أسباب تساقط الشعر بكثرة

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
أسباب تساقط الشعر بكثرة
مقالات ذات صلة
كبسولات الفحم للشيب والحصول على شعر اسود جذاب
حيلة لصبغ الشعر الأبيض بقشور البطاطس
فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف

هل تعرفت مسبقاً على أسباب تساقط الشعر بكثرة؟ ومتى يمكن أن يكون هذا التساقط خطيراً؟ دعينا نتعمق أكثر في تفاصيل هذه المشكلة وكيفية علاجها.

تساقط الشعر

على الرغم من أن تساقط الشعر قد يبدو مشكلة أكثر انتشاراً لدى الرجال، إلا أنه عدد كبير من النساء أيضاً قد يعانين من هذه المشكلة، وبشكل عام تلاحظ معظم النساء مشكلة تساقط الشعر في الخمسينيات أو الستينيات من العمر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر ولأسباب متنوعة.

أسباب تساقط الشعر

بما أن الكثيرون يعانون من مشكلة تساقط الشعر والتي قد تكون خطيرة في بعض المرات فيجب علينا معرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر لمعالجته، تكمن أسباب تساقط الشعر فيما يلي:

  • تاريخ العائلة (الوراثة)

تتسبب الوراثة في فقدان الشعر على طول الجزء العلوي من الرأس، هذا النوع من تساقط الشعر هو تساقط الشعر الأنثوي يسمى أيضاً بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي، غالباً ما يزداد هذا النوع من الشعر سوءاً عندما يتم فقدان الإستروجين أثناء انقطاع الطمث.

  • تصفيف الشعر

يحدث تساقط الشعر عند تصفيفه عند شد الجذور مثل ذيل الحصان المشدود أو الضفائر، هذا النوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد، وفي حالة تلف بصيلات الشعر يمكن أن يكون التساقط دائماً.

  • الإجهاد الشديد أو الصدمة النفسية

يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت، تشمل هذه الفئة أحداثاً مختلفة مثل فقدان الكثير من الوزن والعمليات الجراحية والمرض والإنجاب.

  • المواد السامة

يشمل ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية، جميعها تسبب تساقط الشعر المفاجئ الذي يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم، يحدث للشعر في مرحلة النمو، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون هذا النوع من تساقط الشعر دائماً في حالة تلف بصيلات الشعر.

  • الحالات الطبية

داء الثعلبة هو مرض جلدي مناعي ذاتي يسبب تساقط شعر غير مكتمل في الرأس وربما في أماكن أخرى من الجسم. 

أسباب تساقط الشعر بكثرة

أثناء انقطاع الطمث، قد تلاحظين أن شيء ما يحدث لشعرك، وستلاحظين أن شعرك بدأ في الترقق، قد يكون أحد الأسباب هو تغيير مستويات الهرمونات أثناء انقطاع الطمث، إذ تنخفض مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، مما يعني زيادة تأثير الأندروجينات والهرمونات الذكرية. 

كما أنه عند انقطاع الطمث وبعده، قد يصبح الشعر أرق بسبب تقلص بصيلات الشعر، حيث ينمو الشعر بشكل أبطأ ويتساقط بسهولة أكبر في هذه الحالات.

متى يكون تساقط الشعر خطير

قد يحدث تساقط الشعر لفروة الرأس فقط أو في جزء آخر من الجسم أو لجميع شعر الجسم، وقد تلاحظين زيادة تساقط الشعر الذي يحدث فجأة، وذلك حسب السبب.

إذا كان تساقط شعرك ناتجاً عن حالة طبية يمكن أن تؤثر أيضاً على أجزاء أخرى من جسمك، فقد تلاحظ أيضاً أعراضاً أخرى مثل مشاكل الجلد أو مشاكل التنفس أو ضعف الشهية أو القيء أو الحمى أو الألم أو مشاكل الأمعاء.

راجعي طبيبك إذا كنت تعانين من تساقط الشعر في نفس الوقت مع أي من الأعراض التالية:

  • مشاكل البشرة.
  • مشاكل في التنفس
  • ضعف الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر.
  • التقيؤ.
  • الحمى.
  • الألم.
  • الإمساك أو الإسهال.

سيطرح عليك طبيبك أسئلة حول تساقط شعرك، بما في ذلك نمط تساقط شعرك وما إذا كان لديك أي حالات طبية أخرى، كما سيفحص طبيبك أيضاً شعرك وجلدك. قد يتم إجراء تحقيقات مثل اختبارات الدم أو اختبارات الجلد لمعرفة سبب تساقط شعرك.

في هذه الحالة يعتمد العلاج على سبب تساقط شعرك، على سبيل المثال إذا كنت مصابة بعدوى فسيتم علاج العدوى، وإذا بدا أن الأدوية الخاصة بك تسبب تساقط شعرك، فقد يوقف طبيبك الأدوية الخاصة بك، وبشكل عام سيتوقف تساقط الشعر الناجم عن حالة طبية عندما تتعافى من الحالة الطبية.

إذا كنت ترغبين في إبطاء تقدم تساقط الشعر أو إيقافه، فقد تكون هناك علاجات متاحة مثل الأدوية أو زراعة الشعر، لذا تحدثي إلى طبيبك لمعرفة أفضل الخيارات لك.

علاج سريع لتساقط الشعر بكثرة

هناك العديد من العلاجات المتاحة لتوقفي تساقط شعرك الغزير، وأبرزها:

الفكرة هي أن الكبريت الموجود في عصير البصل يساعد على إعادة نمو الشعر، مع أنه لا يوجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع، ولكن قامت دراسة صغيرة باختباره على الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية، والتي تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل، وقد أثبت فاعليته في العلاج، ولتستخدميه قومي بتطبيق عصير البصل على فروة رأسك مرتين في اليوم، واغسليه قبل النوم.

  • الحديد لعلاج تساقط الشعر بكثرة

تساعد هذه المغذيات الحيوية جسمك على تكوين الدم، إذ ترتبط المستويات المنخفضة منه بتساقط الشعر، مع أن السبب غير واضح، ولكن تأكدي من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبروكلي وجميع أنواع الخضراوات، ويمكن أن تتحدثي إلى طبيبك قبل تناول أقراص الحديد، إذ يمكن أن يسبب الكثير منها القيء والإمساك، كما الجرعات العالية جداً يمكن أن تكون قاتلة.

  • البيوتين لعلاج تساقط الشعر بكثرة

يصف بعض الأطباء البيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين ب7 لتساقط الشعر والحصول على نتائج جيدة، ومن الممكن أن تحصلي عليه عن طريق الكثير من الأطعمة التي تتناوليها، مثلاً يحتوي البيض وجنين القمح والفطر على كمية عالية من البيوتين. 

  • الزنك لعلاج تساقط الشعر بكثرة

نظراً لأن الزنك يساعد في معظم العمليات في جسمك والتي تبقيك على قيد الحياة، فليس من المستغرب أنه يقوي أيضاً البصيلات الموجودة تحت فروة رأسك والتي تغذي شعرك، ولأنه ليس لجسمك طريقة لتخزين الزنك، لذا فأنت بحاجة إلى إضافة البعض منه في نظامك الغذائي كل يوم، فهناك بعض الأدلة على أن تناول الزنك عن طريق الفم يمكن أن يساعد في وقف تساقط الشعر، فلا تترددي في استخدامه.