أفضل أنواع الكولاجين للوجه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
كريم الكولاجين للبشرة: فوائده وأضراره وأفضل أنواعه
هذه أفضل أنواع ماسكات الرمان للوجه والبشرة
تعرفي على أفضل أنواع أقنعة الوجه لبشرة أكثر نضارة و حيوية

هل تساءلتِ يومًا عن ما هو الكولاجين؟ وما هي طريقة استخدامه؟ هل تعلمين أفضل أنواع الكولاجين للوجه في السوق؟ هل تساءلتِ يومًا عن أضرار الكولاجين للوجه، دعينا نتعرف على إجابة كافة هذه الأسئلة، والتعرف على أفضل أنواع الكولاجين للوجه في هذا المقال.

الكولاجين

يعد الكولاجين واحد من أنواع البروتينات التي يقوم الجسم بإنتاجها بشكل طبيعي للحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من الشيخوخة، ولا يقتصر على هذا فحسب فإنه يساهم في علاج العديد من الحالات المرتبطة بالمفاصل. [1]

يدخل الكولاجين في تشكيل حوالي ثلث نسبة البروتين الموجودة في الجسم ويدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة كالأربطة والأوتار والعضلات والعظام والجلد ونسبة محدودة في الأسنان والأوعية الدموية.

يتواجد هذا البروتين الوفير في الجسم على شكل سلاسل رفيع وطويلة مكونة من جزيئات متراصة وقوية ومرنة في ذات الوقت.

بإمكانك الحفاظ على كولاجين البشرة بخطوات بسيطة، وفيما يأتي سنذكر أبرزها: [2]

  • احرصي على وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل، إذ تعمل أشعة الشمس على زيادة فقدان الكولاجين من البشرة.
  • تناول مكملات فيتامين ج، وذلك لدوره في بناء وتجديد الكولاجين في البشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بكلٍّ من البرولين والأحماض الأمينية الموجودة في الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، إذ تعد هذه الأطعمة مصادر طبيعية للكولاجين.
  • تناول حبوب أو شراب الكولاجين.
  • زيادة كمية البروتينات في النظام الغذائي، إذ يساعد البروتين على تجديد خلايا البشرة والكولاجين. 

مكونات الكولاجين للوجه طبيعية

عدا عن المنتجات المنتشرة بالسوق يمكنكِ تحضير الكولاجين للوجه بمكونات بسيطة، وفيما يأتي سنتعرف على مكونات الكولاجين للوجه: [3]

  • نصف كوب من زيت الأفوكادو.
  • 20 قطرة من زيت لبان الذكر.
  • 10 قطرات من زيت خشب الصندل.
  • نصف كوب زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي المكونات جيدًا معًا.
  2. ضعي الخليط حول العينين أو على الخطوط الدقيقة.
  3. قومي بتدليك البشرة لمدة 5 دقائق، واتركيه على الوجه من المساء حتى الصباح.
  4. اغسلي بشرتك في الصباح بماء فاتر.
  5. كرري العملية مرة واحدة كل يوم قبل النوم.

أفضل أنواع الكولاجين للوجه

تتوافر في السوق أنواع مختلفة من الكولاجين يتميز كل منها عن الآخر بالمواد المضافة إليه جنبًا إلى جنب مع الكولاجين، وفيما يأتي سنتعرف على أفضل أنواع الكولاجين للوجه: [4]

  • كريم كولاجين للوجه من نيتشرز باونتي

يتميز هذا الكريم بخلاصة الخوخ ويعرف بخصائصه المميزة التي تساعد على إعادة الرطوبة والنعومة للبشرة ناهيك عن قدرته في التخفيف من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر عن طريق تحسين مرونة البشرة.

  • كريم ماسون كولاجين للوجه

يحتوي هذا النوع المميز على الكولاجين النقي، وبعد واحد من أفضل أنواع الكولاجين للوجه، يساعد هذا النوع على إعادة شباب البشرة ومرونتها وتخليصها من علامات التقدم في العمر.

  • كريم إيفا كولاجين للوجه

يتميز هذا النوع من الكريم بدرجة امتصاص الجلد العالية له نظرًا لحجم جزيئاته الصغير، يساعد هذا الكريم على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها.

  • كريم كولاجين للوجه من سيفورا

يساعد هذا الكريم المميز من سيفورا في تخفيف التجاعيد وعلامات التقدم في العمر في مناطق تحت العين وحول الشفاه، يساعد هذا الكريم في التخلص من الهالات السوداء والحد من انتفاخ تحت العين.

  • كريم الكولاجين من لوريال للوجه

يعد واحد من أفضل أنواع الكولاجين للوجه ويساعد في التخفيف من علامات التقدم في العمر والتجاعيد وتعزيز مرونة البشرة، يتوافر هذا الكريم بالشكل النهاري والليلي.

أفضل حبوب كولاجين لنفخ الخدود

لا تقتصر فوائد حبوب الكولاجين على احتوائها على عنصر الكولاجين فحسب، إنما تحتوي على عناصر أخرى وجميعها مفيدة للجسم عامةً والبشرة خاصة، مثل: الزنك وفيتامين سي والعسل، إن كافة هذه المكونات تعتبر مفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها. 

ومن أفضل حبوب كولاجين لنفخ الخدود كما أنها الأفضل بشكل عام هي البروتينات الحيوية ببتيدات الكولاجين، تحتوي هذه الحبوب على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن وحمض الهيالورونيك، تساعد هذه الحبوب على تجديد خلايا البشرة وتعزيز نعومتها ورطوبتها. [5]

أفضل كريم كولاجين للوجه

نظراً لازدياد أعداد العلامات التجارية التي تدعي احتواء الكولاجين في مستحضراتها، أصبح لا بد من التعرف على أفضل كريم كولاجين للوجه لتجنب الوقوع في فخ الكريمات الزائفة.

ومن أفضل أنواع الكولاجين للوجه هو النوع الذي يحتوي على الكولاجين من النوع الأول، وذلك لدخول هذا النوع في تركيب خلايا البشرة، وبعض العناصر الغذائية المهمة للبشرة على سبيل المثال: الزنك وفيتامين سي والنحاس والعسل والمواد المضادة للأكسدة.

ويجدر التنويه إلى أهمية الابتعاد عن أي منتجات تحتوي على المواد الكيميائية التي قد تضر البشرة مثل: سلفات الصوديوم والبارابينز والتراي كلوزان التي تسبب ضرراً في خلايا البشرة وإجهادها عند استخدامها بشكل متكرر. [5]

طريقة استخدام الكولاجين للوجه

بإمكانك إما استخدام حبوب الكولاجين التي تباع في الصيدليات للوجه أو بإمكانك استخدام الكولاجين السائل للوجه، وفيما يأتي طريقة استخدام الكولاجين للوجه: [6]

  • أولاً عليكِ القيام بغسل كل من الوجه والرقبة بالمنظف الخاص والماء جيداً.
  • احرصي على تجفيف الوجه والرقبة جيداً قبل القيام بتطبيق الكولاجين السائل للوجه.
  • ضعي كمية من الكولاجين السائل أو كريم الكولاجين على كل من الوجه والرقبة وبواسطة أطراف الأصابع قومي بتدليك بشرتكِ جيداً مع الحرص على أن يكون اتجاه التدليك من الأسفل إلى الأعلى.
  • قومي بتطبيق كمية كافية من الكريم حول المناطق التي تكثر فيها التجاعيد حول الفم، الجبين وتحت العينين.
  • في حال لاحظتِ أن امتصاص الكريم بشكل سريع من قبل البشرة لا مانع من تطبيق كمية إضافية.

أيهما أفضل حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين؟

قد يتساءل العديد من مستخدمي حبوب الكولاجين حول أيهما أفضل حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين، يمكن الإجابة على هذا السؤال بأنه على الرغم من تشابه فوائد حبوب وشراب الكولاجين إلى أن هناك بعض الأنواع التي تختلف عن الأنواع الأخرى بسرعة امتصاصها في الجسم وسهولة استخدامها. 

تكمن إيجابيات استخدام حبوب الكولاجين عن شراب الكولاجين في سهول تناولها إذ إن كل ما يمكن الحاجة إليه لتناول هذه الحبوب هو كوب من الماء فقط. 

كما تتميز في عدم ظهور أي طعم عند تناولها وهذه قد تكون ميزة لبعض الأشخاص الذين لا يحبون تناول الأدوية.

أما عن إيجابيات شراب الكولاجين فتتمثل بسرعة امتصاصه في الجسم وتوافره بتراكيز عالية مقارنة في الكبسولات. 

والآن بعد أن تطرقنا إلى إيجابيات كل منهما لا بد من التعرف على السلبيات، نذكر منها الآتي: 

تكمن سلبيات تناول كبسولات الكولاجين بصعوبة ابتلاعها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع، كما يجب على الشخص أن يتناول عدداً كبيراً من الحبوب للحصول على ذات التركيز الذي يتم الحصول عليه من الشراب.

أما عن سلبيات شراب الكولاجين فتتمثل بطعمه غير المستحب لدى البعض، لكن غالبًا ما يعد شراب الكولاجين هو الأفضل. [7]

أضرار الكولاجين للوجه

على الرغم من فوائد الكولاجين التي لا تعد ولا تحصى للبشرة؛ إلا أنه يمكن أن يسبب استخدامه في بعض الأحيان لبعض الأضرار للبشرة، وفيما يأتي سنتعرف على أبرز أضرار الكولاجين للوجه: [8]

  • حدوث احمرار في البشرة.
  • تصبّغات أو تلوُّن بسيط في الجلد.
  • حدوث تقشُّر في الجلد.
  • حدوث نزيف في البشرة.
  • حدوث جفاف في البشرة.

يعد الكولاجين واحد من أنواع البروتينات التي يقوم الجسم بإنتاجها بشكل طبيعي للحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من الشيخوخة، تتعد أنواع الكولاجين المتوافرة في السوق ويعد كريم الكولاجين من سيفورا ولوريال هما أفضل أنواع كولاجين للوجه.