يسرا

نبذة

الاسم الكامل
سيفين محمد حافظ نسيم
الاسم الفني :
يسرا
تاريخ الولادة :
الأربعاء, 09 مارس 1955
البرج الفلكي :
برج الحوت
اسم الزوج :
خالد سليم
بلد الأصل :
مصر
مكان الإقامة :
مصر

السيرة الذاتية

"سيفين محمد حافظ نسيم" ممثلة مصرية ونجمة قديرة من مواليد القاهرة  مارس 1955 يسرا .

حملت لقب "فنانة مشرقة"، لإسهامها في إثراء الوجدان المصري من خلال أعمالها الفنية واهتمامها بقضايا المرأة، اتمت شهادتها الدراسية عام 1973 بحصولها على الـG.C.E ، اكتشفها مدير التصوير والمنتج عبد الحليم نصر.

بدأت يسرا مشوارها الفني في أواخر حقبة السبعينيات من القرن الماضي، من خلال فيلم "ألف بوسة وبوسة" عام 1977 ، وفي عام 1978 شاركت يسرا في المسلسل التليفزيوني " جحا وبنات الشهبندر"، وفي نفس العام منحها مكتشفها عبد الحليم نصر فرصة البطولة من خلال فيلم "قصر في الهواء"،

ويعد مشوار يسرا الفني عبارة عن مراحل فنية، فالمرحلة الأولى في مشوارها الفني والتي قدمت فيها مجموعة من الأفلام التي ساعدتها على الانتشار،  وقد قدمت الفنانة يسرا من المسلسلات المميزة في فترة الثمانينات "رأفت الهجان" إلى جانب الممثل محمود عبد العزيز وقد كان المسلسل من 3 أجزاء ولازالت أصداءه حتى يومنا هذا.

واستمرت الفنانة المشرقة يسرا في تقديم مجموعة من الأفلام السينمائية حتى اكتسبت شعبية كبيرة نقلتها بدورها إلى مرحلة أخرى هامة في حياتها وهي مرحلة عملها

كثنائي مع الفنان عادل إمام، قدما خلالها أفلام أثرت في السينما المصرية وكانت البداية الحقيقية في أوائل الثمانينات، من خلال أفلام " على باب الوزير" 1982، " حدوتة مصرية" 1982 مع المخرج العالمي يوسف شاهين  "الأفوكاتو" 1984 ، "الإنس والجن" 1985، "كراكون في الشارع"

 1986، "المولد" 1989،  "جزيرة الشيطان" 1990، "اسكندرية كمان وكمان" 1990 مع المخرج يوسف شاهين ، "الإرهاب والكباب" 1992، "المنسي" 1993 ، "طيور الظلام" 1995، "رسالة إلى الوالي" 1998 .

قدمت الفنانة يسرا في فترة التسعينات مسلسل "أوان الورد" مع النجم هشام عبد الحميد بحيث أدت دور فتاة مسيحية وكيف كانت علاقتها بالشاب المسلم .

عام 2002 قدمت يسرا مسلسل "أين قلبي" إلى جانب كل من الفنانة عبلة كامل  ومي عز الدين وكان دورها جميل جدا بحيث كانت تتناول دور الأم لطفلين  بعد فقدانها زوجها.

في فترة عام 2003 - 2004 قدمت يسرا كل من مسلسل "ملك  روحي" إلى جانب النجم أحمد عز ومسلسل "لقاء على الهواء" إلى جانب الممثل هشام سليم بحيث أدت دور مذيعة اسمها لقاء.

كما وتواصل العمل الثنائي بين الفنانة يسرا والفنان عادل إمام في فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006م وقد حصد هذا الفيلم على العديد من الجوائز كأفضل فيلم.

"ما تيجي نرقص" فيلم قدمته يسرا عام 2006 إلى جانب الفنان عزت أبو عوف لتجسد فيه دور المرأة التي ملت من حياتها وقطعت روتين الحياة بتعلم الرقص.

اختيرت يسرا عام 2006م كسفيرة للنوايا الحسنة من قِبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لشهرتها الواسعة في الوطن العربي، واهتمامها الواسع بقضايا المرأة.

"لحظات حرجة" مسلسل مصري انتج عام 2007 وقد تناول العلاقات الإنسانية بين المرضى والأطباء كان للمثلة يسرا دور فيه

"خاص جدا" مسلسل قدمته يسرا عام 2009 بحيث يعرض الجوانب الاجتماعية في الحياة من خلال الطبيبة النفسية التي أدت دورها يسرا.

أخر أعمالها على صعيد الأفلام "جيم أوفر" إلى جانب مي عز الدين بحيث يسرا أدت دور المذيعة المتسلطة التي لا تهتم إلا بشكلها وقد أنتج عام 2012.

مسلسل "شربات لوز" قدمته يسرا في رمضان 2012 وقد جمع مجموعة مميزة من النجوم من بينهم الفنان سمير غانم وصبا مبارك.

حصلت يسرا على ما يزيد عن 50 جائزة عن أعمالها منها جائزة أفضل ممثلة عن فيلم " ليلة شتاء دافئة"، وجائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي، وجائزة تورمينا أرت للتفوق السينمائي من مهرجان تورمينا السينمائي.

على الصعيد الشخصي يسرا متزوجة من "خالد سليم" الأخ الأكبر للممثل هشام سليم، وابن لاعب النادي الأهلي المصري صالح سليم.

قامت الفنانة يسرا بالمشاركة في المسلسل الدرامي الكبير "سرايا عابدين" الذ سيتم عرضه في رمضان 2014

اشتركي مجاناً لتصلك رمضانياتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

آخر الأخبار والمقالات

اشتركي مجاناً لتصلك رمضانياتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

آخر الأخبار والمقالات والصور

التعليقات
المزيد من ليالينا
loading