أنواع الشخصيات في علم النفس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 19 ديسمبر 2021
أنواع الشخصيات في علم النفس

يتوق الكثير من الأشخاص إلى فهم أنفسهم والآخرين من حولهم عن طريق البحث عن أنواع الشخصيات الأربع ومحاولة الوصول إلى الشخصية الأقرب لصفاتهم؛ بهدف تسهيل التعامل معهم؛ لذا نضع بين أيديكم كل ما تحتاجون معرفته عن تصنيف الشخصيات:

أنواع الشخصيات الأربعة:

نعرض لكم في هذا المقال نموذج المزاجات أو أنواع الشخصيات الأربعة، والذي يعود إلى الطب اليوناني العربي الذي كان يستخدم هذا النموذج بنجاح في علاج الأمراض قديما، وبالرغم من أن الطب الحديث يرفض هذا التصنيف، إلا أنه تم تطوير العديد من نظريات الشخصية الجديدة بناءً على هذا المفهوم القديم، وغالبًا ما يتم إخفاؤه تحت أسماء مختلفة.

وتتمثل أنواع الشخصيات الأساسية بما يلي:

  • الشخصية المتفائلة.
  • الشخصية البلغمية.
  • الشخصية الصفراوية.
  • الشخصية الكئيبة.

الشخصية المتفائلة:

يتميز أصحاب الشخصية المتفائلة بالحيوية والتفاؤل، كما أنهم مُحبون للمغامرة؛ لذا نجدهم يتمتّعون بدرجةٍ عالية من تحمّل المخاطر، وهؤلاء الأشخاص لا يستطيعون العيش بنمط "مُمل"، بل يبحثون دوماً عن التنوع والترفيه؛ لذا قد تؤثر هذه الصفة سلباً على العلاقات الرومانسية أحياناً.

وبما أن أصحاب الشخصية المتفائلة يبحثون عن المتعة، فربما يعاني العديد منهم من الإدمان؛ كإدمان الطعام والإفراط في تناوله.

ومن جانب آخر، يُعرف الأشخاص المتفائلون بأنهم مبدعون للغاية، وقادرون على أن يكونوا فنانين رائعين، خصوصاً إذا عملوا في مجال صناعة الترفيه أو الوظائف ذات الصلة؛ مثل الموضة والأزياء، التسويق، السفر، الطبخ، أو الرياضة.

الشخصية البلغمية:

عادةً ما يسعى أصحاب الشخصية البلغمية إلى الانسجام مع الناس وبناء العلاقات الوثيقة، ما يعني أن هؤلاء الأشخاص هم أزواجٌ مخلصون ومُحِبّون، كما أن هذه السمة تجعلهم قادرين على الحفاظ على صداقاتهم القديمة وعلاقاتهم مع الجيران أو أفراد الأسرة البعيدين.

كما أن أصحاب هذه الشخصية يحرصون على تجنب الصراعات، ويحاولون التوسط بين الآخرين من أجل استعادة السلام والوئام، وكذلك فإنهم يمارسون الكثير من الأعمال الخيرية ويساعدون الآخرين.

أما المهن التي تُناسب الشخصيات البلغمية فهي تتعلق بالتمريض، نمو الطفل، التعليم، علم النفس أو الاستشارة، أو الخدمات الاجتماعية.

الشخصية الصفراوية:

غالباً ما يكون أصحاب الشخصية الصفراوية أو ما يعرف بمزاج "كولي" أشخاصاً أنقياء يتّجهون نحو الهدف الذي يرغبون بتحقيقه، وهم أذكياء للغاية ويتميّزون بأنهم تحليليّون ومنطقيّون.

كل تلك الصفات، تقودنا إلى أن نتوقع من الشخصيات الصفراوية أن تكون عمليةً للغاية و"مباشرة"، لكنهم قد لا يكونون رفقاء جيّدين أو وَدُودين، علماً أنهم يميلون إلى قضاء الوقت مع الأشخاص الذي يمتلكون اهتمامات مهنية مشتركة.

كما أن النمط التحليلي الذي يتمتّعون به يجعلهم أكثر استمتاعاً ورغبةً بإجراء المحادثات العميقة والهادفة مقارنةً بالمحادثات الصغيرة، وكذلك فإنهم يُفضلون التواجد بمفردهم على أن يكونوا برفقة أشخاص سطحيّين.

وفيما يتعلق بالوظائف المثالية لأصحاب مزاج "كولي"، فهي ترتبط بمجال الإدارة والأعمال، الإحصاء، الهندسة، التكنولوجيا، أو البرمجة.

الشخصية الكئيبة:

عادةً ما يميل أصحاب الشخصية الكئيبة إلى التقاليد؛ كأن تطبخ النساء للرجال مثلاً وأن يفتح الرجال الأبواب لنسائهم، وبما أنهم تقليديّون، فهم عكس الشخصيات المتفائلة كونهم لا يبحثون عن التجديد والمغامرة.

كما أن الشخصيات الكئيبة تحب عائلاتها وأصدقاءها، وتتجنب التغيير قد المستطاع، وبالتالي من النادر جداً أن يسافر هؤلاء الأشخاص خارج أوطانهم أو يتزوجوا من شريك أجنبي.

ومع ذلك، يشتهر الأشخاص الكئيبون بأنهم اجتماعيّون، وبما أنهم يتميّزون بالدقة البالغة، فهم مدراء رائعون ويحملون شخصياتٍ جيدة، وبالتالي يليق بهم العمل في مجال الإدارة، الخدمة الاجتماعية، أو المحاسبة. [1]

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم أبرز أنواع الشخصيات، مع الإشارة إلى أن الإنسان في نهاية الأمر يُعتبر خليطاً من كل أنواع الشخصيات، لكن واحدة منها هي التي تطغى بداخله.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار