من الهيبيز إلى الهوت كوتور: تاريخ صيحة Tie-Dye

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 19 أبريل 2021
من الهيبيز إلى الهوت كوتور: تاريخ صيحة Tie-Dye

مرة أخرى تعود الصيحة لتكون تجاه رئيسي للأزياء، تعود الأصول التاريخية لصيحة الصبغة اليدوية Tie-Dye إلى تقنيات صباغة الألوان التقليدية المستخدمة لقرون في بلدان مثل الهند واليابان وإندونيسيا وبيرو. قبل أن تصبح أسلوباً سائداً، كانت هذه المطبوعة الجميلة شكلاً من أشكال التعبير الثقافي المصنوع في عدد لا يحصى من الأشكال والأنماط المختلفة في جميع أنحاء العالم.

تتميّز صبغة الربط Tie-Dye بتصميمها العضوي اللافت للنظر، وتأتي بتفرد لصبغة متعادلة في تنوعها في الشكل والملمس، ومع ذلك، كان الناس يستخدمون طريقة الصباغة فقط لتزيين ملابسهم اليومية في التاريخ الحديث. خلال أواخر الستينيات، أصبحت موضة Tie-Dye ضجة كبيرة عندما قررت شركة Rit الأمريكية الإعلان عن منتجاتها من الأصباغ من خلال طرق منازل الفنانين في مدينة نيويورك. سرعان ما أصبح مشروع DIY رمزاً لعقد من الزمان.

من الهيبيز إلى الهوت كوتور: تاريخ صيحة Tie-Dye

روح السبعينيات في Tie-Dye

تم تبني Tie-dye من قبل جيل كامل من الشباب المتمرّد، مما جعل الأسلوب يمثل تمثيلاً رمزياً للسلام الذي يرتديه أصحاب الروح الحرة.

في أوائل السبعينيات، ارتبطت صبغة Tie-Dye على نطاق واسع بحركة Hippie حيث أصبح شكلها المخدر مهيمناً في المهرجانات الموسيقية والاحتجاجات. كانت صبغة العصر كهربائية وجريئة وذات ألوان زاهية، غالباً ما تتخذ شكل الدوامة الشعبية.

نظراً لأن عدداً من صيحات السبعينيات قد عادت اليوم، فقد عادت صبغة Tie-Dye أيضاً، سواء في الألوان الحيوية لعصر Hippie أو التطبيقات الأكثر تعقيداً. شهد هذا الانتعاش طفرة هائلة، وتحول بسرعة إلى أسلوب خاص بالمشاهير. نظراً لكونها مطبوعة بفساتين أنيقة للمشاهير للسير بها على السجادة الحمراء وفي بدلات رياضية من قطعتين متطابقة تذكرنا بأيام الحجر الصحي في المنزل في العام الماضي، وجدت صبغة Tie-Dye مكاناً في جميع مجالات الموضة.

من الهيبيز إلى الهوت كوتور: تاريخ صيحة Tie-Dye

جون سيباستيان في وودستوك عام 1969، وتايلور سويفت في وانغو تانجو، 2019.

لقد كان جنون صبغة Tie-Dye مؤثراً بدرجة كافية لدرجة أنه تغلغل في آخر صيحات الموضة. على مر السنين، ظهرت على منصات عروض الأزياء، حتى ظهرت في مجموعات هوت كوتور من ديور Dior وجيفنشي Givenchy لربيع وصيف 2021، أظهر المصممون مثل ستيلا مكارتني Stella McCartney وبروينزا سكولير Proenza Schouler أن هذا التصميم النابض بالحياة كان مصدر إلهام كبير للمجموعات الجديدة  من خطوط أومبري متعددة الألوان إلى تدفقات غير تقليدية من الألوان.

إذا بقي شيء واحد صحيحاً فهو أن صبغة التعادل هي ظاهرة ثقافية متغيرة باستمرار يحبها العالم بسبب روعتها ودلالاتها الشبابية التي حتى عندما يبدو أنها تتلاشى، تأتي بقوة كاملة في كل مرة.

في الصور الموجودة أعلاه، شاهدي تطورها عبر مختلف العصور:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار