وصفات سكراب الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
وصفات سكراب الشعر

من المهم عدم تخطي العناية بفروة رأسك باستخدام سكراب الشعر مصنوع من مواد طبيعية، حيث تحتاج فروة الرأس إلى التقشير باستمرار للتخلص من الأوساخ والزيوت. لذا فمن المهم اختيار أفضل سكراب الشعر حسب دهنية الفروة والفائدة المرجوة من استخدامه. سنتعرف في هذه المقالة إلى أنسب وصفات سكراب الشعر حسب نوع الشعر وطريقة استخدامه بشكل صحيح.

لماذا ينبغي أن نستخدم سكراب الشعر؟

تعمل الغدد الموجودة في فروة الرأس بنفس الطريقة التي تعمل بها الغدد الموجودة في الوجه؛ حيث إنهما يفرزان الزيت والزهم الذي يحافظ على صحة شعرك وبشرتك. ولكن إذا تراكمت نسبة الزيوت في الفروة يمكن أن تسبب بعض الأضرار منها تساقط الشعر المبكر، كما لا يمكن تنظيفه جيداً بالشامبو وحده. لذا، كان من الضروري استخدام مقشرات الشعر لتقليل التهيج والاحمرار والقشرة الناتجة عن إفراز كميات كبيرة من الزيوت وقشرة الرأس.

علاوة على ذلك، يمكن أن تتخلص المقشرات من التراكمات الذي تسببه منتجات الشعر، خاصةً إذا كنت لا تغسل شعرك يومياً أو تستخدم الشامبو الجاف [1]

تستخدم المقشرات الجسدية حبيبات صغيرة لإزالة أي تراكمات أو أوساخ من المنتج على فروة الرأس، مع استخدام حركات فرك لطيفة لتجنب إتلاف الجلد. من ناحية أخرى، تحتوي المقشرات الكيميائية على المكونات النشطة مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك التي تزيل خلايا الجلد الميتة دون الحاجة إلى تدليك أو فرك الفروة. [2]

وصفات طبيعية لعمل سكراب الشعر

1- سكراب الشعر بالفحم

ستحتاج إلى ملح ناعم مثل ملح الهيمالايا، وحبيبات سكر بني، وطين، ورقائق الفحم المنشط بالإضافة إلى زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا كما يمكنك أيضاً إضافة العسل أو الصبار لعمل سكراب الشعر بالفحم، وذلك بخلط المكونات مع بعضها البعض.

  • سكراب الشعر بالسكر البني ودقيق الشوفان

يعمل هذا المقشر على التخلص من خلايا الجلد الميتة. امزج ملعقتين كبيرتين من السكر البني، وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان المطحون ناعماً، مع ملعقتين كبيرتين من بلسم الشعر من اختيارك. وقم بتدليك فروة رأسك المبلل بحركات دائرية لطيفة، واشطفها جيداً بالماء الفاتر.

2- سكراب الشعر بالأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك يزيل الأوساخ والزيوت من فروة الشعر الدهنية. فقط استخدم 6 إلى 8 حبات الأسبرين مع 4 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ، ويوضع المزيج على فرشاة أسنان لتطبيقه على فروة الرأس بكل سهولة.

3- سكراب الشعر بزيت جوز الهند

يمكنكم مزج كوب من زيت جوز الهند، و3/4 كوب السكر، و5 إلى 6 قطرات من زيت النعناع، وملعقة كبيرة من خل التفاح، وملعقة كبيرة من عسل مانوكا لعمل السكراب لشعر أكثر صحي ونظافة. حيث يعمل السكر كمقشر طبيعي وزيت النعناع كمهدئ لفروة الرأس، كما يعمل خل التفاح للحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا. وتساعد إضافة عسل مانوكا المهدئ على تهدئة فروة الرأس وتقليل قشرة الرأس والأكزيما والصدفية.

4- سكراب الشعر بالأفوكادو وملح البحر

يتكون هذا السكراب من ملعقة كبيرة من ملح البحر وملعقة صغيرة سكر خام للتقشير، وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو للترطيب، وملعقة صغيرة زيت جوز الهند للترطيب.

5- سكراب الشعر بالأفوكادو والسكر البني

يتكون هذا المقشر من ½ ملعقة صغيرة من سكر بني، وملعقة صغيرة زيت الأفوكادو مع قطرتين من زيت شجرة الشاي. [3]

6- سكراب الشعر بالقهوة

تُعرف القهوة بخواصها المضادة للأكسدة، كما تساعد على تنقية الفروة من السموم والأوساخ. ويمكن عمل السكراب بالقهوة عن طريق خلط كوب من السكر البني و1/2 كوب زيت الزيتون و1/4 كوب من مسحوق القهوة، ثم يوزع الخليط على الفروة مع التدليك برفق بضع دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

الطريقة الصحيحة لعمل سكراب الشعر

تحتاج أولاً قبل عمل سكراب الشعر تحديد نوع الفروة، وذلك لأن بعض المكونات التي تعمل على فروة الرأس الدهنية قد لا تكون جيدة لمن يعانون من فروة الرأس الجافة. [1]

  1. سكراب الشعر لفروة الرأس الدهنية: استخدم المقشرات التي تحتوي على الزنك ومواد كيميائية مثل BHA التي تعمل على إزالة الزيوت الزائدة.

 2. سكراب الشعر لفروة الرأس الجافة: استخدام سكراب الذي يحتوي على فيتامين ب5 لتغذية الفروة وترطيبها ومنع جفافها.

 3. سكراب الشعر لفروة الرأس الحساسة: استخدم مسحوق بذور النخيل الأكوادوري بالإضافة إلى حمض الساليسيليك لمزيد من الوقاية.

 4. سكراب الشعر لعلاج فروة الرأس المتهيجة: استخدام المقشرات التي تحتوي على رقائق الفحم والنعناع وزيت شجرة الشاي لتهدئة الحكة وتهيج الفروة.

 5. سكراب للشعر الناعم: ستحتاج إلى مقشرات بمواد أكثر خشونة مثل بلورات السكر للمساعدة في فك بصيلات الشعر المتماسكة.

 6. سكراب للشعر الكثيف والخشن: يساعد الطين وجوز الهند والفحم المنشط على إزالة الزيوت الزائدة من الفروة وترطيب أطراف الشعر.

 7. سكراب للشعر المصبوغ: من الضروري الابتعاد عن مقشرات كيميائية قاسية أو كبريتات للحفاظ على لون الصبغة من التلاشي.

طريقة استخدام سكراب الشعر

يُنصح باستخدام سكراب الشعر بدلاً من الشامبو أو قبله أثناء الاستحمام، فقط ضع بعض سكراب على أصابع يديك أو على فرشاة الشعر، ثم تدلك الفروة المبللة برفق، ثم اشطفه بالماء الفاتر، ويمكنك وضع البلسم أو ماسك الشعر في النهاية.

إذا كنت تغسل شعرك كثيراً فقد تحتاج إلى سكراب مرة كل بضعة أسابيع، أما إذا كنت لا تغسل شعرك كثيراً، فينصح بتقشيره مرة في الأسبوع. وتجنب التقشير أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج فروة رأسك.

نصائح عند عمل سكراب الشعر

ينبغي استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام سكراب الشعر منعاً لحدوث المزيد من التهيج والالتهابات، وذلك في الحالات التالية [4]

 1. وجود جروح مفتوحة أو تقرحات في الفروة، وحبوب الرأس.

 2. الإصابة بالتهاب الجلد الدهني.

 3. الإصابة بالصدفية والأكزيما.

يُنصح باستخدام مقشر لفروة الرأس الذي يحتوي على كمية أقل من الملح ويحتوي على نسبة أكبر من السكر. فعلى الرغم من أن الملح يزيل الشوائب، إلا أن السكر يوفر الرطوبة التي تساعد على تنعيم فروة الرأس.

فوائد سكراب الشعر

يتمتع الشعر بحيوية وطبيعية أكثر عند استخدام سكراب الشعر، لما له من فوائد عديدة منها [5]

 1. يعمل سكراب الشعر على إزالة تراكم المنتج والأوساخ، والزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي تتجمع عند جذور الشعر.

 2. يهدف التقشير المنتظم لفروة الرأس للحصول على شعر أكثر صحة ولمعاناً من الجذور إلى الأطراف.

 3. يعمل سكراب الشعر على تهدئة وتنشيط فروة الرأس.

 4. لا تتسبب مقشرات فروة الرأس في تساقط الشعر الصحي، بل تتسبب في تساقط الشعر الميت والمتساقط.

 5. تعزيز الدورة الدموية والسماح للأوكسجين لاختراق الخلايا الداخلية للفروة مما يزيد من إنبات الشعر.

أضرار سكراب الشعر

على الرغم من عدم وجود أضرار حقيقية لاستخدام سكراب الشعر بالضبط، قد يكون البعض يتأثر ببعض الآثار الجانبية منها [1]

 1- من الممكن أن يجعل التقشير بانتظام فروة الرأس أكثر حساسية.

 2- قد يجد الأشخاص ذوو البشرة الحساسة أن بعض المقشرات الكيميائية أو الفيزيائية قاسية جداً على فروة رأسهم.

 3- يصعب إزالة حبيبات المقشرات مما يتسبب في تشابك الشعر خاصةً عند الجذور.

 4- يمكن أن يتلف سكراب الشعر بحبيبات ثقيلة بصيلاتك ويسبب تقصف الشعر.

 5- يمكن أن يزيد سكراب الشعر من تهيج وحكة الفروة الجافة.

يمكن أن تتسبب البقايا في جعل شعرك يبدو باهتاً أو دهنياً، وهذا ما يتطلب استخدام سكراب الشعر بمكونات طبيعية أو كيميائية حسب نوع الشعر. ولا تنسَ استخدام البلسم والماسك بعد تدليك الفروة بسكراب الشعر للحفاظ على ترطيبه ومنع جفافه وتهيجه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار