أعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
أعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

أحيانا يُنظر إلى سن اليأس على أنه المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية، حيث يقال على مرحلة ما قبل انقطاع الطمث هي عندما تمضين 12 شهرًا بدون دورة شهرية بسبب فقدان وظيفة المبيض في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، على الرغم من أنها عملية شيخوخة طبيعية تمامًا مثل سن البلوغ، فإن كل امرأة تتأثر بذلك سيكون لها تجربة فريدة من نوعها.

ذلك لأن هذه العملية تسبب الكثير من التغييرات في أنشطتك الهرمونية، والتي قد تؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية جسدية وعقلية. قد يكون سن اليأس أكثر صعوبة بالنسبة للبعض وأسهل على البعض الآخر، فهناك بعض علامات الفترة ما قبل انقطاع الطمث.

العلامات الشائعة للفترة قبل انقطاع الطمث

تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة وتبدأ في التناقص التدريجي في حوالي سن 45. تسمى هذه الفترة الزمنية الانتقالية ما قبل انقطاع الطمث. تتقلب مستويات هرمون الاستروجين لديك وتبدأ في الانخفاض تدريجيًا خلال هذا الوقت. يستمر هذا حتى تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات، وعند هذه النقطة ستتوقف الدورة الشهرية ولن تكون قادرًا على الحمل.

عندما تكونين في فترة ما قبل انقطاع الطمث، من الصعب تقدير موعد أو ما إذا كانت دورتك التالية ستصل. من الصعب أيضًا توقع ما إذا كان تدفق الدم لديك قويًا أم معتدلًا أم لا، أو المدة التي ستستغرقها دورتك الشهرية. كل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة هو مراقبة مشاعرك والبحث عن التغييرات.

دورات الحيض غير منتظمة

هذه من الأعراض الكلاسيكية لاقترابك من سن اليأس. قد تكون دوراتك الشهرية أكثر تواترًا أو أقل تواترًا، أو أثقل أو أخف ، أو تستمر لفترة أطول أو أقصر من المعتاد.

مزاج سيئ أغلب الوقت

قد تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على حالتك المزاجية، بما في ذلك التغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث. إذا كنتِ تعانين بالفعل من القلق أو الحزن، فقد تزداد حدة الأعراض خلال فترة انقطاع الطمث.

الميل لنسيان الأشياء

خلال منتصف العمر، قد يعاني كل من الرجال والنساء من هفوات صغيرة في الذاكرة، مثل عدم القدرة على تذكر كلمة أو وضع مفاتيح سيارتهم في غير مكانها. عادة لا تكون صفقة ضخمة، لكنها قد تكون إحدى علامات انقطاع الطمث.

التبول المستمر

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى ضعف أعضاء الحوض. قد تواجه المرأة حاجة مفاجئة للتبول بالإضافة إلى كثرة التبول نتيجة لذلك. ليس هذا فقط فالجفاف المهبلي هو أحد أعراض ما قبل انقطاع الطمث التي تعاني منها معظم النساء.

حدوث تغييرات في جسمك

قد ينمو شعرك وجلدك أيضًا بجفاف وأرق. يزداد وزن بعض النساء أثناء انقطاع الطمث. قد يتغير جسمك أيضًا ، مما يؤدي إلى زيادة الدهون حول الخصر وزيادة الدهون وتقليل العضلات بشكل عام.

الهبات الساخنة

يمكن أن تكون الهبات الساخنة أيضًا أحد أعراض أي حالة طبية، فهو أيضًا أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا. تحدث بشكل أقل تكرارًا في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ثم تزداد في مرحلة انقطاع الطمث.

مشاعر متنوعة تجاه الجنس

ذكرت بعض النساء أنهن أقل اهتمامًا بالجنس أو يجدن صعوبة في الإثارة طوال فترة انقطاع الطمث. تقول نساء أخريات إنهن يستمتعن بالجنس أكثر ويشعرن بمزيد من التحرر الآن بحيث لا داعي للقلق بشأن الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار