مسلسل كسر عضم للمخرجة رشا شربتجي يواجه اتهامًا بالسرقة وهذه التفاصيل

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022
مسلسل كسر عضم للمخرجة رشا شربتجي يواجه اتهامًا بالسرقة وهذه التفاصيل

منذ عرض أولى حلقاته في الموسم الدرامي الجاري في رمضان 2022، استطاع المسلسل السوري "كسر عضم" للمخرجة رشا شربتجي، أن يسرق انتباه الجمهور والنقاد، نظرًا للقضايا العديدة التي يناقشها المسلسل.

وحقق مسلسل "كسر عضم" نسبة متابعة عالية ويتصدر المراتب الأولى بالأعمال السورية هذا العام وفق آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

مسلسل كسر عضم:

مسلسل كسر عضم هو عمل درامي زاخر بالقضايا الإنسانية والاجتماعية، أعاد رشا شربتجي إلى الدراما الاجتماعية السوريّة بعد غيابها عن هذا النوع لعدة سنوات.

وتدور أحداث العمل ضمن الأزمة السوريّة، حول الصراع على البقاء في زمن الحرب بين ثلاث طبقات اجتماعية (أصحاب السلطة والمال والمتوسطة والفقراء).

وتتطرق أحداث المسلسل للفرز الطبقي الحاد الذي ولدته الحرب في سوريا، وما تبقى من الطبقة المتوسطة التي تتجه نحو المزيد من التآكل، وضحايا القاع، وخاصة الشباب الذين يقعون ضحية استغلال آمالهم.

المسلسل من تأليف علي الصالح، معالجة درامية رانيا الجبان، وإخراج رشا شربتجي، وبطولة: فايز قزق، وكاريس بشار، ونادين تحسين بيك، وسامر إسماعيل، ونانسي خوري، وولاد عزام، ونخبة من الممثلين السوريين الشباب.

يُعرض يومياً طوال شهر رمضان، على قنوات أبو ظبي، لنا، LBC، السورية، وسوريا دراما وتطبيق ADTV. 

مسلسل كسر عضم متهم بسرقة أحداثه:

الكاتب السوري، فؤاد حميرة، اتهم مسلسل "كسر عضم" بسرقة الخط الرئيسي للأحداث، بينما حرص صناع المسلسل على تنفيد هذا الاتهام في بيان رسمي.

البداية جاءت بالطبع من ناحية ملقي الاتهام، فؤاد حميرة، الذي خرج في بثٍّ مباشر على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأعلن فيه سرقة الخط الرئيسي لأحداث "كسر عضم" والذي يتناول قصة رجل متنفّذ يدعى الحكم (فايز قزق) يصاب بمرض الإيدز بعد إقامته علاقة غير شرعية مع إحدى الطالبات الجامعيات، ومن ثم يقوم بنقل العدوى إلى زوجته.

إلا أن شركة "كلاكيت" ممثلةً بمنتج مسلسل "كسر عضم"، إياد نجار، فنّدت اتهامات حميرة، وأوضحت بأن العمل لم يستند إلى نص "حياة مالحة" وبأن الشركة مستعدة للتعاون مع صاحب "الحصرم الشامي" في حال رضي بذلك.

وأشارت الشركة المنتجة للمسلسل، في بيان لها بأن الكاتب الحصري لـ "كسر عضم" هو علي معين صالح، والذي عمل مع المخرجة رشا شربتجي في ورشة (دراما رود) لكتّاب السيناريو لتحقيق نص هذا المسلسل بإشراف الدراماتورج رانيا الجبان.

وكانت قناة "العربية" أجرت مناظرة بين السيناريست فؤاد حميرة ومالك شركة «كلاكيت ميديا» إياد النجار، عبر لقاء تلفزيوني، حول حقوق الملكية الفكرية لنص العمل، لكنها لم تصل إلى نتيجة توافقية، بل تحول اللقاء إلى مهاترات وملاسنات حادة بين النجار وحميرة، الذي اتهم شركة «كلاكيت ميديا» بسرقة نصه «حياة مالحة»، الذي سبق واشترته عام 2010.

وطالب حميرة، باحترام حقوق الملكية، ووضع إشارة لنصه في عمل «كسر عظم»، بينما وجه النجار تهماً لحميرة بعدم الالتزام بتسليم كامل نص "حياة مالحة"، رغم تقاضيه كامل حقوقه المالية، مؤكداً أن نص مسلسل "كسر عظم" لا علاقة له بنص "حياة مالحة".

رشا شربتجي ترد على اتهام سرقة المسلسل:

كما أصدرت المخرجة رشا شربتجي، بياناً دافعت فيه عن الشركة المنتجة، موضحة أنها في عام 2010 تسلّمت الورق الذي كتبه فؤاد حمرية لـ"حياة مالحة"؛ وكان العمل حسب قول المخرجة، قد كُتب منه "200 صفحة فقط".

وأضافت رشا شربتجي في بيانها "بدأنا التصوير في دمشق (...)، وكنا على أمل أن نلحق بموسم رمضان، وأن يكمل الكاتب حميرة باقي العمل، لكن ذلك لم يحصل بسبب عدم تتمة الكاتب للنص بالأساس، ومن ثَم توقف المشروع".

وتابعت رشا شربتجي أن لديها وثائق وثبوتيات وإيميلات مستعدة لنشرها إن تطلب الأمر، مؤكدة أن نص مسلسل كسر عظم للشاب علي معين صالح، وكان نتاج ورشة «دراما رود»، واقترحته الدكتورة رانيا الجبان مع ثلاث حلقات مكتوبة، ولا علاقة له بأي شكل بـ«حياة مالحة».

كاتب مسلسل كسر عضم يفند اتهام السرقة:

كما نشرت رشا شربتجي مخرجة مسلسل كسر عضم بيانًا توضيحيًا من كاتب المسلسل علي معين صالح، ردّ من خلاله على اتهامات فؤاد حميرة للشركة المنتجة بسرقة نصّ مسلسله "حياة مالحة" الذي كان قد بدأ بتصويره مع المخرجة رشا شربتجي ولكنه توقف مع بدء الاحتجاجات في 2011.

وقال علي معين صالح في البيان: "كسر عضم هو نسيج لثلاثة خطوط درامية، خط الشباب، خط مالك وابنته يارا، خط الحكم وأعوانه".

وشرح كاتب المسلسل أن خط الشباب بحواراته وأحداثه كاملة يحمل نبض الـ 2022، ولا يمكن أن يكون بأي شكل قد كتب في زمان فائت لارتباطه المباشر بأحداث الواقع.

أما الخط الثاني المتعلّق بخط مالك وابنته يارا فهو مليء بالمفاجآت للأيام القادمة.

أما بالنسبة للخط الدرامي الثالث في كسر عضم فهو خاص بحكاية الحكم، المسؤول الفاسد الذي يقف ابنه في وجهه وينتقم منه بأن يهدم مصالحه وينتحر بعدها ليتركه للفضيحة ويكسر عضمه بما فعله.

وأضاف علي معين صالح "كانت هذه الفكرة هي عبارة عن ثلاثية قدمتها على العلن للدكتورة رانيا الجبان وحينها لم تكن تربطني أي علاقة بالمخرجة رشا شربتجي والإيميل الموثق بيني وبين الدكتورة من تاريخ الشهر السابع 2020 خير دليل بأن رسم كاركتير شخصية الحكم وأولاده وجميع أعوانه كانت قد تمت قبل حتى أي معرفة بيني وبين المخرجة أو شركة الإنتاج".

كما تطرق كاتب المسلسل علي صالح أيضاً إلى موضوع تشابه الأحداث الذي تكلّم عنه فؤاد حميرة في ما يخص حدث الإيدز  وطلب من فؤاد أن ينشر تفاصيل حكاية الإيدز في مسلسل "حياة مالحة"، وللجمهور أن يحكم في الحلقات القادمة إن كانت هذه الأحداث متطابقة مع أحداث كسر عضم.

وقال كاتب المسلسل أنه في حال تطابقت الأحداث، وعد علي معين صالح بالاعتذار مباشرة من فؤاد حميرة على تعديه على حقوق الملكية الفكرية، مضيفا أنه سيكون جاهزاً لحكم القضاء في هذه المسألة.

ونوه علي معين صالح، كاتب المسلسل، في البيان بأنه "تم السكوت طيلة هذه الفترة أملاً في عدم التشويش على نجاح العمل، وكان يأمل مع صنّاع المسلسل أن يطلعوا الجمهور على الحقيقة بعد انتهاء عرضه ولكن استثمار هذا الخلاف من كل أعداء النجاح ضدهم أوجب عليهم أن يردوا على هذه الافتراءات والادعاءات".

وأخيرًا، أكد علي معين صالح، بأنه لا يتهم فؤاد حميرة باستثمار نجاح كسر عضم لصالحه إطلاقاً وهو لا يكن له سوى الاحترام، ولكن العتب عليه كبير فسوء التفاهم وإن حدث له الكثير من الطرق للحل أفضل من تبادل الاتهامات على السوشال ميديا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار