• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمية ملص

    • اسم الشهرة

      أمية ملص

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1971 (العمر 52 سنة)

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

أمية ملص، ممثلة سورية من مواليد 1971، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية- قسم التمثيل عام 1992، وانضمت لنقابة الفنانين في سورية عام 1993.
 
 أمية ملص هي ابنة عائلة فنية فوالدها الكاتب السوري المعروف محمد ملص، ووالدتها باحثة موسيقية.
 
بدأت  أمية ملص حياتها الفنية مباشرة بعد أن تخرجت من المعهد العالي وذلك مع فيلم الليل عام 1992.
 
في الأعوام الأولى لعمرها الفني شاركت ملص في أحد أشهر الأعمال الدرامية الكوميدية وهو مسلسل يوميات مدير عام  عام 1995 مع المخرج الكبير هشام شربتجي بدور (مها) ابنة المدير العام الذي قام بدوره الفنان أيمن زيدان.
 
كانت ملص محظوظة في عام 1995 حيث شاركت أيضاً في أحد أشهر الأعمال الدرامية في تلك السنوات وهو مسلسل "الجوارح" إخراج نجدة اسماعيل أنزور وكذلك إلى جانب أشهر نجوم الدراما السورية ومنهم الفنان أسعد فضة ، حاتم علي ، أيمن
 
زيدان ،هاني الروماني، فرح بسيسو وغيرهم الكثير.
 
عام 1998 شاركت  أمية ملص في مسلسل تاج من شوك، وعام 1999 شاركت في مسلسل الفصول الأربعة مع المخرج حاتم علي، وحتى ذلك الوقت كانت أمية مقلة في أعمالها لكنها في الوقت ذاته تشارك في الأعمال التي مازالت في ذاكرة الناس.
 
عام 2000 كان في رصيد  أمية ملص أكثر من عمل درامي ومنهم (الملك لله، الخوالي، الزير سالم..)
 
وكذلك عام 2002 حيث شاركت في مسلسل(حنين،الفصول الأربعة الجزء الثاني، البيوت أسرار ، أبناء القهر).
 
تزوجت أمية ملص من الكاتب والشاعر السوري لقمان ديركي بعد حب دام 5 سنوات إلا أن زواجهما فشل بعد سنوات وبعد أن أنجبا ابنتين شاهي وشيرين.
 
من الواضح أن  أمية ملص لم تكن تنتقي الأعمال التي يقوم بإخراجها أهم المخرجين ويؤلفها أهم الكتاب ليكون في رصيدها عدد من الأعمال الدرامية الشهيرة لعل أبرزها (زمان الصمت، وحمام القيشاني عام 2003، عصي الدمع عام 2005)
 
عام 2006 و 2007 كان الأبرز في حياة  أمية ملص حيث شاركت في كل من الاعمال التالية:( خالد بن الوليد،باب الحارة الجزء الأول،على حافة الهاوية، سيرة الحب ، وباب الحارة الجزء الثاني)
 
توالت مشاركات  أمية ملص حتى بات في رصيدها أكثر من 50 عملاً درامياً.
 
برزت  أمية ملص في الأعمال الكوميدية أيضاً من خلال مسلسل بقعة ضوء الجزء السادس عام 2008 وهو ينتمي لأعمال الكوميديا الساخرة.
 
كان دور  أمية ملص  الابرز هو بوران في مسلسل باب الحارة الذي شاركت أيضاً في جزئه الثالث 2008 الرابع عام 2009 والخامس عام 2010 وكذلك في الجزء الثاني من يوميات مدير عام في العام نفسه .
 
وفي الأعوام الأخيرة شاركت  أمية ملص في عدد من أعمال البيئة الشامية(الدبور 2011، طاحون الشر و زمن البرغوت 2012).
 
قدمت أمية ملص في رمضان 2013 دورها المميز في مسلسل "باب الحارة5" وها هي تعود لتستكمل دورها في الجزء السادس منه في رمضان 2014
 
.
 
 

جميع أخبار