366 ملاحظة على 25 مسلسل رمضاني وهذه المسلسلات خالية من المخالفات!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو 2020
366 ملاحظة على 25 مسلسل رمضاني وهذه المسلسلات خالية من المخالفات!

أصدرت لجنة رصد الشاشات في رمضان، التابعة للمجلس الأعلى للإعلام، تقريرها الثاني الذي رصد 366 ملاحظة على 25 عمل من المسلسلات عرضوا في أول أسبوعين بشهر رمضان.

 وجاءت ملاحظات الأعلى للإعلام بواقع 219 ملاحظة في الأسبوع الأول، و147 في الأسبوع الثاني تشمل 4 مخالفات.

وأشار التقرير إلى وجود انخفاض كبير في حجم المشاهد التي اشتملت ألفاظًا متدنية وإيحاءات وتدخين في الأسبوع الثاني مقارنة بالأسبوع الأول، فضلاً عن انخفاض معيار الألفاظ السوقية من 90 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 76 ملاحظة في الأسبوع الثاني، والتدخين من 57 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 28 ملاحظة في الأسبوع الثاني.

وعن المسلسلات التي خلت من أي ملاحظات، أوضحت اللجنة أن هذه المسلسلات هي مسلسلات سكر زيادة، فلانتينو ، الاختيار، حب عمري، القمر آخر الدنيا، وليالينا 80 ليزيد بذلك العدد إلى 6 بدلاً من 4 مسلسلات في الأسبوع الأول.

366 ملاحظة على 25 مسلسل رمضاني وهذه المسلسلات خالية من المخالفات!

وفي سياق متصل، أصدرت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تقريرها الثاني بخصوص الملاحظات والمخالفات المنسوبة للأعمال المعروضة في الأسبوع الثاني لشهر رمضان، حيث رصدت 147 ملاحظة لـ25 مسلسل شملت 4 مخالفات.

وشملت الملاحظات ألفاظًا متدنية ومشاهد عنف غير مبرر ومشاهد للتدخين وشرب خمر وإيحاءات جنسية ومشاهد تتضمن إهانة للمرأة والتحريض على استخدام العنف ضدها.

وأشار التقرير إلى أن الألفاظ السوقية والمتدنية والمبتذلة أعلى معايير المخالفات بوقع 76 ملاحظة، ثم يليها مشاهد التدخين بواقع 28 ملاحظة، ثم مشاهد شرب الخمر 15 ملاحظة، وتساوت مشاهد العنف مع مشاهد المخدرات بـ8 ملاحظات لكل منهما، واحتلت مخالفات كود الطفل بـ5 مشاهد، وتشويه صورة المرأة 3 مشاهد، ومشهد للتهكم والسخرية.

ومقارنة بالأسبوع الأول، ذكر تقرير اللجنة أن الأسبوع الثاني خلى من مخالفات "تمجيد الجريمة، ومراعاة الهوية المصرية والعربية، والحض على الكراهية، والسب والقذف".

مخالفات مسلسلات رمضان 2020

وفي تقرير تضمن مخالفات مسلسلات رمضان في الأسبوع الأول من عرضها، نشر المجلس الأعلى للإعلام، خلال الأيام الماضية، تقريره الأسبوعي الذي تضمن ملاحظاته على عدد من المسلسلات كان أكثرها انتقاداً هو مسلسل سلطانة المعز للفنانة غادة عبد الرازق بـ25 مخالفة.

صدت اللجنة 25 ملاحظة على مسلسل الفنانة غادة عبد الرازق، سلطانة المعز، 13 منها تتعلق "بألفاظ سوقية ومتدنية ومبتذلة"، و9 أخرى ترويج للتدخين، وملاحظة لكل من معايير الرصد "انتقاد سلوكيات المصريين، المخدرات، وتشويه صورة المرأة وإهانتها

وأشارت اللجنة، إلى الانخفاض الكبير في حجم المشاهد التي اشتملت ألفاظًا متدنية وإيحاءات وتدخين، مقارنة بالأسبوع الأول الذي تم رصد 219 ملاحظة فيه

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار