وفاة هاني الناظر: ما لا تعرفه عن طبيب الإنسانية

قصص ملهمة من حياة الدكتور هاني الناظر قبل وفاته

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
وفاة هاني الناظر: ما لا تعرفه عن طبيب الإنسانية

توفي الطبيب المصري هاني الناظر، قبل ساعات، عن عمر ناهز الـ73 عاماً، بعد صراع مع المرض، ليتصدر اسمه ترند محرك البحث غوغل، بعد بحث الآلاف عنه وعن القصص الملهمة التي كان يشارك بها.

وفاة الطبيب هاني الناظر

أعلن الطبيب محمد الناظر وفاة والده الدكتور هاني الناظر عن عمر 73 عاماً ظهر اليوم الخميس 22 فبراير/ شباط الجاري، بعد صراع مع مرض السرطان داخل أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة.

وكتب محمد هاني الناظر على صفحته الموثقة عبر تطبيق فيسبوك، معلناً وفاة والده الدكتور هاني الناظر، اليوم الخميس، كما أكد أن الجنازة تصلى على الجثمان في نفس اليوم بالمجمع الإسلامي في منطقة الشيخ زايد، فيما سيتم الإعلان لاحقاً عن موعد ومكان الجنازة.

وفاة هاني الناظر

من هو هاني الناظر؟

هاني محمد عز الدين الناظر، اشتهر خلال السنوات الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعمله الخيري وقصصه الإنسانية التي كان يرويها من عيادته الخاصة، ومواقفه المؤثرة التي كان آخرها طلباً خاص من ابنه تجاه المرضى غير القادرين.

  • هاني الناظر شغل العديد من المناصب المهمة في القطاع الطبي المصري، وكان أبرز تلك المناصب اشتغاله في:
  • رئاسة المركز القومي للبحوث حتى عام 2008.
  • رئاسة مجلس إدارة المؤسسة المصرية لتبسيط العلوم.
  • العمل كأستاذ باحث في قسم الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث.
  • رئاسة لجنة ربط الأبحاث بالصناعة وهي اللجنة التي استحدثها بنفسه في المركز القومي للبحوث.

الدكتور هاني الناظر لم يتخرج في بداية دراسته من كلية الطب، ولكنه حصل أولاً على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة القاهرة، قبل أن يلتحق بكلية الطب والجراحة جامعة عين شمس عام 1981 من خلال معادلة كانت متاحة في ذلك الوقت، وحصل على عدة درجات في الماجستير منها ماجستير النباتات الطبية قبل أن يحصل على الدكتوراه في نفس التخصص، ثم حصل على ماجستير الأمراض الجلدية عام 1981 قبل أن يصبح مساعداً في قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث.

محطات في حياة هاني الناظر

  • هاني الناظر شارك في حرب أكتوبر عام 1973.
  • عام 1993 أطلق مشروع سفاجا البحر الأحمر.
  • اكتشف طريقة فعالة وآمنة لعلاج مرض الصدفية أدت إلى تحويل منطقة البحر الأحمر إلى منطقة للاستشفاء.
  • حصل هاني الناظر على جائزة التفوق العلمي عام 1994.
  • حصل على درع أكاديمية البحث العلمي.
  • حصل على جائزة التقدير العلمي من مركز البحوث 2009.

مرض هاني الناظر

مرض الدكتور هاني الناظر الذي كان سبباً في وفاته، هو سرطان لمفومة بيركت، أو ورم بيركت وهو سرطان يصيب الجهاز اللمفي، وهو ينتمي إلى عائلة السرطانات ذات النمو السريع، وعلى الرغم من الاستجابة السريعة للعلاج التي يحققها هذا النوع من السرطان، إلا أن هذه السرعة قد تكون خطرة على المريض نفسه، لأنها قد تؤدي إلى ظاهرة تدعى متلازمة انحلال الورم، مما يشكل خطورة على الحياة، ويستدعي العلاج من هذا السرطان شرب كميات كبيرة من الماء.

مواقف إنسانية في حياة هاني الناظر

أعلن إصابة الدكتور هاني الناظر بالسرطان عام 2023، وعلى الرغم من ذلك لم يتوقف ليوم واحد عن مساعدة المرضى غير القادرين على زيارته في عيادته الشخصية أو المرضى غير القادرين مادياً طالما كان باستطاعته ذلك.

عُرف هاني الناظر بممارسة العمل الطبي عبر منصات التواصل الاجتماعي تسهيلاً على جموع المرضى، حيث كان يتلقى الأسئلة والرسائل عبر حسابه الخاص على فيسبوك ويرد بتشخيص فوري عن الحالة كما كان يصف الدواء المناسب للحالة بدون مقابل.

هاني الناظر

أخر طلب من هاني الناظر قبل 3 أسابيع كان من ابنه محمد الناظر الذي يعمل طبيب جلدية أيضاً، حيث أراد مكافأة محبيه ممن كانوا حريصين على الدعاء له حين تدهورت حالته الصحية، فأكد على زيادة عدد ساعات استقبال الأسئلة الطبية على الصفحة فضلاً عن تكليف ابنه بزيادة ساعات استقبال المرضى غير القادرين بالعيادة.

طلب هاني الناظر من ابنه أيضاً أن يزيد من فرصة استقبال أعداد المرضى غير القادرين بالعيادة، وعمل تخفيض من قيمة الكشف بنسبة 50% على جميع جلسات الليزر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار