أسباب زيادة الوزن رغم التقليل من الطعام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
أسباب زيادة الوزن رغم التقليل من الطعام
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأزرق
ما هو مرض لايم؟
كيفية الخروج من الاكتئاب النفسي

كيف تبدئي صباحك حيث يمكن أن تحددي من خلال الصباح كيف سيكون بقية يومك، فروتين الصباح الصحي هو مفتاح الحفاظ على صحة العقل والجسم، وقد يؤدي بدء يومك بطقوس صباحية غير صحية وغير منظمة إلى ظهور أسباب لزيادة الوزن وليس فقدانه، الغفوة على زر المنبه عدة مرات في الصباح ، وشرب القهوة أو الشاي أول شيء في الصباح ، وعدم تناول وجبة الإفطار كثير من السيدات يرتكبون هذه الأخطاء الصباحية، لا يمكن لهذه العادات الصباحية الغير صحية أن تجعل يومك أكثر إرهاقًا وأقل إنتاجية فحسب ، بل تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية. يمكن أن تعرقل أخطائك الصباحية أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن .

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

كثرة النوم تسبب زيادة الوزن

النوم المفرط هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم فقدان الوزن، يمكن أن يسبب أيضًا زيادة الوزن. يُصنف الإفراط في النوم على أنه النوم لأكثر من تسع ساعات في الليلة. ومع ذلك ، إذا كنت تنام أقل من سبع ساعات في الليلة ، فقد يكون ذلك ضارًا لجسمك أيضًا.

عدم تناول وجبة الافطار

بغض النظر عما يقوله أي شخص ، يجب ألا تتخطى وجبة الإفطار. يؤثر عدم تناول وجبة في الصباح على عملية الأيض ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى اضطراب الساعة الداخلية لجسمك. هذا يؤدي إلى زيادة احتمال زيادة الوزن. كما أن تخطي وجبة الإفطار يجعلك مستنزفًا وخاملًا طوال اليوم. 

عدم تناول المياه بشكل كافي 

وجد باحثون ألمان أن ستة أكواب من الماء البارد يوميًا يمكن أن تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي التي تحرق 50 سعرة حرارية يوميًا. هذا يكفي لخسارة خمسة أرطال في السنة، إن زيادة الوزن تأتي نتيجة عدم شرب المياه والإصابة بالجفاف المستمر بالجسم.

تناول الطعام بسرعة كبيرة

يستغرق الأمر 20 دقيقة لمعدتك لتخبر عقلك أنها كافية. وجدت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين يأكلون ببطء يأخذون 66 سعرًا حراريًا أقل لكل وجبة ، ولكن مقارنة بأقرانهم الذين يأكلون سريعًا ، شعروا أنهم تناولوا المزيد.

تناول أطباق كبيرة من الطعام

المزيد من الطعام ، والمزيد من السعرات الحرارية ، والمزيد من الدهون في الجسم. حافظ على حصصك تحت الفحص باختيار أطباق تقديم أصغر إذا لزم الأمر ، يمكنك دائمًا الرجوع لثوانٍ.

تناول الطعام أثناء تشاهد التلفاز

المهام المنزلية الخفيفة تزيد من حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك إذا كانت يديكِ مشغولة بالأطباق أو الغسيل ، فستقل احتمالية تناول وجبة خفيفة بلا عقل، فتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس على الحاسب الآلي يجعلك تتناولي كمية كبيرة من الطعام دون الشعور به وهذا ما يسبب زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن

عدم إتباع الممارسات الصحية

يعتبر تناول العادات الصحية الغذائية وممارسة الرياضة بإنتظان تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل مستمر بخلاف ذلك، العادات الخاطئة تسبب زيادة الوزن.

تناول مشروبات غازية بكثرة

هناك دراسة أجريت عام 2005 وجدت أن شرب 1 إلى 2 من تناول المشروبات الغازية يوميًا يزيد من فرص زيادة الوزن أو السمنة بنسبة 33٪ تقريبًا. والصودا الدايت تسبب زيادة الوزن أيضًا.

لا تخصصي وقتًا للاسترخاء والقلق

يمكنك تجنب الحلويات خاصة في الأيام المليئة بالتوتر، إذا لم تقم بذلك فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل مزمن ، مما يتسبب في مشاكل في النوم والمناعة ، وتشوهات في نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

اتباع أنظمة غذائية قاسية

الأنظمة الغذائية التي تستبعد مجموعات غذائية كاملة لا تسمح في كثير من الأحيان بالتوازن والاعتدال الذي نحتاجه لاتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة، الأشخاص الذين يتبعون هذه الخطط قد يشعرون ببساطة بالملل من خطتهم المقيدة وينتهي بهم الأمر بإفراط في تناول الطعام.

الأكل العاطفي

أولئك الذين اعترفوا بتناول الطعام استجابة للضغط العاطفي أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة. إذا شعرتي بالحاجة إلى تناول الطعام استجابة للتوتر ، فحاولي مضغ قطعة من العلكة ، أو شرب كوب من الماء ، أو المشي حول المبنى.

تحبي الطبخ كثيرا

تذكري حتى الأطعمة الفاضلة تحتوي على سعرات حرارية، حيث يجب ملء نصف طبقك بالخضار والنصف المتبقي يجب أن يحتوي على حصة من البروتين الخالي من الدهون، وحتي وإذا كنت من محبي الطعام.

أنت تأكلي طعام السريع

تناول ثلاث وجبات خلال العشاء وهذا يعني 450 سعرة حرارية. هذا أيضًا هو عدد السعرات الحرارية التي يمكنك توقعها تقريبًا لكل سلة من رقائق التورتيلا التي تحصل عليها في مطعمك الشامي المفضل، أن أيا من هذه السعرات الحرارية لا يقترن بأي قيمة غذائية تعويضية.