• أفضل رجيم يمكن اتباعه

    أفضل رجيم يمكن اتباعه

    يعد أفضل ريجيم للتقليل من وزن الجسم الزائد، هو إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن اتباعه لمدة طويلة من الوقت، دون ظهور أي مضاعفات أو اثار جانبية، تتسبب بالضرر لصحة الجسم، ولكن يجب مراعاة حالة الشخص من الناحية الطبية، والحالة النفسية.

    ما هو النظام الصحي؟

    هو النظام الغذائي الذي يتم فيه تناول الأطعمة الصحية بأنواع وأوقات محددة، حيث تتكون هذه الأطعمة من البروتينات والمعادن والفيتامينات، وتعمل على تعزيز صحة الجسم بالكمية التي يحتاجها، وذلك من خلال دعمه بالطاقة التي يتطلبه ليقوم بنشاطاته ووظائفه في الحياة، وتمنعه من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعطي الجسم الوزن المثالي والجميل، ويساعد اتباع النظام الغذائي الصحي على تقوية صحة الجسم، بدلًا من أن يتم استعماله للتقليل من وزن الجسم فقط، أو علاج بعض المشاكل والأمراض لمدة قصيرة من الزمن، ثم يبدأ الشخص بالعودة لاتباع العادات الغير صحية.

    السعرات الحرارية للنظام الصحي

    يحتاج الجسم إلى تناول كميات أقل من السعرات الحرارية للتقليل من وزن الجسم الزائد، حيث يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من 1200 سعرة حرارية، وذلك لأنها تقلل من وزن الجسم، ويتطلب الجسم من 1600 إلى 2400 سعرة حرارية بشكل يومي، للحصول على الوزن المثالي للجسم، حيث يصل معدل السعرات الحرارية في الرجيم بتناول وجبة واحدة من الأطعمة الجاهزة المتواجدة في بعض المطاعم والتي قد تصل ببساطة إلى أكثر من 1200 سعرة حرارية، لذلك يجب اختيار الأطعمة ذات الجودة المرتفعة التي تحتوي على الألياف وتساعد على الشعور بالشبع، ويمكن تقسيمها خلال اليوم كاملاً، وعند اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والماء، لن تصل نسبة السعرات الحرارية إلى 1200 سعرة حرارية، وعندها يفقد الشخص الإحساس بالجوع، ويمكن طهي الطعام بطريقة تقلل من السعرات الحرارية للحصول على النظام الغذائي الصحي، مثل شوي الطعام، والخبز، والتحميص ويمكن إضافة 100 سعرة حرارية إضافية، بتناول كوب أو اثنين من الخضروات الإضافية، أو قطعة من اللحم أو الدواجن، أو كمية صغيرة من الحبوب الكاملة أو إضافة قطعة صغيرة من الجبن.

    ما هو الرجيم؟

    هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة المفرطة نتيجة لتناول الأطعمة الجاهزة والغير صحية، والتي تتكون من نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة المهدرجة، ويرغب معظم الأشخاص في الحصول على الوزن المثالي والمتناسق والصحي، لتعزيز صحة ورشاقة الجسم، وذلك من خلال البدء برجيم صحي ومتوازن، ومعرفة أفضل ريجيم في العالم، ومعرفة خطوات نجاحه، التي سنتحدث عنها في هذه المقال.

    كيف أبدأ الرجيم؟

    هناك بعض من الطرق التي يجب اتباعها عند البدء بالرجيم، لتعزيز صحة الجسم وإزالته للدهون المفرطة ، والحصول على الوزن المناسب ، وذلك من خلال ما يلي:

    • تناول مقدار من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً .
    • تجنب تناول المشروبات الغازية بما فيها الدايت، وذلك لأنها منتجات تجارية، تؤثر بشكل سيء على الرجيم .
    • يمكن تناول مشروبات الشاي والقهوة والأعشاب الخالية من السكر خلال الرجيم، حيث يمكن تحليتهم ببدائل السكر المخصصة للرجيم ، ولكن يفضل استشارة الطبيب .
    • الإبتعاد عن تناول الحلويات بشكل نهائي خلال مدة الرجيم، ويمكن تناول الحلويات بكمية مناسبة ، عند الانتهاء من الرجيم .
    • يمكن تناول نوع واحد من الخيار أو الخس أثناء وجبات الطعام، وذلك من خلال تناوله قبل وجبة الطعام الأساسية بساعتين على الأقل .
    • تناول الأعشاب الملينة للمعدة ، للحد من ظهور مشكلة الإمساك.
    • تناول الطعام بشكل بطىء قبل الرجيم وبعده ، وذلك للإحساس بالشبع وعدم الرغبة بتناول المزيد من الطعام .
    • تناول لبن الزبادي أثناء الرجيم، وذلك لأنه يعمل على تحسن عملية الهضم، مما يؤدي إلى تحسن شد الجسم أيضاً .
    • الإنتظام بممارسة التمارين الرياضية، وزيادة الحركة بشكل مستمر، وذلك لأن حركات الجسم هذه تقوم بحرق السعرات الحرارية مما يفيد صحة الجسم، ويزيد من الرغبة بتناول الطعام بشكل أكثر .
    • الحصول على قسط كافي من النوم ، والنوم بشكل مبكر، وتجنب السهر ليلاً، وذلك لجعل الجسم يقوم بإفراز الإنزيمات والهرمونات التي تفرز في الليل فقط ، والتى تعمل على التقليل من وزن الجسم ، مع المحافظة على صحته .

    خطوات الرجيم الناجح

    هناك بعض من الخطوات التي يجب اتباعها في الرجيم الصحي للحصول على النتائج الفعالة الناحجة لهذا الرجيم المتبع، وذلك من خلال ما يلي :

    • اتباع الاسس الصحية لنظام الرجيم الصحي ، ومنها تناول الأطعمة الصحية المتوازنة، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والهامة، وتناول ثلاث وجبات رئيسية من الطعام، ووجبتين من الأطعمة الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الرتيسية، وتنظيم ساعات تناول الوجبات .
    • التخفيف من السعرات الحرارية، بحيث تتناسب مع مقدار الاستهلاك المناسب للشخص.
    • تناول وجبة الافطار الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، بشكل منتظم ويومي، وبأوقات ثابتة، وذلك لأنها تمتلك الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الجسم ، والتقليل من الوزن أيضاً، حيث يساعد الالتزام بها على تعزيز سرعة وفاعلية عمليات أيض الجسم لحرق دهون .
    • يجب معرفة بأن المعدل المسموح والطبيعي للتخفيف من الوزن خلال الاسبوع عند اتباع  نظام رجيم صحي لجسم خالي من الأمراض هو ما يعادل من نصف كيلوجرام الى كيلو ونصف .

    أفضل رجيم صحي

    سنتحدث عن أفضل رجيم للتقليل من وزن الجسم بإتباع حمية غذائية صحية، وذلك من خلال ما يلي :

    وجبة الفطور

    يفضل أن تتكون وجبة الفطور من 300 سعرة حرارية فقط، وتناول الأطعمة الصحية المتوازنة للتقليل من وزن الجسم، ومنها تفاحة ، وملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني، وثمانية قطع من خبز التورتيلا، وكوب من جبن الريكوتا الخالي من الدسم، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الصبار، وأربع ثمرات من المشمش المفروم ، وبيضة مقلية في زيت الشاي، وخبزة من الدقيق الأسمر ، وبيضة مخفوقة ومقلية مع زيت الزيتون ، وخمس شرائح من فاكهة الفراولة.

    وجبة الغداء

    يجب أن تحتوي وجبة الغداء، على وقيتان من الديك الرومي، وقطعتان من شرائح الأفاكادو، وشريحة لحم أحمر، وملعقة صغيرة من العسل، وشريحة خبز قمح، ونصف أوقية صدر الدجاج خالي من الجلد، وورقتان من الخس، وخمس شرائح من الكرفس، وحبة خوخ، وشرائح خبز قمح، ونصف كوب من حساء الطماطم، وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ونصف كوب فاصولياء سوداء، ونصف كوب من الذرة، ونصف حبة فلفل أصفر، وثلاث ورقات خس، وقطعتان من الجمبري المشوي، وملعقة كبيرة جبن بارميزان مبشورة، وأوقية معكرونة مطبوخة.

    وجبة العشاء

    حيث تتكون من أوقية لحم خالي من الدسم، ونصف حبة بطاطا مهروسة، وملعقة كبيرة من لبن الزبادي الخالي من الدسم، وكوب مشروم مقلي في زيت الزيتون، وأوقية من سمك السلمون المشوي، وملعقة كبيرة من زيت زيتون، وملعقة من عصير الليمون، وفص واحد من الثوم، وملعقة كبيرة من الريحان الطازج، ونصف كوب من الخضار المشوية، وملعقة زيت زيتون، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة من زيت الفول السوداني، وكوب من الأرز البني.


