فوائد وأضرار اللحوم الحمراء على الصحة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
فوائد وأضرار اللحوم الحمراء على الصحة

يشير مصطلح اللحوم الحمراء إلى اللحوم المأخوذة من الثدييات من غير الطيور، ويشمل اللحم البقري ولحم الغزال ولحم الغنم، تتسم هذه اللحوم بلونها الأحمر ومحتواها الغني بالعناصر المغذية التي يحتاجها الجسم، وللتعرف على أهم فوائد وأضرار اللحوم الحمراء على الصحة تابع المقال الآتي.

فوائد اللحوم الحمراء

كما هو معروف فإن اللحوم الحمراء تتسم بمحتواها الغني بالعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك البروتينات الكاملة، والدهون الصحية، وفيتامينات المجموعة ب، وغيرها من العناصر المغذية للجسم، فيما يلي توضيح لأهم فوائد اللحوم الحمراء: [1]

تعزيز الشعور بالشبع 

تتسم اللحوم الحمراء بكونها مصدر غذائي غني بالبروتينات ومنخفض السعرات الحرارية، أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول اللحوم الحمراء قد يعزز الشعور بالشبع لديك لساعات طويلة مما يساعد على خسارة الوزن.

بناء العضلات 

يمكن للبروتين الموجود في اللحوم الحمراء أن يساعدك على بناء الكتلة العضلية والحفاظ عليها. 

تحسين عملية التمثيل الغذائي

تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً غذائياً غنياً بفيتامينات المجموعة ب وعلى وجه التحديد فيتامين ب12. يعتقد أن فيتامين ب12 يلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي ويعمل على تحسينها.

تعزيز صحة القلب والأعصاب 

يعتبر فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة كل من القلب والأعصاب. احرص على اختيار اللحوم البقرية المفرومة وكبد البقر لحصد الفوائد المرجوة من اللحوم الحمراء للقلب. من المعتقد أن تناول اللحوم المعالجة قد يكون ضاراً بصحة قلبك.

إضافة إلى اللحوم الحمراء، يمكنك العثور على فيتامين ب 12 في الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان بمختلف أنواعها.

الوقاية من فقر الدم

من الأعراض الشائعة للإصابة بفقر الدم هي الشعور بالتعب والإرهاق، يمكن لهذه الحالة أن تتطور في حال عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الحديد والتي تعد اللحوم الحمراء مصدراً رئيسياً لها. عند اختيار اللحوم احرص على اختيار الأنواع الخالية من الدهون.

يمكنك أيضًا العثور على الحديد في المصادر النباتية مثل الفول والسبانخ والبازلاء، ولكن تجدر الإشارة إلى أن امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية يكون أعلى عما هو عليه من المصادر النباتية.

أضرار اللحوم الحمراء

على الرغم من فوائد اللحوم الحمراء للصحة إلا أن تناول اللحوم الحمراء قد يكون مرتبطاً بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة، وفقاً للجمعية الأمريكية تم الربط ما بين تناول اللحوم المعالجة والدهنية بأضرار اللحوم الحمراء، فيما يلي توضيح لأهم هذه الأضرار: [2]

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

على الرغم من أن استهلاك اللحوم الحمراء قد يكون مفيداً للقلب إلا أن تناول اللحوم الحمراء المشبعة بالدهون قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، يعزى ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة قد يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم والذي يعد واحد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب، للحصول على الفوائد المرجوة من اللحوم لا بد لك من اختيار اللحوم الخالية من الدهون والابتعاد قدر الإمكان عن الأنواع المعالجة والمقلية.

زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة ما بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، ما زالت الدراسات قائمة لإثبات ذلك، ولكن من المتوقع أن يكون السبب وراء ذلك هو الحرارة المرتفعة المستخدمة في طهي اللحوم الحمراء.

أنواع اللحوم الحمراء

بصدد الحديث عن فوائد وأضرار اللحوم الحمراء لا بد لنا من التعرف على أهم أنواع اللحوم الحمراء، فيما يلي توضيح لهذه الأنواع: [3]

  • اللحم البقري التقليدي (Conventional meat)، يتم الحصول على هذا النوع من اللحوم الحمراء من الحيوانات كالأبقار التي يتم تربيتها في المزارع المغلقة وتتغذى على الحبوب والأعلاف، عوضاً عن الرعي أو تناول الطعام في الحقول يتم إطعام هذه الحيوانات في مزارع مغلقة شبيهة بالحبس.
  • اللحوم الحمراء القادمة من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب (Grass-fed meat)، يأتي هذا النوع من اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب عن طريق الرعي على عكس النوع السابق الذي يتغذى في مزارع مغلقة.
  • اللحوم العضوية (Organic meat)، يتم الحصول على هذا النوع من اللحوم من الحيوانات التي تتغذى على الأعلاف العضوية 100%. 
  • اللحوم المصنعة (Processed meats)، يتم الحصول على هذه اللحوم بعد معالجتها بطريقة معينة، ومن الأمثلة عليها: النقانق واللحم المقدد وغيره.
  • اللحوم غير المعالجة (Unprocessed meats)، تعرف أيضاً باسم اللحوم المدخنة، ومن الأمثلة عليه اللحم البقري المفروم ولحم الخاصرة.

فوائد وأضرار اللحوم الحمراء على الصحة

القيمة الغذائية للحوم الحمراء

تتسم اللحوم الحمراء سواء كانت لحوم البقر أو لحوم الغنم بمحتواها الغني بالعناصر المغذية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، وتشكل الدهون ما لا يقل عن 80% من محتوى اللحوم البقرية الحمراء. وفي صدد الحديث عن فوائد اللحوم الحمراء وأضرارها لا بد لنا من التحدث عن القيمة الغذائية لهذه اللحوم، والجدير بالذكر أن القيمة الغذائية لهذه اللحوم تعتمد على طريقة تربية الحيوانات وعمر الحيوان وجنسه وطريقة طهي اللحم والمنطقة المأخوذة من الحيوان فقيمة الصدر الغذائية تختلف عن قيمة الفخذ وهكذا. بشكل عام، يحتوي كل 113 غرام من اللحوم الحمراء على كل من الآتي: [3]

  • السعرات الحرارية: 287 سعراً حرارياً.
  • البروتينات: 19 غرامًا.
  • الكربوهيدرات: 0 غرام.
  • السيلينيوم: 31٪ من الكمية اليومية الموصى بها 
  • النياسين: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين B12: 101٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الزنك: 43٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الحديد: 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد وأضرار اللحوم الحمراء على الصحة، تذكر دائماً أهمية اختيار اللحوم الحمراء من أماكن موثوقة لضمان أن هذه اللحوم صالحة للاستخدام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار