إهانة مسلسل موسي لإسماعيل ياسين أمام التحقيق بنقابة المهن التمثيلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
إهانة مسلسل موسي لإسماعيل ياسين أمام التحقيق بنقابة المهن التمثيلية
مقالات ذات صلة
أشهر إيفيهات دراما رمضان 2021
محمد رمضان عن اتهامه بالإساءة لأهالي غزة: شاهدوا المسلسل قبل زرع الفتن
رقص صبري فواز أمام جثة والدته في موسى يعرضه للمساءلة القانونية

أصدرت منذ قليل نقابة المهن التمثيلية بيانًا حول الأزمة التي تسبب فيها ظهور ممثل يقوم بتأدية شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين في أحد المشاهد بـ مسلسل "موسى"، الأمر الذي اعتبره البعض نوع من الإهانة للفنان الراحل، حيث أساء المشهد للفنان بسبب استغلاله لشهرته من أجل التهرب من دفع مبلغ مالي مقابل شراء مجموعة من رابطات العنق.

بيان نقابة المهن التمثيلية حول إهانة إسماعيل ياسين في مسلسل موسي

تضمن البيان الخاص بنقابة المهن التمثيلية مجموعة من التحذيرات التي توجهت إلي صناع المسلسل، حيث جاء البيان كالآتي : "في البداية يؤكد مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية أن المساس برموز مصر الفنية هو عمل مرفوض شكلاً وموضوعاً لأنه بمثابة تشويه للريادة المصرية في تاريخ الفنون كما يعد تشويها للشخصية المصرية التي شكل الإبداع الفني، جانباً هاماً من سماتها وخصوصيتها منذ فجر التاريخ".

واستكمل البيان : "ولقد تلقت نقابة المهن التمثيلية الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين أسطورة الكوميديا المصرية بشأن تضررها من تقديم شخصية إسماعيل ياسين بطريقة غير لائقة في الحلقة الثانية عشر من مسلسل موسى".

وتابع : "وفي ضوء ذلك قام مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية على الفور بتشكيل لجنة رفيعة المستوى لفحص هذه الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الكبير إسماعيل ياسين لرفع تقرير عاجل لمجلس إدارة النقابة ليتسنى له اتخاذ قراره بشأنه".

إهانة مسلسل موسي لإسماعيل ياسين أمام التحقيق بنقابة المهن التمثيلية

أسرة إسماعيل ياسين تقاضي صناع مسلسل "موسي"

أكدت أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين مقاضاة صناع مسلسل "موسى"، بسبب المشهد الخاص الذي ظهر فيه شخصية تقوم بتقليد الفنان الراحل إسماعيل ياسين والإساءة له، وتصدير للجماهير صورة سيئة عنه، حيث أظهر المشهد شخصية الفنان الراحل ضمن أحداث مشاهد المسلسل، والتي جاءت من خلال ظهور شخصية تقوم بتجسيد إسماعيل ياسين، وهو يحاول شراء مجموعة ربطات العنق، حيث رفض الدفع وحاول التهرب من خلال قول أنه شخصية معروفة.

وبعد عرض المشهد ظهرت حالة كبيرة من الجدل الواسع بين الجماهير حيث أعتبر البع المشهد إساءة للفنان القدير إسماعيل ياسين بتاريخه الكيبر، ومن جانب آخر أعلن المؤلف أيمن بهجت قمر خلال الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" عن تقديم أسرة إسماعيل ياسين بمقاضاة صناع العمل، بسبب المشهد المسيء للفنان الراحل.

حيث أوضح أيمن بهجت قمر أنه يوجد صلة قرابة بينه وبين أسرة الفنان الراحل من ناحية والدته، حيث قال بأن المحامي د.محمد أبو شقة هو المسؤول عن التواصل مع صناع العمل، وأوضح "قمر" خلال البيان الخاص به قائلًا: "بالاشارة الي ما تضمنته الحلقة الثالثة عشرة من مسلسل "موسي" من مشهد يجمع بين بطل المسلسل الفنان محمد رمضان وبين شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين، والذي تضمن إساءة بالغة متعمدة للفنان الراحل إذ أظهره المشهد في صورة متدنية لشخص يتهرب من سداد قيمة ما قام بشرائه".

واستكمل البيان: "كما جري تعمد التاكيد علي الحركات الجسدية التي اشتهر الفنان الراحل بأدائها في أدواره والتي اتخذ منها صانعو العمل أداة للسخرية علي لسان بطل العمل الفنان محمد رمضان في المشهد المشار اليه ، بما يعكس امتهانا واضحا للفنان الراحل في شخصه وسلوكياته وأخلاقياته بحسبان أن المشهد قد أظهره باعتباره يمارس حياته الطبيعية من خلال الشراء لمستلزماته الشخصية التي يحجم عن سداد قيمتها وثمنها استنادا إلى شهرته، وهو مما يمثل إساءة بالغة للفنان الراحل الذي غادر دنيانا منذ نحو ٥٠ عاما، وتشويه متعمد لسيرته بل ويشكل نيلا من الفن المصري بإظهار الفنانين في مظهر سئ لأشخاص يعيشون عالة علي غيرهم يأخذون ما لا يستحقونه بسيف الحياء لشهرتهم".

واختتم بيانه قائلًا: "وقد أحدث المشهد ردود فعل غاضبة لدي المتابعين خاصة وأنه لا مبرر له في السياق الدرامي فضلا عن الضرر البالغ الذي اصاب أسرة الفنان الراحل اسماعيل يس، والتي تواصلت بالفعل مع مكتب الدكتور محمد أبوشقة للمحاماة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ما حدث وفي مواجهة المسئول عنه".

إهانة مسلسل موسي لإسماعيل ياسين أمام التحقيق بنقابة المهن التمثيلية

مسلسل "موسي"

يذكر أن مسلسل موسي واحد من المسلسلات التي تشارك في السباق الرمضاني وهو من بطولة محمد رمضان وسمية الخشاب، من تأليف ناصر عبد الرحمن، إنتاج سينرجي، إخراج محمد سلامة، ويشارك في البطولة رياض الخولي، سيد رجب، عارفة عبد الرسول، عبير صبري، هبة مجدي، صبري فواز، منذ رياحنة، فريدة سيف النصر، حمدي الوزير وتارا عماد.