أضرار الوجبات السريعة على الصحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021
أضرار الوجبات السريعة على الصحة
مقالات ذات صلة
فوائد الشاي الأزرق
ما هو مرض لايم؟
كيفية الخروج من الاكتئاب النفسي

يعني الطعام السريع إلى الأطعمة التي يمكن تحضيرها وتقديمها بسرعة، يمكن أن يأتي من العديد من الأماكن، مطاعم، تناول الطعام بالخارج ، والتوصيل بالسيارة ، والتسليم، حيث تحظى الوجبات السريعة بشعبية لأن الطعام غير مكلف ومريح ومذاق جيد. ومع ذلك ، غالبًا ما يتم إعداد الوجبات السريعة بمكونات أرخص مثل اللحوم عالية الدهون والحبوب المكررة والسكر والدهون المضافة، الأمر الذي يسبب الكثير من الضرر على صحة الإنسان.

الأضرار الصحية المترتبة على تناول الطعام السريع

الطعام السريع يسبب مشاكل في الذاكرة والتعلم

الأشخاص الأصحاء الذين تناولوا الوجبات السريعة لمدة 5 أيام فقط كان أداؤهم ضعيفًا في الاختبارات المعرفية التي تقيس الانتباه والسرعة والمزاج، يؤدي إلى تدهور ذاكرتك.

يزيد الطعام السريع من خطر الإصابة بالخرف

قد تعلم أن الأنسولين ينتج في البنكرياس ويساعد في نقل الجلوكوز لتغذية الجسم. ينتج الأنسولين أيضًا في الدماغ حيث يساعد في نقل الإشارات بين الخلايا العصبية وتكوين الذكريات. 

يقلل الطعام السريع من قدرته على التحكم في الشهية

الاستهلاك الزائد للدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية والمعالجة يمكن أن يرسل إشارات مختلطة إلى الدماغ مما يجعل من الصعب معالجة ما أكلته ومدى الجوع.

الطعام السريع يؤدي إلى الاكتئاب

أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون يغير في الواقع النشاط الكيميائي للدماغ مما يجعله أكثر اعتمادًا على مثل هذه الأطعمة، ويمكن أن تؤدي أعراض الانسحاب هذه إلى عدم القدرة على التعامل مع التوتر ، وتجعلك تشعر بالاكتئاب.

الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام السريع

تناول الكب كيك أو الكعك المحلى قد يؤدي مؤقتًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا ، ولكن بمجرد عودتها إلى وضعها الطبيعي ، ستشعر بالانزعاج.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

  • تقليل سرعة الفهم : تعمل الوجبات السريعة فقط على ملء المعدة لفترة من الوقت وبالكاد توفر أي شيء للمساعدة في تطوير اليقظة. ينتج عن هذا افتقار الأطفال عمومًا إلى التركيز عند المشاركة في المهام.
  • مشاكل القلب في وقت لاحق في الحياة : لا يمكن فصل الأجزاء الكبيرة من الجبن والمكونات الدهنية الأخرى عن الوجبات السريعة. تلعب هذه المواد دورًا رئيسيًا في زيادة وجود الكوليسترول في الجسم.
  • تأخر النمو : تناول الوجبات السريعة في تكوين رواسب دهنية في مناطق مختلفة من الجسم ، وخاصة الوركين والفخذين الأمر الذي يعيق نمو الطفل بشكل سليم.
  • مشاكل الهضم : تعتبر الوجبات السريعة غير مرغوب فيها بشكل أساسي بسبب الوجود العالي للمواد الغذائية المصنعة التي تفتقر إلى أي عناصر غذائية ضرورية ، وخاصة الألياف.
  • خطر السمنة : لا يوفر الطاقة  فالخمول في الجسم في المراحل المبكرة من الحياة يضع الأساس الذي يجعل الطفل يعاني من السمنة ويسبب مشاكل في صورة الجسم في وقت لاحق.
  • خطر الإصابة بمرض السكري : مستويات السكر هي الأعلى في الأطعمة السريعة والمشروبات المصاحبة لها.
  • مشاكل الكلى : تؤدي زيادة الدهون والكوليسترول إلى الضغط على القلب ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا.
  • انخفاض  EQ: يبدأ وجود السكر والعديد من المنكهات الأخرى في التأثير على الهرمونات التي تزدهر عند الأطفال الصغار. ينتج عن هذا تقلبات مزاجية شديدة لدى الأطفال ، تؤدي أحيانًا إلى نوبات غضب أو حتى اكتئاب .
  • خطر التعب : الشعور بالامتلاء الذي يأتي مباشرة بعد تناول الوجبات السريعة قد يرضي المعدة ولكنه لا يوفر أي مصدر للطاقة للجسم.
  • ضعف الدورة الدموية : توفر المستويات العالية من الأملاح الموجودة في الأطعمة السريعة زيادة في ضغط الدم.

بدائل الوجبات السريعة

بطاطس مقلية

بدلاً من قلي البطاطس ، لماذا لا تجرب  خبزها في زيت جوز الهند ؟ احصل على جميع الفوائد الصحية لزيت جوز الهند مع إعطاء تلك البطاطس ذات الملمس المقرمش.

ماك أند تشيز

تخلص من تلك الأشياء البرتقالية في صندوق وصنعها بنفسك عن طريق إضافة بعض القرع من الجوز بدلاً من معكرونة، ستمنح المعكرونة والجبن المزيد من القوام ولمسة من الحلاوة.

الحلوي

إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا ، فتناول بعض الفاكهة التي تحتوي على الكثير من السكريات الطبيعية التي ترضي أسنانك الحلوة. جرب العنب المجمد ، والذي سوف يستمر لأسابيع. بمجرد نفاد الكمية ، اختر بطيخًا مثلجًا على عصا لا تتساقط على يديك وتتسبب في فوضى لزجة.

بيتزا

بيتزا التوصيل هي أفضل طعام مريح ، ولكن هناك أيضًا الكثير من وصفات البيتزا الصحية غير المكتشفة والتي تعتبر رخيصة وسهلة التحضير. اصنع لدغات البيتزا بالكوسا ، أو البيتزا الصغيرة مع الباذنجان أو الفطر ،أو اصنع البيتزا من قشرة القرنبيط لإضافة الخضار إلى نظامك الغذائي وتقليل تناول الكربوهيدرات.

آيس كريم

الآيس كريم مذهل لكن تناول الكثير ليس بالأمر المدهش . بدلاً من تناول الآيس كريم في كل وجبة ، استبدلها بـ "آيس كريم" نباتي مصنوع من مزيج الموز المجمد وبعض المكونات الأخرى. هناك العديد من الأشكال المختلفة ، لن تتعب منها أبدًا.

الفطائر

يضيف استخدام الموز حلاوة إلى هذه الفطائر ، لذلك لن تحتاج إلى أي شراب القيقب فوقها. إذا كنت ترغب في تغيير لعبة الفطائر الخاصة بك ، يمكنك أيضًا صنع فطائر الموز والشوفان هذه لزيادة الطاقة في الصباح الباكر.

مهلبية

إذا كنت لا تعتقد أن بذور الشيا المنقوعة في حليب اللوز طعمها جيد مثل بودنغك المفضل ، فامنح الشوفان الليلي قسطا من الراحة وجرب بودنغ بذور الشيا . الدليل حرفيا في الحلوى.

عجينة البسكويت

يمكن أن تكون عجينة البسكويت في بعض الأحيان أفضل من البسكويت ، حتى مع خطر الإصابة بالسالمونيلا من تناول البيض النيئ. لحسن الحظ بالنسبة لك ، هناك عجين نباتي غير مخبوزة تستبدل الدقيق بالشوفان والحمص.

شوكولا

يمكنك بسهولة إرضاء شغفك بالشوكولاتة عن طريق مضغ عدد قليل من مربعات الشوكولاتة الداكنة. أو ، إذا كنت ترغب في تناوله في الحلوى ، جرب موس الشوكولاتة  أو القليل من كمأ الشوكولاتة الداكنة بالأفوكادو . استخدام مسحوق الكاكاو تحرري لأنه  هو جيد بالنسبة لك .

الصودا

الماء هو أصح شيء بالنسبة لك ، ولكن من الصعب الانتقال من الصودا إلى الماء. لجعل هذا الانتقال أسهل بالنسبة لك ، فقط أضف الفاكهة إلى الماء .

البطاطس المهروسة

من الذي يحتاج إلى هذا الطبق الجانبي الزبداني الآن بعد أن قمت بهرس القرنبيط ، والذي طعمه أخف وزنا ولذيذ أكثر من قريبه من البطاطس المهروسة؟ لا تحتاج حتى إلى تغطيتها في المرق ، لأن الثوم والبصل في هذه الوصفة يمنحها بالفعل النكهة المثالية.