معرض بينالسور العالمي يستكمل فعالياته

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 فبراير 2022
معرض بينالسور العالمي يستكمل فعالياته

تقوم وزارة الثقافة السعودية باستضافة المعرض العالمي بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر وذلك بالتعاون مع جامعة تريس دي فيبريرو في الأرجنتين، حيث أنها هي من ابتكرت هذا المعرض وطورته، وكان  من المقرر أن يبدأ المعرض فعالياته في أول ديسمبر وحتى نهايته لعام 2021، ولكن قررت وزراة الثقافة السعودية تمديده حتى نهاية شهر يناير للعام الجاري، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع.

نبذة عن معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر بينالسور

يعتبر معرض بينالسور للفن المعاصر معرض متعدد الأقطاب، حيث أنه يعمل كشبكة مترابطة بالتعاون مع المتاحف والجامعات في مختلف أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى المراكز الثقافية، وذلك انطلاقاً من أمريكا الجنوبية، ويقوم المعرض العالمي بتوجه إبداعي مفاهيمي حر.

وتعتبر المملكة العربية السعودية هي واحدة من المحطات الدولية التي يتوقف عندها هذا المعرض، ويعمل معرض بينالسور على استعادة التفكير في المنطلقات الأساسية، ويرجع السبب في ذلك إلى المساهمة في إنشاء منطق جديد لتداول كلاً من الفن والاجتماع على المستوى المحلي والعالمي، حيث أن هذا المعرض يعمل على ربط الفنانين من خلال شبكة أفقية، وكذلك المقيمين والفئات الاجتماعية وذلك من خلال أصول ومسارات مختلفة ومتنوعة، ومن خلال ذلك يقوم بإنتاج العديد من العلاقات وداوائر المعرفة، والتي تحدث في إطار هذا المشروع.

وتقوم الأعمال الفنية في معرض بينالسور على التفاعل مع الملتقى، والتي تقوم بصنع مساحة خاصة من أجل التأمل والانطباع عن العمل، هذا بالإضافة إلى الفهم، ويتم ذلك من خلال كل تجربة تقدمها للجمهور والتي تمنحه فرصة للاكتشاف والبحث، هذا بالإضافة إلى أنها تعاود تمثيل إطار اللوحة والتصور.

وكان افتتاح معرض بينالسور لأول مرة في المتحف الإقليمي للفنون الجميلة في الأرجنتين في سالتا في 8 يوليو في عام 2021، وكان الافتتاح من خلال معرض يسمى (السمع والرياح)، ويستمر معرض بينالسور في التنقل حول مختلف دول العالم خلال رحلته العالمية والتي يقدم من خلالها العديد من البرامج، والتي تتضمن الطاولات المستديرة والبودكاست، هذا بالإضافة إلى محتوى التواصل الاجتماعي، حيث أن جميع البرامج التي تقدم في المعرض وكذلك النشاطات الميدانية تكون متاحة للجميع للمشاهدة في مختلف أنحاء العالم، وذلك من أجل المشاركة في المعرض فيما بعد.

معرض بينالسور العالمي يستكمل فعالياته

تمديد معرض بينالسور العالمي حتى نهاية يناير 2022

قامت وزارة القافة السعودية بتمديد معرض بينالسور العالمي إلى نهاية شهر يناير لعام 2022، بعد أن كان من المقرر له أن ينتهي في نهاية شهر ديسمبر لعام 2021 والذي أدى إلى مزيد من حجز فنادق جدة والتي تستضيف المعرض، ويتم عرض الأعمال الفنية الخاصة بالمعرض في قصر خزام، ويتم به عرض أكثر من 30 عملاً فنياً للعديد من الفنانين حول مختلف دول العالم، ويوجد من بينهم خمسة فنانين سعوديين.

وتعتبر هذه الاستضافة هي ثاني استضافة لمعرض بينالسور العالمي في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن قامت باستضافته في عام 2019 بالمتحف الوطني في العاصمة الرياض.

وحرصت وزارة الثقافة السعودية في وقتها على توفير العديد من المنصات الإبداعية الراقية لمتذوقي الفنون في السعودية، وكذلك خلق فرص لكي يتم التواصل بين المبدعين السعوديين ونظائرهم في العالم، وذلك من أجل تعزيز التبادل الثقافي بين الدول.

ويشارك في معرض بينالسور أكثر من ثلاثين عملاً فنياً على مستوى العالم، والأعمال الفنية التي ستشارك في هذا المعرض تركز على عدة محاور مختلفة من بينها الوعي البيئي، والسياسة الفنية، وطرق العيش، والعبور، والهجرات.

وقد نالت الأعمال الفنية السعودية مكاناً مميزاً بين الأعمال العالمية التي شاركت في البينالسور.

وكان من بين الأسماء المشاركة في الأعمال الفنية كلا من لينا قزاز، ومهند شونو، وعهد العمودي، ودانية الصالح، وفلوة ناظر، ويكمن السبب في أهمية معرض البينالسور في أنه يوفر العديد من المنصات الإبداعية الراقية لمتذوقي الفنون.

فعاليات معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر بينالسور في جدة

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة العربية السعودية المعرض العالمي بينالسور، حيث قامت باستضافته لأول مرة في عام 2019 في العاصمة الرياض في المتحف الوطني، ثم في حي جاكس في الدرعية وكان ذلك من 15 أكتوبر وحتى نهاية 15 نوفمبر في عام 2021، وتعد هذه المرة هي المرة الثانية لاستضافة السعودية لهذا المعرض، والذي من المقرر له أن ينتهي في نهاية شهر يناير لعام 2022 وذلك بعد تمديده، والذي سيقام في قصر خزام في جدة.

وقامت وزارة الثقافة السعودية بالتحذير حول الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتي تم اعتمادها من خلال الجهات الصحية الرسمية لمكافحة فيرس كورونا، وذلك من خلال ارتداء الكمامة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الأفراد داخل أقسام المعرض، وفيما يلي سنذكر لكم أهم الفعاليات التي سيتضمنها المعرض:

  1.  سيقدم معرض بينالسور العديد من المشاركات الفنية من مختلف أنحاء العالم والتي يبلغ عددها 30 عملاً فنياً، ومن بينهم أعمال سعودية شارك فيها خمسة فنانين سعوديون.
  2.  تقوم فكرة معرض بينالسور على أساس ظاهرة صدى الصوت وكذلك الرجع الصوتية، وتم اختيار هذه الظاهرة كنوع من الاستعارة التي تعبر عن طرق الانتقال الطبيعي عبر العالم والتي تتمثل بين الافتراضية والتماثلية، والتي تتمثل في بعدين أساسين هما المكان والزمان، وذلك من خلال مختلف التجارب والتي تؤدي إلى انتقال ترسي فيه العديد من الطرق المختلفة لتكوين الواقع.
  3.  تركز الأعمال الفنية المشاركة على أربعة محاور أساسية  تتمثل في (المكان وإزاء الزمان)، (الأضواء والظلال)، (تجاه الطبيعة واللا متوقع)، (الوضع البشري).
  4. يضم هذا المعرض العديد من الأعمال الفنية الإبداعية، طبقاً لمنهج فريد من نوعه، هذا بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الأعماق الفنية التي سيتم اكتشافها في المستقبل.
  5. يشمل معرض بينالسور العديد من الأعمال الفنية السعودية والتي حظت بمكانة مميزة من بين الأعمال الفنية التي شاركت في المعرض، والتي شارك فيها العديد من الفنانين السعوديين مثل عهد العمودي، ولينا قزاز، ودانية الصالح، وفلوة الناظر، ومهند شونو.
  6.  ويوفر هذا المعرض العديد من المنصات الإبداعية والراقية لمحبي ومتذوقي الفنون بمختلف أنواعها.
  7.  يسعى معرض بينالسور إلى أن يقدم للحضور والمشاهد بعداً شاعري يوضح فيه تدفق الذات المعاصرة من خلال العديد من الفنانين والأعمال.
  8.  تدعو الأعمال الفنية المقرر عرضها في هذا المعرض الزائر إلى استكشاف العديد من الفضاءات المختلفة، والتي لم يتم الاعتراف بها بشكل كاف، والتي يتم اكتشافها من خلال اختياره لها.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بمعرض بينالسور العالمي، وذلك من خلال ذكر، نبذة تعريفية عنه، موعد انتهائه، والمكان التي سيقام به في المملكة العربية السعودية، والفعاليات التي سيتضمنها، هذا بالإضافة إلى ذكر عدد الأعمال الفنية المشاركة في المعرض، وذكر أسماء بعض الفنانين السعوديين، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو متعلق بهذا الموضوع.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار