ممارسات يومية خاطئة تسبب التجاعيد تجنبيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
ممارسات يومية خاطئة تسبب التجاعيد تجنبيها

عادةً تتفاجأ النساء بعد سن الـ30 وربما قبل ذلك بظهور تجاعيد حول العينين أو الفم أو الجبهة، رغم أنها تواظب على روتين خاص للاهتمام ببشرتهن، مع صرف مبالغ باهظة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

لكن احذري فهناك عادات خاطئة تفعليها يوميا هي السبب في المسام الواسعة، والتجاعيد وأحياناً ظهور حب الشباب سنعرضها لكِ في التقرير التالي، فعليكِ تجنبها للحصول على بشرة نقية خالية من الشوائب.

ابتعدي عن هذه الممارسات الخاطئة

غسل الوجه بالماء الساخن 

بعض النساء يعتقدن أن غسل الوجه بماء ساخن يساهم في زيادة نظافة البشرة، بشكل ملحوظ ويساعد على نقاءها والحفاظ على نضارتها إلا أنه في الحقيقة أمر غير صحيح تماماً.
فالماء الساخن يؤدي إلى جفاف البشرة؛ مما يجعلها تفرز المزيد من الدهون لتحافظ على ترطيبها. تساهم هذه الدهون الزائدة في انسداد المسام.

توزيع المكياج باستخدام الأصابع

عادةً إذا كنتي في عجالة تقومي بتوزيع المكياج باستخدام أصابعك؛ لتنتهي سريعاً من وضع المكياج. ولا تعلمين أن هذه الطريقة تساهم إلى حد كبير في انتقال البكتيريا من الأصابع إلى أدوات التجميل.

ولو كان في بشرتك حبوب الشباب فتوزيع الماكياج بالأصابع يسبب انتشارها وزيادتها في الوجه، بالإضافة إلى التهابها وتهيجها، ومن ثم ظهور التجاعيد المبكرة وتغير لون الجلد والعديد من المشاكل الأخرى.

المكياج المنتهي صلاحيته

يضر الماكياج المنتهي الصلاحية بشرتك دون أن تشعري. فمثلا الماسكرا وكريم الأساس وأحمر الشفاه من أخطر الأدوات التي تؤذي بشرتك بمجرد انتهاء صلاحيتهم، لأنهم يوضعون مباشرة على البشرة والمسام ويمتصهم الجلد.

الإفراط في تقشير البشرة

رغم أن تقشير البشرة أمراً هاماً يساهم في الاحتفاظ على صفاء البشرة ونضارتها لتخلصه من الجلد الميت والأتربة؛ إلا أن الإفراط في التقشير قد يعود بأثار عكسية عليها. فالتقشير يقلل من الزيوت الطبيعية التي تؤدي إلى جفاف البشرة والتهابها.

عدم تنظيف أدوات المكياج

إهمال تنظيف فرش المكياج من أكثر الأمور التي تسبب الضرر على صحة البشرة، لأن هذه الفرش من أكثر الأماكن التي تتراكم بها البكتيريا والجراثيم ويتم انتقالها لا إرادياً إلى البشرة.

عدم ممارسة الرياضة

البشرة ذات المظهر الصحي يبدأ من داخل الجسم، لذلك فإن  ممارسة الرياضة تساهم في ضخ الدم وتنشيط الدورة الدموية في البشرة والجسم بأكمله وإبداء الحيوية فيه.

عدم التسخين قبل بدء التمارين

عدم التسخين قبل البدء في التمارين الرياضية من الممكن أن يؤدي إلى  إصابة العضلات بالارتخاء، لذلك احرصي أيضًا على التسخين قبل ممارسة الرياضة مع غسل الوجه جيداً قبل البدء في التمرين لتعزيز إشراق البشرة ومنع انتشار الدهون الزائدة والحبوب بسبب العرق الناتج عن التمرين.

وضع مكياج قبل التمرين أو السباحة

 تجنبي وضع المكياج أثناء الرياضة أو السباحة لتفاعل المستحضرات التجميلية مع العرق أثناء الرياضة، أو تفاعلها معا لمياه المالحة في البحر أو الكلور في حمام السباحة.

نصائح عليكِ اتباعها لتقليل التجاعيد

ابتعدي عن الماء الساخن

غسل الوجه بالماء الساخن يسفر عن ارتخاء شديد في أعصاب الوجه، مما يجعل البشرة أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد.

غسل الوجه بالماء البارد

احرصي على غسل الوجه بماء فاتر. وتجنبي أيضاً تعرض البشرة إلى أشعة الشمس المباشرة لتجنب ظهور التجاعيد. وحافظي على وضع كريم واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل.

استخدام المرطبات

مكنك تأخير ظهور التجاعيد من خلال استخدام المرطبات التي تحمي بشرتك من الجفاف، واستعمال بعض المستحضرات الطبية المستخدمة لعلاج التجاعيد مثل: أحماض الألفا هيدروكسي، ومضادات الأكسدة في عمر مبكر التي يمكنها أن تساعد في تأخير ظهور التجاعيد على بشرتك.

توزيع المكياج بالفرشاة وليس أصابعك

من الأفضل أن تستخدمي فرش نظيفة لتوزيع المكياج بدلاً من الأصابع. تجنبي استخدام المكياج المتواجد لديكِ لفترة طويلة وتأكدي من تاريخ انتهاء الصلاحية.

تقشير البشرة مرتين فقط أسبوعياً

الأفضل عمل تقشير للبشرة مرتين خلال الأسبوع لتجنب تلفها، مع الحرص على استخدام مقشر مناسب لنوع البشرة.

تأكدي من نظافة أدوات مكياج وتاريخ صلاحيته

من الضروري أن تنظفي كافة أدوات المكياج الخاصة بكِ بشكل مستمر باستخدام مستحضرات التنظيف الخاصة بها، مع التأكد من تاريخ صلاحية مستحضرات التجميل التي تستعمليها.

تنظيفه الوجه جيداً من المكياج قبل النوم

يجب تنظيف بقايا المكياج من على بشرتك قبل الخلود إلى النوم لتجنب حبوب البشرة والزيوت التي تتراكم على سطحها< لأن المكياج يصنع طبقة عازلة تمنع وصول الأكسجين للبشرة مما يحجب عنها التنفس.

ممارسة الرياضة وغذاء صحي

احرصي على ممارسة الرياضة حتى وإن كانت خفيفة مثل رياضة المشي لزيادة حيوية البشرة، مع تناول غذاء صحي سليم به العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها جسمك وبشرتك.

وضع واقي الشمس قبل السباحة

اكتفِ فقط بوضع مسحة من مرطب الشفاه وماسكرا مقاومة للماء، وواقي للشمس في حالة السباحة دون وضع كريمات تعمل على إغلاق مسام البشرة.

عزيزتي استعرضنا أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبينها تتسبب في التجاعيد، لكن عليك الاهتمام أولاً بحالتك النفسية والابتسام دائما لتكون بشرتك صافية خالية من التجاعيد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار