الأحجار الكريمة: معلومات عن حجر بخت شهر فبراير "الجمشت"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
الأحجار الكريمة: معلومات عن حجر بخت شهر فبراير "الجمشت"
مقالات ذات صلة
الأساور الفاخرة: تعرفي على أفضل أنواع منها
تاج الملكة إليزابيث الثانية من التتويج الكابوسي إلى التفاصيل الثمينة
كيفية اختيار المجوهرات المناسبة بحسب فصول السنة

أحجار البخت هي أحجار كريمة تصاحب شهر الميلاد ولكل منها معنى فريد وأهمية تاريخية، تعود شعبية حجر البخت إلى العصور القديمة عندما اعتقدت الحضارات أن الأحجار الكريمة لها قوى لا تصدق مثل الحظ والصحة والازدهار، تقليدياً، يرتبط كل شهر بحجر كريم واحد ولكن كما ستجدين أدناه، هناك بضعة أشهر بأحجار بخت متعددة.  
أحجار البخت المرتبطة بأشهر الميلاد اليوم ليست بالضرورة هي نفسها التي كانت تستخدم في العصور القديمة،
كان اللون هو أهم ميزة في الأحجار الكريمة لذلك لم يميزوا بين الأحجار الكريمة كما نفعل اليوم.

على سبيل المثال، لم يميزوا بين روبي والعقيق، تمثل قائمتنا قائمة أحجار البخت الحديثة التي أقرتها جمعية الأحجار الكريمة الأمريكية.

إذا كنتِ قد ولدت في فبراير، فإن حجر بختك هو "الجمشت Amethyst" وهو النوع الأرجواني من الكوارتز الذي أسرت البشرية لآلاف السنين، غالباً ما يكون شهر فبراير شهراً بارداً ومظلماً وقصيراً بالنسبة للعديد من الأشخاص حول العالم فإن حجر الجمشت هو الأنسب له. 

حجر الجمشت 

حجر الجمشت 

حجر الجمشت هو حجر بخت شهر فبراير وهو مجموعة متنوعة من الكوارتز التي تحمل لوناً أرجوانياً مذهلاً يتراوح من مزيج من البنفسجي الداكن والأحمر إلى اللون الأرجواني الفاتح.

معلومات وتاريخ حجر الجمشت 

معلومات وتاريخ حجر الجمشت الجمشت هو الجوهرة التي تُمنح تقليدياً في الذكرى السادسة للزواج، ارتديها احتفالاً بزفافك أو كحجر بخت لشهر فبراير الملكة كاثرين العظيمة (الإمبراطورة كاثرين الثانية من روسيا، 1729-1796) كانت مولعة بالجواهر وتزين نفسها بقلائد وأقراط جمشت وغيرها من الحلي.  

  • ألقت خبيرة المجوهرات الشهيرة واليس، دوقة وندسور (1896–1986)، بياناً لا يُنسى عندما ارتدت عقداً فخماً من تصميم كارتييه جمشت في حفل أقيم في فرساي في عام 1953. 
  • من الناحية التاريخية: أعجب أفراد العائلة المالكة باللون الأرجواني الغامق لحجر بخت شهر فبراير على الأقل منذ أيام الإسكندر الأكبر.  
  • إذا كنتِ تحتفلين بعيد ميلاد شهر فبراير، فإن ارتداء الجمشت يمكن أن يكون رمزاً للتمكين الشخصي والقوة الداخلية.
  • نظراً لجمالها النادر والتكلفة التي استغرقتها لإنشاء لون للنسيج، فقد اعتبر اللون الأرجواني منذ فترة طويلة لوناً ملكياً، لذلك غالباً ما يظهر الجمشت في المجوهرات الملكية والدينية.
  • حتى القرن التاسع عشر، كان الجمشت ذا قيمة ومكلفة مثل الزمرد والياقوت والياقوت ولكن تم اكتشاف رواسب كبيرة من الجمشت في البرازيل.  
  • على الرغم من أن هذا خفض القيمة المالية للأحجار الكريمة، إلا أن مجموعة الأحجار الكريمة البرازيلية سمحت باستخدام الجمشت الكبير بشكل متكرر في المجوهرات.
  • غالباً ما توجد في حلقات كوكتيل لافتة للنظر من عصور Art Deco و Retro.

لون حجر الجمشت 

 لون حجر الجمشت 

  • يأتي الجمشت بألوان تتراوح من الأرجواني الغامق إلى ظلال الباستيل اللافندر وحتى الوردي، إن اللون الأكثر قيمة هو الظل الأرجواني المحمر القوي، لكننا نحب كل ظل من الجمشت.
  • تبدو ألوان اللافندر مذهلة بشكل خاص في خواتم الخطبة الجمشت عندما تكملها لمسات من الماس، تتمتع معظم الجمشت بنقاء ممتاز مع عدم وجود شوائب مرئية للعين المجردة وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من الجروح وأوزان القيراط.


أساطير حجر الجمشت

أساطير حجر الجمشت

  • يشتق اسم "الجمشت" من كلمة الجمشت اليوناني والتي تعني "علاج ضد السكر" وهي ميزة تُعزى إلى حجر البخت الأرجواني، اعتقد الإغريق القدماء أن الحجر يحمي مرتديه من السكر ويمكّنهم من الحفاظ على عقلية متوازنة.
  • بسبب لونها الشبيه بالنبيذ ربطت الأساطير اليونانية المبكرة الجوهرة بإله النبيذ باخوس.
  • يُعتقد أيضاً أن الجمشت يبقي مرتديها واضحاً وسريع الذكاء في شؤون المعركة والأعمال.
  •  اعتقد الأوروبيون في عصر النهضة أنها هدأت العشاق الذين تغلب عليهم العاطفة. 
  •  يعتقد البوذيون أن الجمشت يعزز التأمل وغالباً ما تستخدم الأحجار الكريمة في مسابح الصلاة التبتية، ربطت الثقافات المختلفة الجمشت بالسلام والتوازن والشجاعة ونسبت إليه القدرة على علاج الأرق وتسكين الألم.
  • اعتبر حجر الصداقة، ورمزاً للإخلاص والنقاء والثقة، ورجاحة العقل والرزانة.

مجوهرات الجمشت
تقدم مجوهرات الجمشت هدية ممتازة للنساء المولودات في أي وقت من السنة وليس فقط أطفال فبراير! غالباً ما يظهر حجر بخت شهر فبراير المذهل في العديد من تصميمات المجوهرات الرائعة وهو خيار شائع للأزياء ومجوهرات المناسبات الخاصة.

يمكنك أيضاً من خلال موقعنا على ليالنا معرفة حظك من خلال أبراج ليالينا.