أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أو المقاومة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 26 مايو 2022
مقالات ذات صلة
أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أم رفع الأوزان
أفضل الفواكه لخسارة الوزن سريعاً
أفضل الأطعمة لخسارة الوزن على الإطلاق!

الرغم من وجود الحميات الغذائية وأنظمة الرجيم المختلفة التي تساعد على خسارة الوزن، لا غنى عن ممارسة التمارين الرياضية مهما كان نوع الرياضة سواء كانت تمارين كارديو أو تمارين المقاومة، والتي تساعد بشكل كبير في المحافظة على صحة الجسم وفقدان الوزن بطريقة أكثر فعالية وأمان، ولكن لابد من تعلم فوائد كلًا منهم على جسم الإنسان.

ما هو الفرق بين تدريب الكارديو وتمارين مقاومة

  • تدريب القوة المعروف أيضًا باسم تدريب الوزن أو تدريب المقاومة أو أي مصطلح آخر تفضله لرفع الأثقال، هو نشاط لا هوائي وهذا يشمل رفع الأوزان الحرة مثل الحدائد، الدمبل، و kettlebells أو استخدام آلات الوزن.
  • تعمل التمارين اللاهوائية على تكسير الجلوكوز للحصول على الطاقة، دون الاعتماد على الأكسجين مثل تمارين الكارديو يتم استخدام المزيد من الطاقة في فترة زمنية قصيرة.
  • أما عن تماين الكارديو والتي يطلق عليها تكييف القلب والأوعية الدموية، هو نشاط هوائي مما يعني أنه يستخدم الأكسجين لزيادة التنفس ومعدل ضربات القلب. ادارة غالبًا ما يكون هو الأكثر استقطابًا في مجموعة القلب، ولكن أي نشاط يجعلك تتنفس بشكل أقوى وأسرع ويزيد من عدد معدل ضربات القلب.
  • إذا كنت تمارس تمارين الكارديو كفريق، فيمكنك التحرك من خلال أنشطة مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة أو حتى فصل زومبا.
  • الكارديو يحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء التمرين ويحرق الدهون بشكل أسرع ، لذلك فهو مثالي لفقدان الوزن.
  • تساعدك تمارين القوة على بناء العضلات وحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم حتى أثناء الجلوس على الأريكة.
  • يعد الجري أو ركوب الدراجات أو أي شكل آخر من أمراض القلب أمرًا رائعًا لصحة القلب.
  • يعد الجمع بين تمارين القلب والقوة أمرًا رائعًا لفقدان الدهون واكتساب العضلات بل إنه أفضل لصحة القلب.
  • تمارين القلب بعد الأوزان تساوي المزيد من خسارة الوزن.
  • لتحديد أولويات فقدان الوزن ، احصل على خمس إلى ثماني جلسات كارديو مدة كل منها 30 دقيقة في الأسبوع.
  • لاكتساب العضلات، ارفعها لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد ممارسة تمارين الكارديو

تحسين صحة القلب والقدرة على التحمل

تساعد تمارين الكارديو في الحفاظ على ضخ الدم بقوة وكفاءة، خاصة عندما تحتاج إلى التحمل. عندما تقوم بأي تمرين للقلب، يرتفع معدل ضربات قلبك وتبدأ في التنفس بشكل أسرع حيث يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين لدمك.

تساعد تمارين القلب على تعزيز قدرتك الهوائية مقدار الأكسجين الذي يحصل عليه الدم ويستخدمه وتسمح لقلبك ورئتيك بنقل الأكسجين بكفاءة أكبر عبر جسمك.

حرق المزيد من السعرات الحرارية

عندما تحرق السعرات الحرارية أثناء أي تمرين، فإن جسمك يستهلك الطاقة لتشغيله، سيؤثر مقدار وزنك على مقدار ما تحرقه، يستخدم الذكر الذي يبلغ وزنه 180 رطلاً طاقة أكبر في الجري لمسافة 3 أميال مقارنةً بالأنثى التي تزن 120 رطلاً.

ميزة أخرى كبيرة لأمراض القلب هي أنك ستحرق سعرات حرارية أثناء التمرين أكثر مما تحرقه عند تدريب الوزن.

فقدان الوزن بشكل أسرع

بالمقارنة مع تدريبات الوزن والتمارين التي تتضمن كلًا من تمارين القلب، فإن تمارين الكارديو العادية هي ملكة حرق المزيد من الدهون وفقدان الوزن بشكل أسرع.