    أفضل رجيم يمكن اتباعه

    رجيم لخسارة الوزن

    يسعى العديد من الناس إلى التقليل من وزن الجسم، وخاصة الأشخاص الذن يعانون من سمنة عالية للجسم، وتظهر هذه السمنة نتيجة تناول الطعام الجاهز الذي يتكون من نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة المهدرجة، حيث يمكن إتباع نظام غذائي صحي يتكون من 1500 سعرة حرارية، للتقليل من وزن الجسم، وذلك من خلال ما يلي:

    وجبة الفطور

    تبدأ وجبة الفطور الساعة 7-8 صباحاً، حيث تتكون من رغيف خبز أسمر صغير ورقيق، أو نصف رغيف أبيض كبير الحجم، أو خبزة حمام واحدة  كبيرة الحجم ، او شرحتين من خبز التوست، وتناول نوعين من كوب  الخضار الذي يتكون من الخيار، أو البندورة ، أو الفليلف، أو الجزر ، أو الخس.

    تناول نوع واحد من المكونات التالية ، علبة صغيرة من التونا المصفى من الزيت أو بالماء ، أو بيضتان مسلوقتان.

    ويمكن تناول وجبة الفطور الخالية من حصص الخبز ، وذلك من خلال استبداله بثلاثة ملاعق من الشوفان الممزوج بالحليب الخالي من الدسم ، و نوع واحد من الفاكهة ، أو تناول الكورن فليكس مع الحليب الخالي من الدسم، ونوع واحد من الفاكهة. 

    تناول ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من الحمص أو الفول المدمس، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أو تناول ثلاثة ملاعق كبيرة من اللبنة، مع ملعقة صغيرة زيت زيتون، أو علبة لبن صغيرة مع ملعقة صغيرة من زيت زيتون.

    وجبة خفيفة

    حيث تكون من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 1، حيث تتكون من حصة واحدة من الفاكهة، وعلبة لبن صغيرة او كاسة حليب او كاس شنينة قليلة الدسم، بالإضافة إلى الخضار المقطع.

    وجبة الغداء

    تكون من الساعة 2-3 مساء، وتتكون من صحن كبير من السلطة، وكوب من الارز، وقطعة لحم بحجم كفة اليد.

    وجبة خفيفة

    تكون من الساعة 2 إلى 4 مساء، حيث تتكون من حصة واحدة من الفاكهة، وكوب واحد من الخضار المقطع.

    وجبة العشاء

    تبدأ من الساعة 6-7 مساء، تحتوي على رغيف خبز أسمر صغير رقيق، أو نصف رغيف من الخبز الأبيض الكبير، او خبزة حمام واحدة  كبيرة الحجم،  أوشرحتين من خبز التوست، وتناول نوعين من الخضار التالية بمعدل كوب واحد من الخيار أو البندورة أو الخس، وتناول صنف واحد من التونا الصغيرة الحجم الخالية من الزيت أو الماء، وقطعتين من الجبنة المغلية بحجم علبة الكبريت، وبيضة مسلوقة واحدة.

    يمكن تناول وجبة العشاء الخالية من الخبز، بإستبداله بثلاثة ملاعق من الشوفان مع الحليب الخالي الدسم، وحبة من الفاكهة، وصحن فشار كبير، أو تناول الكورن فليكس مع الحليب الخالي من الدسم، وحبة الفاكهة، وصحن الفشار الكبير.

    أو تناول  ملعقة ونصف كبيرة الحجم من الحمص او الفول المدمس، مع ملعقة صغيرة من زيت زيتون، أو تناول ملعقة ونصف كبيرة الحجم من اللبنة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيت الزيتون، أو علبة لبن صغيرة الحجم مع ملعقة صغيرة من زيت زيتون.


    أفضل رجيم يمكن اتباعه

    يمكن التقليل من وزن الجسم، من خلال اتباع نظام غذائي لرجيم صحي يعمل على التخفيف من الوزن بطريقة تدريجية وصحية من خلال تناول الأطعمة الغذائية الصحية لحماية الجسم من أي ضرر، حيث أن اتباع الحميات القاسية الغير صحية تتسبب بظهور العديد من المشاكل، وذلك لأن التقليل من وزن الجسم يكون بشكل مؤقت ولمدة محدودة، وتتسبب بحدوث آثار جانبية على عمليات الايض، مما يؤدي إلى حرق الدهون بشكل بطيء في الجسم، وبالتالي زيادة سمنة الجسم.

    المزيد:
     
    السماترجيم

    تعليقات