أدعية مأثورة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022

من أفضل الأدعية وأحسن الصيغ التي يلجأ بها العبد إلى الله تعالى عند طلب حاجته هي الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال، نوضح لكم ما هي الأدعية المأثورة؟ كما نعرض لكم أفضل أدعية مأثورة من الكتاب والسنة، بما في ذلك الأدعية الجامعة والمستجابة، والأدعية المأثورة للمريض والميت، بالإضافة إلى الأدعية الخاصة بشهر رمضان المبارك.

ما هي الأدعية المأثورة؟

للإجابة على التساؤل: ما هي الأدعية المأثورة؟ يمكن تعريفها بأنها الأدعية التي يتناقلها الخلف عن السلف بعد النبي- صلى الله عليه وسلم-‏، وهي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة‏.

أدعية مأثورة من القرآن الكريم

ورد العديد من الدعية في القرآن الكريم التي يدعو بها المسلم لنفسه وهي كما يلي:

  • "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدٌّنيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ". [البقرة: 201]. ويُعتبر هذا الدعاء من أفضل أدعية مأثورة من الكتاب والسنة، فقد ثبت عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو بهذا الدعاء.
  • "رَبَّنَا لا تُؤَاخِذنَا إِن نَسِينَا أَو أَخطَأنَا رَبَّنَا وَلا تَحمِل عَلَينَا إِصرًا كَمَا حَمَلتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعفُ عَنَّا وَاغفِر لَنَا وَارحَمنَا أَنتَ مَولانَا فَانصُرنَا عَلَى القَومِ الكَافِرِينَ". [البقرة: 286].
  • "رَبَّنَا لا تُزِغ قُلُوبَنَا بَعدَ إِذ هَدَيتَنَا وَهَب لَنَا مِن لَدُنكَ رَحمَةً إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ". [آل عمران: 8].
  • "رَبَّنَا اغفِر لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسرَافَنَا فِي أَمرِنَا وَثَبِّت أَقدَامَنَا وَانصُرنَا عَلَى القَومِ الكَافِرِينَ". [آل عمران: 147].
  • "رَبَّنَا آتِنَا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئ لَنَا مِن أَمرِنَا رَشَدًا". [الكهف: 10].
  • "رَبِّ أَوزِعنِي أَن أَشكُرَ نِعمَتَكَ الَّتِي أَنعَمتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَن أَعمَلَ صَالِحًا تَرضَاهُ وَأَصلِح لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبتُ إِلَيكَ وَإِنِّي مِنَ المُسلِمِينَ". [الأحقاف: 15].

أدعية مأثورة من السنة النبوية

ورد الكثير من الأدعية في السنة النبوية سنذكر بعضاً منها فيما يلي: [1]

  • "اللهمّ أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك، وأنا على عهدك ووعدِك ما استطعت، أعوذُ بك من شر ما صنعت، أبوءُ لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت". [البخاري رقم: (6306)].
  • "اللهمّ اغفِر خَطِيئَتِي وجَهلِي، وإسرَافِي في أَمرِي، وما أنت أَعلَمُ بِهِ مِنّي، اللهم اغفر لي جِدّي وهَزلِي، وخَطَئِي وعَمدِي، وكلٌّ ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمتُ وما أَخّرتُ، وما أَسرَرتُ وما أَعلَنتُ وما أنت أعلمُ بهِ مِني، أنتَ المقدّمُ وأنت المؤخرُ، وأنتَ على كل شيءٍ قدير". [البخاري ح رقم: (6398)، ومسلم ح رقم: (2719)].
  • "اللهُم أَصلِحِ لِي دِينِي الذي هو عِصمَةُ أَمرِي، وأَصلِح لي دُنيَايَ التي فيها مَعَاشِي، وأصلِح لي آخِرَتِي التي فيها مَعَادِي، واجعَلِ الحياةَ زِيَادَةً لي في كل خيرِ، واجعَلِ الموتَ راحةً لي مِن كُلّ شر". [مسلم رقم (2720)].
  • "اللهم إني عَبدُكَ وابنُ عَبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بيدِكَ، ماضٍ فِيّ حكمُكَ، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألكَ بكلّ اسمٍ هُوَ لَكَ، سمَّيتَ به نَفسَك، أو عَلَّمتَه أحداً مِن خَلقِكَ، أو أَنزَلتَه في كتابك، أو استَأثَرتَ به في علم الغيبِ عندَك: أن تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قَلبِي، ونورَ صَدرِي، وجَلاَءَ حزني، وذهابَ هَمِّي". [كتاب السلسلة الصحيحة رقم (198)].
  • "اللهمَّ آتِ نَفسِي تَقوَاهَا وَزَكِّهَا أنتَ خَيرُ من زَكَّاهَا، أنتَ وَلِيُّهَا ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفعُ، ومن قلبٍ لا يَخشَعُ، ومن نَفسٍ لا تَشبَعُ، ومن دعوةٍ لا يُستَجَابُ لها". [مسلم رقم (2722)].
  • "اللهم إني أعوذُ بِرضَاكَ من سَخَطِكَ، وبمُعَافَاتِكَ من عُقُوبَتِكَ، وبكَ مِنكَ لا أُحصِي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أثنيتَ علىَ نفسِكَ". [مسلم رقم (486)].
  • "اللهمّ إنِّي أَسأَلُكَ الهُدى، والتٌّقَى، والعَفَافَ، وَالغِنَى". [مسلم رقم (2721)].

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يدعو بها، وفيما يلي نذكر بعضاً منها: [2] [3]

  • دعاء تفريج الهم: عن سعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه-: أن النبي- صلى الله عليه وسلم-، قال: "إني لأعلم كلمةً لا يقولها مكروبٌ إلا فرَّج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين". رواه الترمذي. ويُعتبر هذا الدعاء من أجمل أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • دعاء سداد الدين: عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لمعاذ: "أَلا أُعلِّمُك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثلُ جبلِ أُحُدٍ دَيْنًا لأدَّاه اللهُ عنك؟ قل يا معاذ: اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك". رواه الطبراني وحسنه الألباني.
  • دعاء صلاة القيام: عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل، قال: "اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت". رواه البخاري.
  • دعاء جامع: عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات". رواه مسلم.
  • دعاء جامع: عن عائشة- رضي الله عنها-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهؤلاء الدعوات: "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم". متفق عليه.

أدعية مأثورة جامعة

الدعاء هو الرابط القوي بين العبد والخالق، ويدعو المسلم ما شاء من الأدعية لقضاء حوائجه وتيسير أموره، وأفضل الدعاء هو الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنذكر بعض الأدعية الجامعة: [3]

  • عن عائشة- رضي الله عنها-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- علّمها هذا الدعاء: "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرا". رواه ابن ماجه. وهذا الدعاء يُعتبر من أجمل أدعية مأثورة جامعة وردت في السنة النبوية.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار}. (البقرة:201)". رواه البخاري.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات". رواه مسلم.
  • عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك". رواه البخاري.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذه الدعوات: "اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفسٍ لا تشبع"، ثم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع". رواه النسائي، وصححه الألباني.
  • عن عائشة- رضي الله عنها-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهؤلاء الدعوات: "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم". متفق عليه.
  • عن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت". رواه أبو داود.

أدعية مأثورة مستجابة

يمكن أن يدعو المسلم بما شاء من الأدعية وفيما يلي سنتناول بعضاً من الأدعية المأثورة المستجابة: [4] [5]

  • في مسند إسحاق بن راهويه: عن عائشة- رضي الله عنها-: أن أبا بكر- رضي الله عنه- دخل على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ليكلّمه في حاجة وعائشة تصلي، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "يا عائشة: عليكِ بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد- صلى الله عليه وسلم-، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد- صلى الله عليه وسلم-، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا". والحديث رواه الإمام أحمد في المسند بلفظٍ قريبٍ من هذا، وهو من جوامع الخير التي كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يحب الدعاء بها؛ لذا فهو من أفضل أدعية مأثورة مستجابة- بإذن الله تعالى-.
  • ورد في صحيح البخاري وغيره: عن أنس- رضي الله عنه- قال: كان أكثر دعاء النبي- صلى الله عليه وسلم- "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار".
  • ورد في المسند والسنن: عن بريدة- رضي الله عنه-، قال: سمع النبي- صلى الله عليه وسلم- رجلاً يقول: "اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم-: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطى وإذا دُعي به أجاب".

أدعية مأثورة قصيرة

يوجد الكثير من الأدعية المأثورة منها أدعية مأثورة طويلة وأدعية مأثورة قصيرة، وفيما يلي نذكر بعضاً من الأدعية المأثورة القصيرة: [3]

  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول: "اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار}. (البقرة:201)". رواه البخاري.
  • عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يقول: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك". رواه البخاري.
  • عن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت". رواه أبو داود. ويُعد هذا الدعاء من أجمل أدعية مأثورة قصيرة.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-: أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو بهذه الدعوات: "اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفسٍ لا تشبع"، ثم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع". رواه النسائي، وصححه الألباني.

أدعية مأثورة للميت

هناك العديد من الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم للميت ومنها: [6]

  • عن عوف بن مالك- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول في الصلاة على جنازة: "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماءٍ وثلجٍ وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار". رواه مسلم.
  • روى أحمد وأصحاب السنن: عن أبي هريرة- رضي الله عنه-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده"، وهذا الدعاء من أشهر ما ورد من أدعية مأثورة للميت.
  • عن واثلة بن الأسقع- رضي الله عنه-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال في الدعاء لميت: "اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم". رواه أحمد وأبو داود.
  • عن أبي هريرة- رضي الله عنه-، قال: دعا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في الصلاة على جنازة، فقال: "اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه". رواه أحمد وأبو داود.

أدعية مأثورة للمريض

هناك أدعية مأثورة يدعو بها المسلم للشفاء من الأمراض نذكر منها ما يلي: [7]

  • صحّ عن النبي- صلى الله عليه وسلم- من أحاديث الرقية، حديث عائشة- رضي الله عنها-: قالت: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أتى المريض، فدعا له، قال: "أذهب الباس رب الناس، واشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً". متفق عليه، ويُعتبر هذا الدعاء من أشهر أدعية مأثورة للمريض.
  • ورد في مسند أحمد وسنن الترمذي والمستدرك: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلمٌ ربه في شيءٍ قط إلا استجاب له". والحديث صحّحه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجلٌ قائمٌ يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا، فقال في دعائه: "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى". رواه النسائي والإمام أحمد.

أدعية مأثورة في رمضان

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المأثورة التي تخص شهر رمضان المبارك ومنها: [3]

  • دعاء رؤية هلال رمضان: عن طلحة بن عبيد الله- رضي الله عنه-، أن النبي- صلى الله عليه وسلم-: كان إذا رأى الهلال، قال: "اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله". رواه أحمد والترمذي.
  • دعاء الصائم عند الإفطار: من هدي النبي- صلى الله عليه وسلم- أن يقول عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله". رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسّنه، وهذا الدعاء من أشهر أدعية مأثورة في رمضان.
  • دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر عند أهل بيت، قال لهم: "أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة". رواه أحمد.
  • دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل، قال: "اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت". رواه البخاري.
  • دعاء ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها-: أنها سألت النبي- صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحب العفو، فاعفُ عني". رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

أدعية مأثورة بعد الصلاة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر الله ويقرأ الأذكار، نذكر منها ما يلي:

  • (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ). [8]
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ- وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ). [9]
  • (أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِهِ، وقالَ: يا مُعاذُ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ). [10]
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عن يَمِينِهِ، يُقْبِلُ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُهُ يقولُ: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ). [11]

وبعدما أوضحنا لكم ما هي الأدعية المأثورة؟ وعرضنا لكم أشهرها وأفضلها مما يُستحب الدعاء به في المواضع المختلفة، لا بد من التذكير بأن الدعاء في ظهر الغيب أيضاً، والتزام آداب الدعاء، من مسببات استجابته- بإذن الله تعالى-.

  1. أ "مقال نماذج مختارة من الأدعية المأثورة في القرآن والسنة" ، منشور على موقع http://midad.com/
  2. أ "مقال أدعية مختارة" ، منشور على موقع https://www.islamweb.net/
  3. أ ب ت ث "مقال أدعية مأثورة" ، منشور على موقع https://www.islamweb.net/
  4. أ "فتوى أدعية من جوامع الخير" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.org/
  5. أ "فتوى شروط إجابة الدعاء" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.org/
  6. أ "فتوى المأثور من الأدعية للأموات" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.org/
  7. أ "فتوى أدعية من الكتاب والسنة للتداوي من الأمراض والأوجاع" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.org/
  8. "الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 591 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]" ، منشور على موقع dorar
  9. "الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 5494 | خلاصة حكم المحدث : صحيح" ، منشور على موقع dorar
  10. "الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1522 | خلاصة حكم المحدث : صحيح" ، منشور على موقع dorar
  11. "الراوي : البراء بن عازب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند | الصفحة أو الرقم : 18711 | خلاصة حكم المحدث : صحيح" ، منشور على موقع dorar
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار