودية والطبيبة مريم فردوس، تسجيل سبق باسمها كأول امرأة عربية تغوص تحت جليد القطب الشمالي والثالثة عالمياً.

تخصصت مريم فردوس في طب الأطفال، إلا أنها لم تتخل عن هواياتها التي وصلت بها إلى العالمية، وفرضت اسمها بين نساء المملكة في عالم الرياضة، لتكون واحدة من القلائل الذين تمكنوا من الغوص في القطب الشمالي، حيث إن عدد من استطاعوا الغوص عام 2008 كانوا 30 شخصاً فقط.

مريم فردوس

اشتهر اسم مريم فردوس بجانب اسم على الغامدي، وكان الثنائي بديلاً لريانة برناوي وزميلها على القرني في المهمة العلمية التي انطلقت إلى محطة الفضاء الدولية في منتصف العام الماضي، في حالة حدوث أمر طاري، وكان الثنائي على تواصل مستمر من غرفة العمليات بالأمم المتحدة مع زميليهما على وريانة طوال فترة رحلتهما التي استغرقت 10 أيام.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار