أطعمة مفيدة للبشرة الجافة

  • بواسطة: dinaalsarisi الإثنين، 27 يوليو 2020 الإثنين، 27 يوليو 2020
أطعمة مفيدة للبشرة الجافة

البشرة وتعرف أيضاً بطبقة الجلد الخارجية التي تغطي الوجه وتسمى الطبقى الأخرى من البشرة بالأدمة، ومن المهام التي تقوم بها البشرة تغطية الأعضاء الداخلية للوجه كما أنها تساعد في الوقاية من مسببات الأمراض المختلفة الموجدة في الهواء وتعمل على تنظيم كميات الماء المفرزة من الجسم، وتقسم البشرة لثلاث أقسام بشرة دهنية وجافة ومختلطة وفي هذا المقال سنكتب عن أطعمة مفيدة للبشرة الجافة.

البشرة الجافة

وهي نوع البشرة التي تفتقر إلى الرطوبة، ومن مساوئها أنها تعد حساسة جداً وضيقة المسام وسريعة التهيج والإحمرار، ويستخدم مصطلح الجفاف لوصف نوع البشرة التي تنتج زهماً أقل من البشرة العادية، وينتج عن نقص الزهم جفاف البشرة لقلة إنتاج الدهون التي تحتاجها البشرة للإحتفاظ برطوبتها، ومن المميزات التي تتوفر البشرة الجافة أنها تعد بيئة غير جدية لنمو الحبوب والبثور والنتوء والبقع السوداء والكلف، ومن عيوبها أنها تحتاج إلى عناية خاصة كالترطيب المستمر، وهي أكثر عرضة لظهور التجاعيد والخطوط وأكثر عرضة للشيخوخة والتشقق والخشونة.

أسباب جفاف البشرة

تنقسم أسباب جفاف البشرة إلى سببين رئيسين وهما أسباب بيئية وأسباب صحية.

الأسباب البيئية

  • التعرض إلى لسعات البرد القارص في فصل الشتاء: يعتبر التعرض للبرد في فصل الشتاء من العوامل التي تؤدي الى جفاف البشرة بشكل تام، كما أنها تؤدي الى فقدان مرونتها وبشكل خاص إذا كانت البشرة مبللة بالماء، ويمكن أن يكون هذا العارض في فصل الصيف بحيث تعرض البشرة الجافة المبللة إلى تيارات هوائية باردة من المكيفات الهوائية يعمل على فقدان البشرة لحيويتها وإصابتها بالجفاف.
  • كثرة الإستحمام: يعد الإستحمام الكثير وبشكل خاص بالماء الساخن عامل لجفاف البشرة وبشكل سريع وشديد، وذلك لأن الماء الساخن يعمل على تكسير الدهون العازلة على سطح البشرة ويجعلها تفقد مرونتها بشكل فوري.
  • مستحضرات التنظيف المنزلية: تعتبر عامل هام لفقدان البشرة مرونتها ودهونها، وبشكل خاص وسائل تنظيف وغسل اليدين التي تحتوي على معقمات ومضادات للفيروسات والبيكتيريا والمزيلة للروائح، التي تعد أكثر المنتجات تجفيفاً للجلد لاحتوائها على الكحول.
  • إصابة البشرة ببالحساسية: يعتبر التحسس عامل أولي بتسبب الجفاف، ويرجح سبب ذلك لقلة الإهتمام بترطيب البشرة وعدم تغذيتها بمستحضرات الترطيب بعد شطف الوجه بالماء وبشكل خاص في فصل الشتاء.
  • إختلاف درجات الحرارة: عند اختلاف درجات الحرارة من الباردة إلى المرتفعة يعتبر سبباً في جفاف البشرة.

الأسباب المرضية 

  • أمراض الغدة الدرقية: تعد الغدة الدرقية هامة للجسم لأنها تصنع العديد من الهرمونات التي تعمل على إفراز الزيوت والدهون المرطبة للجلد وأي خلل بالغدة الدرقية كاختلالها يسهم في جفاف البشرة.
  • شرب الكحول والكافين بكثرة: تعتبر الكحول والمنبهات التي تحتوي على الكافين من المشروبات الضارة لصحة الجسم من الداخل ومن الخارج على صحة الجلد ومسبب أولي في جفاف البشرة.
  • قلة شرب المياه: تعد المياه أفضل علاج لمشاكل البشرة وعند قلة شرب المياه يصبح الجسم أقل رطوبة وبالتالي تصبح البشرة أكثر جفاف.
  • التحسس من الأقمشة: بعض الأشخاص يصابون بالحساسية من أنواع الأقمشة التي تحتوي على الصوف والألياف الصناعية التي تسهم بشكل فعال بجفاف البشرة.

أطعمة مفيدة للبشرة الجافة

هناك العديد من الأطعمة المفيدة لصحة البشرة الجافة ومنها ما يلي:

  • الماء للبشرة الجافة

يساعد الماء على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا البشرة، كما أنه يعمل على منع الإمساك وتنقية الكبد والكلى مما يقي البشرة من ظهور الإلتهابات والبثور.

  • الخضار للبشرة الجافة

مثل البقدونس الكرفس والخيار لأنها هذه الخضار تحتوي على مادة السيليكا التي تعمل على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها وتعزيز نضارتها.

تناول بذور الكتان بشكل يومي يساعد البشرة على رفع قدرتها، لأنها تحتوي على البروتين الطبيعي ودهون الأوميجا 3.