ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة

في اليوم العالمي لسرطان الرئة، يتم كل عام تشخيص أكثر من 230.000 شخص بـ سرطان الرئة  في العالم، لا أحد يعرف ما إذا كان المرض سيتطور أو متى سيحدث ، لكن فهم عوامل الخطر لسرطان الرئة قد يساعدك في اتخاذ تدابير وقائية لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض، فهو من أكثر أنواع مرض السرطان أنتشارًا.

ما الذي يسبب سرطان الرئة

سرطان الرئة  عندما تنمو الخلايا الطافرة في الرئتين خارج نطاق السيطرة ، وتشكل ورمًا. في كثير من الحالات ، تموت هذه الخلايا المعدلة أو تتعرض للهجوم من قبل الجهاز المناعي. لكن بعض الخلايا تهرب من جهاز المناعة وتنمو خارج نطاق السيطرة وتشكل ورمًا في الرئة.

في حين أن السبب الدقيق لسرطان الرئة لدى الشخص قد لا يكون معروفًا ، فإن بعض عوامل الخطر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمرض ، وخاصة تدخين التبغ . أيضًا ، قد يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية أو الغازات أو الملوثات بمرور الوقت إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

أسباب سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة

عوامل الخطر الجينية

تاريخ العائلة: قد يزيد التاريخ العائلي لسرطان الرئة من خطر الإصابة بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة  (NSCLC). تشير بعض الأدلة إلى وجود رابط جيني في حالات قليلة. ومع ذلك ، لم يحدد الباحثون ما إذا كانت العوامل البيئية أو السلوكية المشتركة ، مثل غاز الرادون أو التدخين ، تلعب دورًا أكبر في تاريخ الأسرة من سرطان الرئة أكثر من العوامل الوراثية.

عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة

استخدام التبغ : يرتبط تدخين التبغ (السجائر أو الغليون أو السيجار) بأكثر من أربع من كل خمس حالات من جميع سرطانات الرئة. المدخنون الشرهون وأولئك الذين بدأوا التدخين في سن مبكرة هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. من الممكن تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير إذا توقفت عن التدخين. وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، فإن مدخني السجائر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 15 إلى 30 مرة من غير المدخنين ، ويرتبط التدخين بما يقدر بنحو 80 في المائة إلى 90 في المائة من وفيات سرطان الرئة.

التدخين السلبي : حتى إذا كنت لا تدخن ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة إذا تعرضت لدخان التبغ.

غاز الرادون : غاز عديم الرائحة يحدث بشكل طبيعي ، يمكن العثور على الرادون في بعض المنازل أو المباني. تعتبر وكالة حماية البيئة الأمريكية أن التعرض لغاز الرادون هو السبب الأول لسرطان الرئة لدى غير المدخنين. تتوفر مجموعات لاختبار الرادون في منزلك أو مكتبك.

الأسبستوس: يرتبط التعرض طويل الأمد للأسبستوس بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. عمال المناجم أو عمال المطاحن أو الأشخاص الذين استنشقوا ألياف الأسبستوس أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

التعرض الصناعي أو مكان العمل: قد يؤدي استنشاق المواد الكيميائية أو المعادن ، مثل الأسبستوس والزرنيخ والكروم والنيكل والسخام أو القطران ، بمرور الوقت ، إلى زيادة مخاطر NSCLC للشخص. قد يتعرض العمال في بعض الصناعات التحويلية أو التعدين بشكل متزايد لهذه المواد الكيميائية.  قد يكون عادم الديزل وتلوث الهواء ضارًا أيضًا.

أسباب سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

عوامل الخطر الجينية

تاريخ العائلة: أي شخص سبق تشخيص إصابته بـ سرطان الرئة أو أي شخص لديه تاريخ عائلي للمرض يكون معرضًا لخطر متزايد. على وجه الخصوص ، الأشخاص الذين يرثون الكروموسوم 6 هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة

التدخين: يعد دخان السجائر أحد عوامل الخطر الرئيسية لسرطان الرئة صغير الخلايا  (SCLC). يزداد الخطر مع عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا لأي فترة زمنية طويلة. المدخنون الذين أقلعوا عن التدخين قبل الإصابة بسرطان الرئة قد يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين يستمرون في التدخين. هذا لأنه بمجرد الإقلاع عن التدخين ، فإن الرئتين قادرة على إصلاح الأنسجة التالفة.

التدخين السلبي : غير المدخنين الذين يتعرضون بانتظام لدخان السجائر المستعملة هم أيضًا في خطر متزايد للإصابة بـ SCLC.

الرادون : عندما ينكسر اليورانيوم في التربة والصخور ، فإنه يطلق غازًا مشعًا طبيعيًا يسمى الرادون. يمكن العثور على هذا الغاز في أقبية المنازل أو المباني القديمة. يزيد التعرض لكميات مركزة من غاز الرادون من خطر إصابة الشخص بـ SCLC. تتوفر مجموعات الاختبار التي يمكنها اكتشاف وقياس مستويات الرادون على نطاق واسع.

التعرض في مكان العمل: هناك مجموعة متنوعة من الصناعات حيث يتعرض العمال بانتظام لمواد مسرطنة ، مثل الأسبستوس ، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. تشمل العوامل الأخرى في مكان العمل التي تزيد من مخاطر SCLC الخامات المشعة والمواد الكيميائية أو المعادن المستنشقة ، مثل البريليوم والكادميوم والسيليكا ومركبات كلوريد الفينيل والنيكل وعادم الديزل.

أسباب سرطان الرئة النقيلي

التدخين: التدخين هو أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الرئة النقيلي ، أو السرطان الذي ينتشر من الرئة أو الرئتين إلى مناطق أخرى من الجسم. بالنسبة للمدخنين ، قد تزيد كمية ومعدل تدخينك من فرص الإصابة بسرطان الرئة ، لذلك إذا كنت تدخن كمية زائدة من السجائر كل يوم ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض مما لو كنت تدخن من حين لآخر.

نظرًا لأن الأعراض غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد ، فإن فرصة انتشار السرطان من الرئتين إلى مناطق أخرى من الجسم مرتفعة أيضًا. يعتبر سرطان الرئة الذي ينتشر إلى أعضاء أو أنسجة أخرى سرطان الرئة النقيلي ، على الرغم من مكان انتشاره. على سبيل المثال ، لا يزال يعتبر سرطان الرئة الذي ينتقل إلى الدماغ سرطان الرئة وليس سرطان الدماغ.