هل تزداد آلام الدورة الشهرية سوءًا مع تقدم العمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
هل تزداد آلام الدورة الشهرية سوءًا مع تقدم العمر

من الممكن أن تعاني النساء من آلام الدورة الشهرية الأسوأ مع تقدمهن في السن، خاصة في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. يمكن أن يأتي الألم الذي لا يطاق مع أعراض أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، والألم أثناء ممارسة الجنس، وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة. تتطلب بعض الحالات أيضًا عناية طبية. إذا كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية غير المحتملة أو أي من هذه الأعراض، فيجب أن تكون خطوتك التالية هي زيارة طبيبك حيث يمكنك مناقشة حالتك والحصول على العلاج المناسب لها إذا لزم الأمر.

أسباب تقلصات الدورة الشهرية

العضال الغدي

العضال الغدي هو حالة ينمو فيها النسيج الموجود في بطانة الرحم، أيضًا في الجدار العضلي للرحم. يتكاثف هذا النسيج كالمعتاد ويلقي نفسه خلال الدورة الشهرية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم الرحم ونزيف حاد. قد تجعلك هذه الحالة أيضًا تعاني من ألم شديد خلال فترات.

الأورام الليفية

الأورام الليفية هي أورام غير سرطانية تتطور في الرحم أو حوله في سنوات الإنجاب للمرأة. عادة ما تتطور بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم. يمكن أن تسبب الأورام الليفية ألمًا في البطن أو أسفل الظهر بكثافة متفاوتة. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى أن تكون دورتك الشهرية أثقل من المعتاد. عادة ما تتقلص الأورام الليفية بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض مستويات الإستروجين.

بطانة الرحم

بطانة الرحم هي حالة يوجد فيها الأنسجة التي تبطن الرحم خارجها، بما في ذلك المبيضين وقناتا فالوب. تؤثر هذه الحالة في الغالب على النساء خلال سن الإنجاب. يمكن أن يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى آلام الدورة الشهرية وآلام الظهر والنزيف الشديد ومضاعفات الحمل والألم عند الذهاب إلى المرحاض والمرض.

مرض التهاب الحوض

هذه عدوى تصيب الأعضاء التناسلية للمرأة عادة ما تسببها العدوى المنقولة جنسياً. يمكن أن تكون الأعضاء المصابة هي الرحم وقناتي فالوب والمبايض. عندما تعانين من مرض التهاب الحوض، سوف يزداد عسر الطمث سوءًا وستعانين من ألم في أسفل البطن.

الإجهاد

نشعر بالإجهاد جميعًا ويمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أيضًا إلى تعطيل مدة الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل تقلب المزاج وآلام الدورة الشهرية. عندما يكون جسمك في حالة توتر ، فإنه يفقد أحيانًا القدرة على إدارة الاستجابات الالتهابية. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة كمية المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم والتي يمكن أن تسبب آلامًا شديدة أثناء الدورة الشهرية.

زيادة الوزن

من الطبيعي أن يتقلب وزننا مع تقدمنا ​​في العمر. يصبح اتباع نظام غذائي صحي متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أكثر أهمية مع تقدمنا ​​في العمر. يمكن أن تؤثر الزيادة الكبيرة في الوزن على الدورة الشهرية أيضًا. ولكن مع الإدارة السليمة للوزن، يمكنك تجنب العواقب التي تأتي مع زيادة الوزن. يمكن للتمارين الرياضية المنتظمة واليوجا والنظام الغذائي الصحي أن تصنع العجائب على المدى الطويل.

الأورام الحميدة

الأورام الحميدة الرحمية هي أورام حميدة تنمو في الجدران الداخلية للرحم. يمكن أن يمتد هذا أيضًا إلى تجويف الرحم. عادة ما يحدث بسبب النمو الزائد للخلايا في بطانة الرحم. تظهر السلائل عادةً عندما تقترب المرأة من سن اليأس. في كثير من الأحيان، لا تسبب الأورام الحميدة أي أعراض ولكنها تسبب في بعض الحالات آلامًا شديدة في الدورة الشهرية.

نصائح لتجنب آلام الدورة الشهرية

يصعب تحمل تقلصات الدورة الشهرية ولكن يمكنك دائمًا طلب المساعدة عند الحاجة. يمكن أن تكون ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام بمفردك فعالة على المدى الطويل للتحكم في آلام الدورة الشهرية. يمكنك أيضًا اتباع بعض علاجات الأيورفيدا لتخفيف آلام الدورة الشهرية .

إلى جانب ذلك من المهم بنفس القدر الاهتمام بصحتك العقلية. من المهم إدارة التوتر من خلال التغييرات المناسبة في الحياة. حالات مثل الانتباذ البطاني الرحمي شديدة ويمكن أن تسوء إذا تركت دون تشخيص. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن المستحسن دائمًا طلب المساعدة الطبية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار