فيلم الكاتب الشبح The Ghost Writer : حرفة رواية القصة بلمسات هيتشكوك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2016 آخر تحديث: الأحد، 20 مارس 2016
ghost writer movie

عساف الروسان - جخه موفي

في فيلم رومان بولانسكي “الكاتب الشبح”، يوافق كاتب شاب على مساعدة رئيس الوزراء البريطاني السابق آدم لانغ لاستكمال كتابة مذكراته في جزيرة نائية، فيبدأ عمله بقراءة ما انجزه الكاتب الشبح السابق الذي مات غرقاً في ظروف غامضة فيرى أن ما تم انجازه مكتوب بأسلوب ممل وتقليدي، فيسعى للبحث عن مواد جديدة وإعادة الكتابة لتخرج المذكرات بشكل أدق وأكثر متعة وربما أخطر.

آدم لانغ (بيرس بروسنان) رئيس وزراء بريطانيا السابق،  زوجته روث (أوليفيا ويليامز)، امرأة ذكية كان قد التقى بها في جامعة كامبريدج، تشعر بالمرارة وعلى الرغم من ذلك فهي مستعدة لمساندة زوجها بشتى الطرق. مساعدته اميليا (كيم كاترال)، ذكية وخبيثه، وايضاً على علاقة غرامية معه، الزوجة تعلم بأمرهما ومع ذلك لا تذكر الأمر أمام الكاتب الشبح ماك جريجور الذي لا يوجد لديه أسرة، ويتمتع بالقليل من الفخر والكثير من اللامبالاة، ولكنه ذكي جداً ولا يتقبل أن يستخف أحد بذكائه.

بالتزامن مع بداية الكاتب الشبح ماك جريجور العمل، يتهم لانج من قبل وزير خارجيته السابق بفرض عقوبات واختطاف وتعذيب المشتبه بهم، فتصدر محكمة العدل الدولية لائحة اتهام، . فيهرب آدم لانغ  إلى واشنطن بحجة التقاط صور تذكارية مع الإدارة الأميركية، ويترك الكاتب الشبح في منزل على الشاطئ على جزيرة نائية لاستكمال عمله.

الفيلم يسير بشكل هادئ وواثق وسلس كأساس لبناء الإثارة والتشويق بدلا من الاعتماد على الصدمة ومشاهد الحركة، أما الشخصيات تتكلم وتكشف لنا أحداث وأسرار مثيرة للأهتمام. من خلال الفيلم يذكرنا بولانسكي بلمسات هيتشكوك، يذكرنا وهو في 76  من العمر أنه من جيل صناع الأفلام الذين تربوا على حرفة رواية القصة من خلال شاشة بدون حيل وخدع سينمائية بالإعتماد على إيقاع مدروس في التنقل بين المشاهد  بدلا من القطع السريع بلا معنى. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار