طرق العناية بالبشرة في فصل الخريف

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 22 أبريل 2024
طرق العناية بالبشرة في فصل الخريف

ما الذي يحدث لبشرتك في فصل الخريف؟ ولماذا تبدو جافة وباهتة؟ وما هي الطريقة الأمثل للعناية بالبشرة في فصل الخريف؟ تابع المقال الآتي للتعرف على الروتين اليومي للعناية بالبشرة في فصل الخريف.

مشاكل البشرة الشائعة في فصل الخريف

الهواء البارد والرياح المحملة بالغبار والأتربة وشمس الخريف الخفيفة جميعها أمور قد تؤثر على بشرتك في هذا الفصل من السنة، فيما يلي بعض مشاكل البشرة الشائعة في فصل الخريف التي قد يجهلها الكثير:  [1]

جفاف البشرة

يعتبر جفاف البشرة واحدة من المشاكل الرئيسية التي يعاني منها معظم الأشخاص في فصل الخريف نظراً لانخفاض نسبة الرطوبة في الهواء خارجاً. إضافة إلى انخفاض نسبة الرطوبة في الهواء فإن التدفئة الداخلية في المنازل والاستحمام بالماء الساخن جميعها أمور تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية عليها والتي تلعب دوراً في الحفاظ على رطوبة البشرة. يمكن لجفاف الجلد أن يؤدي إلى تفاقم بعض المشاكل الجلدية بما في ذلك الصدفية والإكزيما. احرص على ترطيب بشرتك بشكل دائم في الخريف تفادياً لتشققها.

تفاقم الحساسية

قد تزداد حساسية البشرة في فصل الخريف نتيجة للتغيرات المناخية والتعرض للعوامل البيئية المختلفة مثل الرياح الباردة والهواء الجاف، جميع هذه الأمور تترك البشرة جافة ومتشققة مما يؤدي إلى تفاقم الحساسية الجلدية، لذلك دائماً ما يوصى بأهمية استخدام نوع مرطب قوي في فصل الخريف للحفاظ على رطوبة بشرتك.

فرط التصبغ

على الرغم من أن شمس الخريف خفيفة إلا أنها ما تزال تحتوي على نسبة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تحفز إنتاج الميلانين في الجلد، التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي شمس قد يزيد من فرصة ظهور البقع الداكنة على بشرتك.

حب الشباب

نظراً لبعض التغييرات التي تطرأ على المناخ كانخفاض نسبة الرطوبة أو بسبب التغيرات الغذائية التي ترافق هذه الفترة من السنة قد يعاني البعض من عودة ظهور حب الشباب، خلال هذه الفترة من العام انتبه لما تقوم بتناوله وحافظ على رطوبة بشرتك وقم بتنظيفها على نحو مستمر للتخلص من الزيوت والزهم المتراكم للتقليل من فرصة ظهور حب الشباب.

فقدان نضارة البشرة

مع التغيرات المناخية والظروف الأخرى قد تلاحظ أن بشرتك أصبحت باهتة وصفراء، إضافة إلى المناخ تلعب الأسباب التالية دوراً في انخفاض نضارة البشرة:

  • النظام الغذائي المتبع.
  • التدخين.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء.
  • عدم اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة.
  • استخدام المكياج الثقيل.
  • عدم حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

العناية بالبشرة في فصل الخريف

روتين العناية بالبشرة في فصل الخريف

والآن وبعد أن تعرفنا على مشاكل البشرة الشائعة في فصل الخريف لا بد لنا من التطرق إلى روتين العناية الأفضل في فصل الخريف، فيما يلي توضيح لذلك: [2]

تنظيف البشرة بشكل يومي 

من الأمور التي يجب عليك تضمينها في روتين العناية اليومي للبشرة في فصل الخريف هي تنظيف البشرة باستخدام المنظف الذي يتناسب مع نوع بشرتك مرتين يومياً صباحاً ومساءً للتخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة على البشرة في الخريف، احرص على استخدام منظف يحتوي على مواد مرطبة كحمض الهيالورنيك والسيراميك لحبس الرطوبة وحماية بشرتك من الجفاف.

تقشير البشرة

على الرغم من أن تقشير البشرة يعد أحد الأمور الهامة للتخلص من خلايا الجلد الميتة إلا أن الإفراط بتقشير البشرة وخصوصاً بالخريف قد يسبب تهيج بشرتك. في فصل الخريف حاول التقليل من تقشير بشرتك والاكتفاء بعملية التقشير مرة إلى مرتين أسبوعياً فقط. تجنب منتجات التقشير القاسية والتي تحتوي على حبيبات واكتفي باستخدام منتجات التقشير اللطيفة التي تحتوي على حمض اللاكتيك. 

ترطيب البشرة 

قد يكون مرطب البشرة المعتاد غير كافي لمكافحة جفاف البشرة في فصل الخريف، قد تحتاج إلى استخدام مرطب أقوى وأشد كثافة، انظر في المكونات وابحث عن المرطب الذي يحتوي على مادتي السيراميد والريتينول، هذه المكونات تساعدك في ترطيب البشرة والتقليل من فرصة ظهور التجاعيد المصاحبة لجفاف البشرة.

استخدام واقي الشمس

على الرغم من أن شمس الخريف غير حارقة إلا أنها قد تكون ضارة لبشرتك، احرص على استخدام واقي الشمس بنسبة 30% عند الخروج من المنزل تفادياً لمشاكل البشرة المرتبطة بأشعة الشمس.

نصائح للعناية بالبشرة في فصل الخريف  

إضافة إلى روتين العناية بالبشرة الذي سبق التحدث عنه، هناك مجموعة من النصائح والإرشادات عليك أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على بشرتك في هذا الجو القاسي، فيما يلي أبرزها: [2]

  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة، قد يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى جفاف البشرة نتيجة قدرته على تجريدها من الزيوت الطبيعية. حاول استخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن، واستخدم مواد التنظيف اللطيفة وغير القاسية.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة، يوصى دائماً بالحصول على قسط كافي من النوم والراحة وبمعدل لا يقل عن 8 ساعات يومياً وذلك تفادياً لظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين.
  • تجنب استخدام المكياج الثقيل، في فصل الخريف، حاول استخدام مكياج خفيف يتناسب مع لون بشرتك وتجنب المكياج الثقيل الذي يخنق البشرة ويمنعها من التنفس.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، احرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات مع الأخذ بعين الاعتبار شرب كمية كافية من الماء وبمعدل لا يقل عن 3 لتر يومياً، يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز صحة البشرة ورطوبتها.

استخدام أجهزة الترطيب في المنزل لزيادة نسبة الرطوبة في الهواء.كانت هذه أهم المعلومات حول روتين العناية بالبشرة في فصل الخريف، تذكر دائماً أهمية تجربة أي منتجات جديدة على مساحة صغيرة من البشرة قبل تجربتها على مساحة أكبر تفادياً لأي ردود فعل تحسسية.

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف اجعل بشرتي صافية كالزجاج؟
    حتى تكون بشرتك صافية كالزجاج عليك الاهتمام بها من خلال اتباع روتين يومي وآخر أسبوعي للعناية بالبشرة سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الخريف أو غيره من الآشهر، مع الأخذ بعين الاعتبار اتباع نظام غذائي صحي ومتوزان غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.
  2. كيف اعتني ببشرتي في فصل الخريف؟
    بإمكانك الحفاظ على بشرتك في فصل الخريف بثلاث خطوات بسيطة ألا وهي: التنظيف والتقشير والترطيب، مع الأخذ بعين الاعتبار الحماية من أشعة الشمس باستخدام واقي شمس لا تقل درجة حمايته عن 30%.
  3. ما هي طرق العناية اليومية بالبشرة؟
    ابدأ يومك بتنظيف البشرة باستخدام المنظف المناسب لها، ولا تنسى أهمية ترطيب البشرة، وتطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل.
  4. ماذا يحدث للبشرة في فصل الخريف؟
    عندما تتعرض البشرة للرياح والأمطار، تتأثر بشكل كبير، مما يزيد من احتمالية إصابتها بالاحمرار والتهيج وحتى الالتهاب. الطقس الجاف يزيد من إفراز الزهم من قبل البشرة، مما يؤدي إلى زيادة ظهور الحبوب خلال فصل الخريف.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار