اخترنا لك أفضل أطعمة تحميك من أمراض الشتاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
اخترنا لك أفضل أطعمة تحميك من أمراض الشتاء
مقالات ذات صلة
أنواع الرجيم الأعلى بحثا في عام 2020
فوائد الفجل الأحمر للتخسيس
فوائد تمرين اللونجز

يأتي فصل الشتاء وهو يحمل العديد من الأمراض الموسمية التي تؤثر على صحة الإنسان، ويحتاج الجسم إلى أطعمة تساعد جهاز المناعة لديه على محاربة هذه الأمراض والتصدي لها، ومع انتشار جائحة فيروس كورونا  المستجد COVID-19، الذي يحث فيه الأطباء على تناول الفاكهة والخضروات بشكل مستمر من أجل تحسين مناعة الجسم ومقاومة المرض.

أفضل فواكه للحماية من أمراض الشتاء

العنب

يتوفر العنب على مدار العام، ولكن الفوائد الحقيقية للفاكهة يمكن جنيها عند تناولها في الشتاء،، حيث يمنع العنب مشاكل الجلد بسبب تركيبته الغنية بمضادات الأكسدة، العنب مفيد أيضًا لركبتيك وعينيك، لذلك فهو ضروري لكبار السن.

البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا لـ فيتامين C ، وهو ضروري جدًا للبقاء بصحة جيدة خلال فصل الشتاء، حيث أظهرت الدراسات أن الفاكهة فعالة في الحد من خطر الإصابة بالسرطان. يقاوم البرتقال الجذور المسببة للسرطان.

الرمان

يعتبر الرمان أيضًا خيارًا صحيًا جدًا للفاكهة عندما يتعلق الأمر بموسم الشتاء، هذه الفاكهة رائعة في محاربة ارتفاع ضغط الدم من خلال التحكم في مستويات ضغط الدم في الجسم، يعتبر الرمان أيضًا مصدرًا للألياف التي يمكن أن تساعد في عمل الجهاز الهضمي، أخيرًا يستخدم عصير الرمان في علاج التهاب المفاصل.

الجوافة

الجوافة متوفرة أيضًا على مدار العام. ومع ذلك ، فإن الآثار الأكثر فائدة تظهر عند تناول الفاكهة خلال فصل الشتاء. من المعروف أن حمض الفوليك في الجوافة يعزز الخصوبة عند البشر، تنظم الفاكهة أيضًا وظائف الغدد الدرقية، تعمل الجوافة أيضًا كمطهر في حالة الجروح، يؤدي تطبيق الجوافة على الجرح إلى التئام الأنسجة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف ، تساعد الجوافة أيضًا في منع الإمساك، وأيضا تحتوي على فيتامين C والذي يقي الجسم من الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

أفضل خضروات للحماية من أمراض الشتاء

البنجر

يتوفر البنجر على مدار العام ولكن المنتجات الطازجة متوفرة في الشتاء، حيث يحتوي الخضار على مركب يساعد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض الكبد، يعمل البنجر أيضًا على تحسين الدورة الدموية في الدماغ، ويعتبر البنجر أفضل في الشتاء لأنه منخفض السعرات الحرارية ومليء بالعناصر الغذائية بكثافة، هذا يجعل الخضار مناسبًا للاستهلاك في الطقس البارد في الشتاء.

الجزر

الجزر من الخضروات الأخرى التي تتوفر في الغالب خلال أشهر الشتاء، إنه مصدر كبير للفيتامينات والمواد المغذية، يمكن أن يساعد تناول الجزر في علاج نقص فيتامين B و C و D و E و K في الجسم، بصرف النظر عن الفيتامينات الهامة ، يحتوي الجزر أيضًا على حمض الفوليك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والكثير منها، فالفوائد الصحية للجزر عديدة، ومنها أنه يؤدي الاستهلاك اليومي له إلى تحسين البصر وتحسين المناعة وحماية ضد السرطان، وأيضًا يتحكم في مستوى السكر في الدم.

البازلاء

البازلاء من الخضروات الشتوية الهامة ، والتي تأتي مع العديد من الفوائد الصحية، حيث تحتوي البازلاء على فيتامينات B و K بكميات كبيرة، وأيضًا كمواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة داخل الجسم، يمكن أن تستهلك البازلاء نيئة أيضًا ولا يؤذي ذلك الفرد بأي شكل من الأشكال. تشمل الفوائد الأخرى للخضروات الوقاية من زيادة الوزن والوقاية من مرض الزهايمر، يتم أيضًا تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل جيد بمساعدة البازلاء.

السبانخ

السبانخ هي واحدة من أكثر الخضروات الورقية التي تحتوي العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد الجسم بشكل كبير، استهلاك السبانخ يمنع الإصابة بالسرطان والربو، كما أنه يقلل من ضغط الدم ، مما يعني أنه أمر رائع لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تعزز من صحة الجلد والشعر.

اللفت

يعتبر اللفت أيضًا من أفضل المنتجات لأشهر الشتاء، الجزء الأخضر من اللفت مليء بفيتامين A، وهذا يعزز صحة رئتيك عن طريق الحد من التهاب الرئة وانتفاخ الرئة، كما أنه يعالج حصوات الكلى في بعض الحالات، وتناول اللفت بانتظام قد يقلل من هذا الاضطراب.