أفضل الطرق للحفاظ على صحتك في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يناير 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
أفضل الطرق للحفاظ على صحتك في فصل الشتاء

يحمل الطقس البارد في الشتاء أمراضاً كثيرة، ويميل الشخص خلال هذا الفصل للخمول والاسترخاء والبقاء في المنزل، حيث تصبح مناعة الجسم أضعف للأمراض ويصبح أكثر عرضةً لنزلات البرد القاسية. وتبقى الوقاية خير من العلاج لذلك لابد من وجود طرق طبيعية لتقوية مناعة الجسم وتحصينه ضد أمراض الشتاء، ونحن بدورنا سنعرفك على بعض هذه الطرق للتأكد من أن جسمك سيكون على ما يرام في فصل الشتاء البارد.

النوم:

في المتوسط فنحن ننام لست ساعات يومياً، أي أقل بكثير من 7 إلى 9 ساعات الموصى بها للنوم في فصل الشتاء، فنحن بطبيعة الحال بحاجة للنوم لمدة أطول في الطقس البارد. لذلك من الأفضل لجسمك أخذ القسط الكاف من النوم ليكون بكامل طاقته ونشاطه.

الحليب:

هل تشعر بالبرودة تسري في أوصالك بشكل كبير، هذا يعني أن جهازك المناعي بحاجة إلى الدعم والتقوية، وسيكون من الجيد تناول الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان والأجبان فهي مصادر غنية بالبروتين والكالسيوم كما أنها تحتوي على فيتامينات A و B12 التي تجعلك تشعر بالدفء وتصبح بحالٍ أفضل، ويفضل أن تختار تلك القليلة أو منزوعة الدسم بدلاَ من كاملة الدسم.

الخضار والفاكهة:

إن البرد في الخارج والبقاء في المنزل أمر مغري جداً لتناول الأطعمة الدسمة ولكن من المهم التأكد أنك لن تحيد عن النظام الغذائي الخاص بك مهما كانت المغريات، احرص على تناول 5 حصص من الفاكهة والخضار يومياً، و إذا شعرت بأن جسمك يحتاج للسكريات فمن الأفضل تناول التمر أو الزبيب أو الفواكه المجففة بدلاً من الحلويات كما أن عصير البرتقال رائع جداً في الشتاء لما يحتويه من فيتامين C .

الخضراوات الشتوية كالجزر واللفت والجزر الأبيض مفيدة جداً في هذا الموسم.

البقاء في المنزل:

لا تتذرع بالبرد للبقاء في غرفتك، من الضروري جداً ممارسة نشاطات الشتاء مع الأسرة والأصدقاء كالمشي على الشاطئ وممارسة الرياضة والتزحلق على الجليد، فذلك سيجعلك تسيطر على وزنك وسيعزز نشاط الجهاز المناعي، كما أنه طريقة رائعة لكسر الروتين بدلاً من البقاء في المنزل.

وجبة الإفطار:

الشتاء موسم مثالي لتناول وجبة إفطار دسمة تحتوي على النشويات والألياف المفيدة التي تعطيك النشاط وتمد جسمك بالطاقة اللازمة كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، أضف إلى وجبتك الحليب والمشمش المجفف والزبيب وشرائح الموز.