ريانة برناوي: أول سعودية تطير إلى الفضاء وتغزل اسمها بإنجاز تاريخي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023
ريانة برناوي: أول سعودية تطير إلى الفضاء وتغزل اسمها بإنجاز تاريخي

تحفر ريانة برناوي اسمها، اليوم، بحروف من ذهب في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه، كأول امرأة سعودية تطير باسم المملكة في الفضاء، فمن هي السيدة التي حملت معها أحلام المرأة العربية والسعودية وحلقت بها عالياً؟

من هي ريانة برناوي؟

ولدت ريانة برناوي   في عام 1990،  فهي ابنة للـ34 عاماً، وفي عمر قصير حققت الكثير من الإنجازات العلمية، فهي أخصائية أبحاث مختبرات، كما أنها أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية (ISS) لتصبح بذلك أول رائدة فضاء تمثل المملكة العربية السعودية والتي تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022.

اربعة رواد فضاء يحلقان بالمركبة دراغون

لريانة برناوي خبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وحرصت السعودية التي تمثل المملكة لأول مرة في الفضاء على تحسين بروتوكولات البحث،  والسعي لاستكشاف العديد من التقنيات الحديثة التي أثرت مشوارها، إلى جانب إدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي.

خطت ريانة برناوي الكثير من الخطوات المهمة في مجال الأبحاث العلمية الطبية، حيث حصلت على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل السعودية فضلاً عن حصولها على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو.

إنجازات ريانة برناوي في الفضاء

أما في مجال الفضاء، فنشرت ريانة برناوي العديد من الأبحاث نحو الاستعداد لأداء مهمتها في الرحلة التاريخية والتي تعتمد في الأساس على أداء التجارب العلمية بكفاءة عالية.

وبانطلاق الرحلة التاريخية، تصبح ريانة برناوي أول رائدة سعودية تمثل المملكة في الفضاء،  لتطير بمرافقة زميلها رائد الفضاء علي القرني، وهو الأمر الذي انفردت به السعودية، حيث تعد المملكة العربية بذلك واحدة من بين دول قليلة ترسل رائدي فضاء  نفس الجنسية في رحلة واحدة.

تقدمت ريانة برناوي بشغفها للبحث العلي، لبرنامج رواد الفضاء السعودي كرائدة فضاء، بهدف إجراء العديد من الأبحاث حول بيئة انعدام الجاذبية لخدمة الوطن والإنسانية وفي تصريحات سابقة أوضحت خطتها في هذا الشأن قائلة: "إننا نؤمن بأنه لا حدود للعلم، وننطلق من هذا المبدأ في رحلتنا لمحطة الفضاء الدولية، لنبحث ونستكشف ونشارك في بناء مستقبل مشرق للبشرية، ونحمل على عاتقنا آمال الوطن وطموحاته الكبيرة".

ريانة برناوي تحلق بأحلام المرأة العربية

وفي تصريحاتها قالت ريانة برناوي: "إنني فخورة بأن تصحبني كل أحلام النساء السعوديات والعرب إلى الفضاء، وأنا هنا بسبب دعم القيادة الرشيدة بالمملكة، وأشعر بسعادة غامرة كلما تذكرت أني ذاهبة إلى الفضاء، لأنه حلم يتحقق".

أما عما ستصطحبه معها أول رائدة فضاء سعودية فقالت ريانة برناوي: "جدتي عندما علمت أنني ذاهبة إلى الفضاء أهدتني تذكارًا عبارة عن قرطين عمرهما يتجاوز 60 عامًا".

تفاصيل رحلة ريانة برناوي للفضاء

تحلي ريانة برناوي إلى الفضاء حدث تاريخياً، كونها أول امرأة سعودية تطير باسم الملكة، وهو ما جعل من تفاصيل رحلتها محور اهتمام للجمهور، خاصة فيما يتعلق بطبيعة المحطة التي ستحلق فيها رائدة الفضاء السعودية.

المحطة التي أنشأت في عام 1998 هي عبارة عن 5 وكالات فضاء، تدور على ارتفاع يقارب 420 كم عن سطح الأرض، أما عن وزنها فيبلغ 500 طن، مقابل طولها الذي يصل لـ 109 وعرضها 73 مترا.

تعتمد المحطة على الطاقة الشمسية اللازمة لتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيلها، وبسرعة  28000 كيلو متر في الساعة تكمل المحطة دورة واحدة حول الأرض كل 90 دقيقة.

بداية من عام 2000 أصبحت المحطة الفضائية مأهولة بالرواد، إلا أن رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون لا زالت، حتى الآن، الأكثر بقاء في المحطة الفضائية حيث مكثت لمدة 665 يوماً.

كيف ستنعكس رحلة ريانة برناوي؟

الحديث عن عالم الفضاء لا يزال مجهولا للكثيرين حتى الآن وتصحبه الكثير من الأسئلة بشأن الأمر على رأسها، ما فائدة التحليق للفضاء وأهميته، وهو ما أجابت عنه هيئة الفضاء السعودية بشأن رحلة ريانة برناوي، حيث ذكرت الوكالة أن الرحلة ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض من خلال مجموعة من التجارب التي سينفذ عدد منها لأول مرة حول العالم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار