أشياء لا بد أن تعرفيها عن العناية ببشرة الطفل حديث الولادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أشياء لا بد أن تعرفيها عن العناية ببشرة الطفل حديث الولادة

تحتاج بشرة الطفل الرضيع إلى عناية فائقة واهتمام مركز من الأم. حيث تعد العناية ببشرة الطفل الرضيع من أهم التفاصيل التي تقع على عاتق الأم. خصوصاً وأن بشرة الطفل الرضيع كثيرة التقلب وتطرأ عليها العديد من التغيرات منذ الولادة.


ومن أجل عناية مركزة ودقيقة نقدم لكم بعض النصائح للعناية ببشرة الأطفال الرضع والتي من شأنها أن تساعدك عزيزتي الأم في مهمتك:

إن تدليك بشرة الطفل الرضيع من أهم طرق العناية ببشرة الطفل الرضيع وذلك لما يحمله من فوائد للطفل. حيث يهدئ التدليك الطفل ويحافظ على جلده ناعماً وطرياً. كما أنه يعزز العلاقة بين الأم والطفل فللمسة الأم لبشرة طفلها آثار نفسية كثيرة خصوصاً وأنها وسيلة التواصل الأقوى بينهما.

إليكِ أيضاً: 8 خطوات لتهيئة طفلك لشقيقه الجديد

قد تظهر خلال الأيام والأسابيع الأولى بعض البثور والطفح على بشرة الطفل حديث الولادة. ولكن لاتقلقي عزيزتي الأم فهي مجرد تغيرات طبيعية لا تدعو للقلق. وذلك نظراً للتغير في البيئة المحيطة بجسمه أو من بقايا هرمون الاستروجين و الذي يبقى بعض أثره داخل دم الطفل ليتخلص منه خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة.


كما تظهر على بشرة الطفل الرضيع بعض الحبوب البيضاء الناعمة و التي يكون سببها عادة الدهون و ضعف تعامل الخلايا الدهنية معها.


الجفاف أيضاً هو أحد العوامل والتغيرات التي تصيب بشرة الطفل حديث الولادة. و ذلك بسبب تغير البيئة المحيطة به.


وهناك الكثير من الطرق للعناية ببشرة الطفل الرضيع يمكنك اتباعها سنخبرك عنها في السطور القادمة:

اكتشفي أيضاً: 10 أطعمة رائعة لزيادة حليب الثدي في فترة الرضاعة


•    استخدمي زيت الأطفال أو زيت الزيتون الدافئ لتدليك بشرة طفلك ومنحها الترطيب والعناية.


•    لا تستخدمي الصابون والمعطرات بل احرصي على استخدام المنتجات الطبيعية للعناية ببشرة الطفل الرضيع.


•    احرصي على استخدام منتجات العناية ببشرة الأطفال باعتدال حتى لو كانت مصنوعة خصيصاً لهم وبنوعيات جيدة وذلك لأن كثرتها قد تؤذي البشرة وتسبب لها الجفاف والأكزيما ربما.


•    حمام الطفل حديث الولادة بشكل يومي أمر غير مستحب، فهو يسبب لبشرته الجفاف حيث يخلصها من بعض الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة من أجل المحافظة على رطوبتها. و لذلك ينصح بتحميم الطفل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. واستخدام طرق أخرى غير الحمام لتنظيف بشرته يومياً.

تابعي أيضاً: صور توضح كيف يرى الرضيع الأشياء منذ ولادته وحتى بلوغه 12 شهراً


•    واحرصي أيضاً عزيزتي الأم على ترطيب جلد الطفل باستمرار حتى لا يتعرض للجفاف ودهنه باللوشن المرطب أو زيت الأطفال خصوصاً بعد الاستحمام.


•    كما ننصحك بعدم الإكثار من البودرة للطفل لأنها قد تؤدي إلى سد مسام البشرة مع مرور الوقت.


•    ومن أكثر المشكلات التي تعاني منها الأم خلال العناية ببشرة الطفل الرضيع هي ظهور الطفح الجلدي في منطقة الحفاظ والذي يعود لعدة أسباب أهمها المعقمات والكريمات التي تكون موجودة على الحفاظ وذلك يستدعي تغيير نوعه واستبداله بنوع آخر. أو بسبب عدوى بكتيرية لبقاء الحفاظ غير النظيف على الطفل لفترة طويلة.


ولذلك عليكِ عزيزتي الأم تغيير الحفاظ مباشرةً بعد اتساخه، وتنظيف البشرة المصابة بالطفح والتسلخات بلطف، دون فرك بل فقط من خلال التربيت عليها باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة.
مع الحرص على تجفيف الجلد في تلك المنطقة وتعريضه لفترة بسيطة إلى الهواء حتى تتأكدي من جفافه.


واستخدام الكريمات الطبية المعالجة لطفح الحفاظ والتي من شأنها أن تشكل طبقة عازلة على جلد الطفل.
 

قد يعجبكِ أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار