آلام الدورة الشهرية كيف تخففينها بطرق طبيعية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
آلام الدورة الشهرية كيف تخففينها بطرق طبيعية

التوتر ، آلام في أسفل البطن والثديين، والظهر ،والرأس.. تعتبر هذه الأعراض بعضها أو جلُّها هي أكثر ما يواجهنه النساء في فترة الحيض (الدورة الشهرية) التي تسبب آلاماً شديدة تستدعي في بعض الحالات اللجوء إلى الطبيب ، وكل هذه الأعراض تتشكل بسبب مايسمى عسر الطمث أو إحتقان منطقة الحوض حيث إرتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون وكذلك تشنج العضلات.

بعيداً عن الأسباب ثمة طرق صحية بسيطة لتخفيف آلام الدورة الشهرية يمكن اتباعها:

المشروبات:

ينصح الخبراء بشرب الأشياء الساخنة والتي تخفف الآلام كالنعناع ، و مغلي نبات القرفة الذي يساعد في تسهيل نزول الدم من الرحم والتخلص من عسر الطمث،وبالتالي يخفف من الآلام.

الأطعمة :

تساعد بعض الأغذية كالخضروات ( الخس والخيار والسبانخ) والفواكه (الموز و الرمان)،و اللحوم (لحوم الأسماك الغنية بأوميغا 3 ) وكذلك الجوز و غيرها من العناصر الغذائية في جعل الجسم أكثر اسقراراً وراحة في هذه الفترة وخاصة الأغذية الغنية بالماغنيزيوم بشكل عام فهذا العنصر (الماغنيزيوم) يساعد على تقليل الشد  العضلي ، لهذا فهو يخفف من إنقباضات الرحم بشكل كبير وكذلك الغنية بالأوميغا 3.

وهناك أطعمة أخرى تساعد في تخفيف الآلام ومنها :الأطعمة الغنية بالكالسيوم (البروكلي، واللبن ، والملفوف، والحليب) إذ تساعد في التخفيفمن  تشنجات العضلات، ومن المهم جداً التقليل من الملح في هذه الفترة .

الطب الشعبي: 

في القدم كان هناك بعض الحالات الشائعة لتخفيف الألم والتي أثبت صحة استخدام بعضها الآن ومنها : استخدام الزيوت (زيت اللافندر مخلوط بزيت الورد وزيت الميرمية) أو زيت اللافندر وحده مع دهنه على منطقة البطن.

كما يمكن استخدام الأكياس الخاصة بتعبئة الماء الساخن ووضعه على منطقة الألم للتخفيف منه حدته.

الرياضة :

لا تتخلي عن الرياضة في الفترة التي تشعرين فيها بآلام الدورة الشهرية قبل موعدها بيومين أو أكثر فالرياضة تساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية خاصة مع اتباع تمارين البطن ورياضة المشي.

إقرأي أيضاً :

وصفة طبيعية لتنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية.
نصائح لتمارسي حياتك بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية
الاستحمام وقت الدورة الشهرية هل له مخاطر؟

 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار