أطعمة وعادات خاطئة تضر نضارة بشرتك تجنبيها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021
أطعمة وعادات خاطئة تضر نضارة بشرتك تجنبيها
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة بمناسبة يوم المرأة العالمي
كريم بيبانثين
خلطة تبييض الوجه في أسبوع

من المعتقدات الخاطئة في مجال العناية بالبشرة أن الاعتماد على مستحضرات التجميل الصناعية وحدها، في روتين العناية بالبشرة سيؤمن لك بشرة فائقة النضارة ومظهراً مشرقاً على الدوام بينما تهملين الطعام الصحي، فأنتِ ترتكبين بذلك خطأ كبيراً.

في التقرير التالي، سنستعرض أهم الأطعمة  التي تضر ببشرتك وتجعلها في مظهر باهت وشاحب، لأن العامل الغذائي هو أساس بناء بشرتك والمسؤول عن إشراقها أو شحوبها بعيداً عن المستحضرات، بالإضافة إلى عادات خاطئة تتبعيها تؤثر بالسلب على ضحةبشرتك ونضارتها.

أطعمة ومشروبات تضر البشرة

القهوة

قد يؤدي تناول من 2 إلى 3 أكواب قهوة يومياً إلى شحوب البشرة، وظهور التجاعيد المبكرة، كما يؤدي لجفاف البشرة، وأيضاً يسبب كثرة إدرار البول.

مشروبات الصودا والطاقة

مشروبات الصودا إضافة لمشروبات الطاقة تتلف البشرة وتجعلها معرضة للعدوى البكتيرية التي تسبب ظهور حب الشباب؛ لاحتوائها على كميات هائلة من السكر ما يؤثر على هرمونات الجسم.

الملح

الإفراط في تناول الأطعمة المملحة كالمخللات والصوص والسلطات، يؤدي لتخزين المياه في الجسم تحت الجلد، ما يسبب الاحمرار، والانتفاخ لجفون العين.

الخبز الأبيض

تحتوي المنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة كبيرة من الجلوتين الذي يضر بصحة البشرة، ويسبب حب الشباب، وظهور البقع الداكنة ويفسد عليك روتين العناية بالبشرة طبعا.

الشوكولاتة

الشوكولاته الخام تحديداً منها إلا أن الشوكولاته عموما ليست لطيفة على البشرة؛ بسبب تأثيرها على مناعة الجسم المكافحة للعدوى البكتيرية والتي تسبب حب الشباب.

عادات خاطئة تؤثر بالسلب على نضارة البشرة

بعدما استعرضنا الأطعمة المفيدة والمضرة بالبشرة، هناك عادات خاطئة تتبعها النساء، ولا تعلم جيداً أنها تنعكس بالسلب على نضارة بشرتها منها:

التعرض المباشر لأشعة الشمس

يضر بألياف الكولاجين والألياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد، ترهله وفقدان قدرته على العودة إلى مكانه بعد شدة أو الحرق. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي لشيخوخة الجلد والتجاعيد في سن مبكرة، ويجعل الشخص يبدو أكبر سنا من عمره.

اتباع حمية غذائية غير متوازنة

تأثير تناول طعام غير صحي على الجسم من خلال تغيرات جسدية واضحة مثل زيادة الوزن أو الانتفاخ، ويؤدي تناول هذا النوع من الطعام للإصابة بالسمنة.

التدخين

التدخين يحرم الجلد من الأكسجين، ومع مرور الوقت يمكن لهذا الأمر أن يغير البشرة ويسبب تباين في لونها. بالإضافة إلى أن التدخين يمكن أن يؤذي الكولاجين الموجود في الجلد، ونتيجة لذلك يزداد احتمال تجعد الجلد ويصبح أكثر ترهلا من جلد غير المدخن

التوتر النفسي والإجهاد الجسدي

يؤدي التوتر إلى الكثير من الآثار السلبية على بشرتك وقد تم إثبات ذلك علميا، فالتوتر قد يؤدي للتلوث والحساسيات على أنواعها كالبثور والصدفية، الإكزيما والثآليل الفيروسية بسبب انكشاف الطبقات الداخلية من البشرة، كما يزيد من انتشار حب الشباب، جفاف البشرة، شحوبها وبهتانها.

الإكثار من تناول مصادر السكر

يعرض البشرة إلى الشيخوخة المبكرة وظهور العلامات الدقيقة والتجاعيد. تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وبقع حمراء على البشرة. قد يتسبب تناول السكر في الإصابة بجفاف البشرة مما يجعل البشرة باهتة.

هكذا استعرضنا في التقرير السابق، الأطعمة الضارة التي تؤثر سلبا على حيوية بشرتك واشراقها، بالإضافة إلى ممارسات خاطئة تضر بشرتك، انتبهي لها وتجنبيها.