تمارين الكارديو لتقليل الدهون وكتلة الجسم مقارنة بتمارين القوة فقط. أولئك الذين قاموا بمزيج من الاثنين والذي استغرق ضعف الوقت لإكماله لديهم نفس نتائج فقدان الوزن مثل أولئك الذين قاموا بتمارين القلب فقط.

أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أو المقاومة

فوائد ممارسة تمارين المقاومة

حرق السعرات الحرارية وبناء عضلات

وجدت نفس الدراسة التي أجريت عام 2012 والتي وجدت أن تمارين الكارديو أكثر فاعلية في إنقاص الوزن بعض الفوائد العظيمة لتدريب القوة. زاد المشاركون الذين كانوا جزءًا من برنامج تمارين المقاومة من كتلة عضلاتهم الهزيلة، وهو ما يعني في الحديث غير الفني أنهم بدأوا في التمزق.

حرق السعرات الحرارية طوال اليوم

بينما يساعدك تمرين القلب على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء تمرين العرق، فإن تدريب القوة يساعدك على الاستمرار في حرق تلك السعرات الحرارية طوال اليوم، هذا بفضل تلك العضلات التي تقوم ببنائها، مما يزيد من التمثيل الغذائي أثناء الراحة تساعد العضلات جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية عند الراحة أكثر من الدهون.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2001 قارنت عملية التمثيل الغذائي أثناء الراحة للرجال والنساء الذين تم تدريبهم على القوة، زيادة في التمثيل الغذائي أثناء الراحة لكلا الجنسين.

منع الاصابة في العظام

يساعد رفع الأثقال أيضًا على زيادة كثافة العظام، مما يؤثر على قوة عظامك. إذا كنت ترفع الدمبلز، فأنت في طريقك إلى عظام أقوى، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام وكذلك الكسور.

تساعد العضلات الأقوى أيضًا مفاصلك من خلال دعمها، مما يقلل من خطر الإصابة بإصابات الركبة أو الكتف والتهاب المفاصل.

أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أو المقاومة

أيهما يفضل ممارسته أولًا الكارديو أم المقاومة

متى يجب القيام بالأوزان قبل الكارديو

إذا كنت ترغب في حرق المزيد من السعرات الحرارية بجهد أقل، حيث تبدأ ممارسة تمارين الكارديو بعد تمارين القوة، وجدت دراسة مدعومة من ACE في عام 2014 أن القيام بتمارين القلب بعد الرفع أدى إلى معدل ضربات القلب بمعدل 12 نبضة في الدقيقة أسرع من أداء القلب وحده.

الأوزان قبل تمارين القلب هي أيضًا استراتيجية أفضل إذا كان هدفك هو بناء القوة. على سبيل المثال إذا كنت تقوم بالرفع لتدريب عضلات الجزء السفلي من جسمك فقط فلابد من أداء الأثقال أولاً.

متى يتم ممارسة الكارديو قبل الأوزان

إذا كان هدفك هو الحصول على قدرة تحمل أفضل للسباق القادم ، فإن تمارين القلب قبل الأوزان هي السبيل للذهاب.

مدة ممارسة تمارين الكارديو والمقاومة

  • يعتمد مقدار الجري أو الدراجة أو الرفع كل أسبوع على أهدافك.
  • كخط أساس لأمراض القلب، تشير دراسة من الكلية الأمريكية للطب الرياضي إلى أن 150 إلى 250 دقيقة من النشاط المعتدل إلى القوي مثل تمارين الكارديو سيساعد معظم الناس في الحفاظ على أوزانهم والأشخاص الذين يعانون من قيود النظام الغذائي المعتدل يفقدون بعض أرطالهم.
  • في التمارين الرياضية سيكون ذلك من خمس إلى ثماني جلسات كارديو مدة كل منها 30 دقيقة في الأسبوع. ستحتاج إلى القيام بأكثر من 250 دقيقة أسبوعيًا لفقدان الوزن بشكل كبير.
  • إذا كنت تعمل على تحقيق هدف رئيسي للياقة البدنية مثل الترياتلون أو ماراثون، فستحتاج إلى النظر في خطط التدريب المخصصة التي ستزيد تلك الدقائق بالأميال اللازمة.