السبت هو أول أيام شهر رمضان في هذه الدول و5 دول تصوم الأحد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 02 أبريل 2022
السبت هو أول أيام شهر رمضان في هذه الدول و5 دول تصوم الأحد

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية، وعلى مستوى العالم، أن السبت 2 أبريل/نيسان 2022، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

وتعمل مُختلف الدولة على التحري عن هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة من أجل الإعلان رسميًا عن أول أيام الشهر الكريم إما أن يكون السبت الثاني من شهر أبريل أو أن يكون يوم الأحد الثالث من شهر أبريل وفقًا للتاريخ الميلادي.

السبت هو غرة شهر رمضان في دول:

المملكة العربية السعودية، كانت من أوائل الدول التي أعلنت أن السبت هو غرة أيام شهر رمضان. حيث أعلن الديوان الملكي السعودي أن غداً السبت أول أيام الشهر الكريم في المملكة، بعد تأكيد المحكمة العليا في السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

جاء الإعلان عن رؤية هلال رمضان، بعدما عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسة مساء الجمعة 29 من شهر شعبان للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان لهذا العام.

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أن السبت أول أيام شهر رمضان.

مصر أيضًا أعلنت أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر في بيان رسمي، عن ظاهرة "محاق قمر رمضان"، حيث أشرق القمر مع الشمس صباح اليوم الجمعة، وسيغرب معها في ذلك اليوم، ولهذا فإن يوم غد السبت هو أول أيام رمضان.

وقال المعهد الفلكي في بيانه الصادر الجمعة: "يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجهه المظلم ناحية الأرض، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة. ووفقا لهذا الحدث يكون أول بداية شهر رمضان غدا السبت".

وتستطلع دار الإفتاء المصرية بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هلال رمضان لعام 1443 هجريا من خلال 6 لجان شرعية.

وأعلنت كذلك وزارة الأوقاف القطرية، أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بحسب ما ذكرته صحف محلية. 

كما أعلنت وسائل إعلام محلية في كل من هذه الدول أن السبت هو أول أيام شهر رمضان:

  • دولة سوريا.
  • دولة لبنان.
  • دولة الكويت.
  • دولة تونس.
  • دولة السودان.
  • دولة الجزائر.
  • دولة العراق.
  • دولة موريتانيا.
  • دولة فلسطين.

الأحد هو غرة شهر رمضان في دول:

فيما أعلنت كل من المملكة الأردينة الهاشمية وسلطنة عمان وإندونيسيا وسلطنة بروناي وماليزيا رسمياً عدم رؤية هلال شهر رمضان، وأنّ الأحد الثالث من أبريل/نيسان الجاري أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤية الهلال وهي الرؤية الشريعة التي يتم من خلالها تحديد موعد قدوم شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع من أجلها مجموعة من العلماء والمختصين بالمجمع الديني من أجل رؤية الهلال وتأكيد على إتمام شهر شعبان أو بداية شهر رمضان المبارك.

وقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على الدعاء أثناء رؤية هلال شهر رمضان، وأدعية بقدوم شهر رمضان. يمكن الاطلاع عليها من "هنا".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار