هل يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 تساقط الشعر؟

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 10 مايو 2021
هل يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 تساقط الشعر؟

بالإضافة إلى الخسائر التي لا حصر لها الناتجة عن فيروس كورونا COVID-19، يمكن أن يكون تساقط الشعر أحد هذه الخسائر!

لا يزال يتم اكتشاف العديد من الآثار اللاحقة لـ COVID-19 حيث يسعى المتخصصون الطبيون إلى معرفة المزيد عن المرض. بالإضافة إلى الإعاقات المتعلقة بالرائحة والتذوق والتنفس، بعد انتهاء دورة الفيروس في الجسم، هناك تقارير عن تساقط الشعر الشديد بعد الإصابة.

لمعرفة المزيد حول هذه العلاقة، يسلط طبيب الأمراض الجلدية المتخصص في علم الشعر الدكتور أندريا فرانج الضوء على بعض الجوانب: "لا تزال الأسباب المحتملة لتساقط الشعر كأحد عواقب فيروس كورونا في مجال الاحتمالات، حيث أن كل شيء مرتبط بهذا الفيروس. ومع ذلك، فمن المعروف بالفعل أن COVID-19 يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر الكربي الحاد، وهو مصطلح طبي لتساقط الشعر المؤقت، الذي يحدث عندما يكون هناك تساقط للشعر أعلى من المعدل الطبيعي. 

بشكل عام، قد تكون هذه الزيادة في تساقط الشعر إحدى الطرق التي يعكس بها الجسم المشاكل أو التحولات التي تحدث داخلياً، ومسببات ذلك كثيرة، ومنها: استخدام العقاقير مثل المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للالتهابات بشكل عام، والعمليات الجراحية، والضغط الجسدي والنفسي، وحتى الحداد، بالإضافة إلى فقدان الوزن، أو سوء نوعية النوم، أو سوء التغذية، وبالتالي إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، يمكن أن تكون مرتبطة أيضاً بسقوط الشعر".

وفقاً لفرانج، عندما يصاب المرء بـ COVID-19، فهناك تغيرات التهابية في الجسم يمكن أن تسبب هذه الحالة، يقول أندريا: "مما لوحظ، يبدو أن تساقط الشعر هذا يحدث مبكراً، بعد حوالي شهرين من الحدث المتولد، عند مقارنته بالحالات الأخرى التي يمكن أن تكون أيضاً مسببة للحالة".

يقول طبيب الأمراض الجلدية أيضًا إنه من الضروري الانتباه إلى المرضى الذين يعانون بالفعل من مشاكل تساقط الشعر، في حالة إصابتهم بفيروس كورونا: "من الضروري ملاحظة كيف سيؤثر ذلك على الشعر وما إذا كان سيقدم سقوطاً أكثر وضوحاً عند مقارنته بتاريخه مع تساقط الشعر".

ما يجب القيام به عند تساقط الشعر بسبب كورونا؟

يوضح فرانج أنه من المهم أن تكون على دراية بما إذا كانت التداعيات خارج النطاق الطبيعي، وإذا كان الأمر كذلك، فعليك مراجعة أحد المتخصصين.

تشرح قائلة: "المتخصص سيكون وحده قادراً على تقييم الحالة وتحديد العلاج المثالي لكل حالة، الحفاظ على الشعر نظيفاً وجافاً، وتجنب الجر المفرط، وفك تشابكه بعناية هي ممارسات بسيطة يجب اتباعها في الحياة اليومية، لكن إذا بدأ جسد المريض بالفعل في الانفصال بسبب محفز معين، فسيحدث ذلك على أي حال. ولهذا السبب هناك حاجة إلى إرشادات طبية لتقييم سبب المشكلة وجميع الظروف التي قد تكون مرتبطة بالسقوط".

وفقاً لطبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة بولا أموريم، يمكن أن ترتبط الفيروسات الأخرى مثل حمى الضنك والإنفلونزا وفيروس نقص المناعة البشرية وكذلك الالتهابات التي تسبب الحمى مثل الالتهاب الرئوي والسل والملاريا بتساقط الشعر الذي يبدأ في المتوسط ​​من شهرين إلى أربعة أشهر بعد الإصابة.

هناك تقارير عن حالات سابقة تبدأ بعد شهر من المرض. يمكن أن تستمر فترة السقوط من ثلاثة إلى ستة أشهر، بدرجات متفاوتة الشدة. ومن الجدير بالذكر أن الصور المكثفة للغاية يجب أن تلفت الانتباه، والتشاور مع طبيب الجلدية أمر ضروري في هذه العملية ".

فيما يتعلق بأفضل علاج، تقول أموريم إنه لا يوجد علاج محدد لتداعيات ما بعد COVID: "عادة ما يكون العلاج هو نفسه كما هو الحال في حالات أخرى من تساقط الشعر الكربي، وفي معظم الحالات يمكن أن يكون محدوداً ذاتياً. عندما يكون حجم الخيوط المفقودة كبيراً جداً أو يمتد لفترة طويلة، يمكننا استخدام العلاجات في العيادة باستخدام MMP (التسريب الدقيق للأدوية على الجلد)، أو الإبر الدقيقة الروبوتية مع توصيل الأدوية، أو الميزوثيرابي. في كل منهم، نطبق الأدوية التي ستعمل على البصيلة، وتسريع الدخول إلى مرحلة نمو دورة الشعر وعكس التساقط. من ناحية أخرى، يمكن إجراء العلاجات اليومية باستخدام المستحضرات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو المينوكسيديل وقد تختلف النتيجة وفقًا لكل علاج".

وفقًا لمعالِجة الشعر سينتيا أروجو، يصل ​​عدد كبير من العملاء إلى الصالون في الأسبوع يشكو من تساقط الشعر، إما بسبب الفيروس أو القلق الذي يسببه،  وقالت: "تساقط الشعر مؤقت ويستمر ما بين شهرين وستة أشهر. في هذه المرحلة قد تصبح فروة الرأس أكثر حساسية وألمًا عند التمشيط والتصفيف وما إلى ذلك. سيبدأ معالج الشعر في هذه الحالات باستبدال الأملاح المعدنية والبروتينات والكولاجين والدهون والأحماض الدهنية، كل ما يشكل الجزء المكمل الشعري لتقوية الخصال، لتكلس جذع البصلة. العلاجات المشار إليها في الصالون هي العلاج بالضوء، الذي يحفز ري الدم ويسمح للعناصر الغذائية باختراق الجلد بشكل أفضل، أو العلاج بالليزر".

وفقًا للمعالج، لتجنب تساقط الشعر، من المثالي أن يضع الشخص بعض العناية في روتينه، مثل تجنب غسل شعره دون داع، وعند غسله، استخدم منشطًا لتقوية جذع الشعر.

تقول سينتيا إن فروة الرأس تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية لتقوية نفسها مثل البروتين والحديد والفيتامينات C و D و E و F، يمكن تناول هذه العناصر الغذائية عن طريق الكبسولة أو من خلال الطعام ويجب أن يصفها طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الشعر، وفقًا لكل حالة.

في الصالون ، يشرح الأخصائي كيفية عمل العلاج. يستمر علاج مكملات الشعر بمعدل ساعتين. أولاً، هناك الجزء المتقشر من فروة الرأس، لإزالة الخلايا الميتة، والتحكم في الدهون والقضاء على الجراثيم في حالة الفطريات والبكتيريا.

بعد ذلك، هناك تطهير باستخدام الشامبو مع المواد الفعالة لتقوية وتقليل تساقط الشعر، وإعادة البناء، حيث يتم اختيار بعض المكملات الغذائية مثل البروتينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية والأحماض الدهنية لتحسين جودة الشعر وترققه، وبعد ذلك، يتم التغذية أو الترطيب، وفقاً للتشخيص الذي أجراه المعالج، وتجفيف فروة الرأس والشعر، وتجنب الجر الميكانيكي، مثل التقشير بالفرشاة والتمليس والتجعيد. في علاج الشعر، من الضروري نسيان هذه الأدوات التي تسبب بالفعل تساقط الشعر ميكانيكيًا. وأخيراً العلاج بالليزر أو العلاج بالضوء".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار