القضاء على تجاعيد الجفون بإتباع وصفات طبيعية وتمارين

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021
القضاء على تجاعيد الجفون بإتباع وصفات طبيعية وتمارين
مقالات ذات صلة
فوائد عسل المانوكا
خبراء التجميل للعناية بالبشرة
سكراب للجسم

يلعب التقدم في العمر دورًا كبيرًا، في ظهور تجاعيد الجفون، أو ظهور تجاعيد الوجه بشكل عام، وهو ما يثير إزعاج كثير من النساء، حيث تعد العين ومحيطها المنطقة الأكثر جذباً للانتباه، وهي محط أنظار  الجميع عموماً، حيث أثناء لقاءاتهم وتبادل الحديث، ينظر الشخص إلى العين أولاً، خاصة إذا كان لقاء بين إمرأة ورجل، لذلك تحرصن الكثير من النساء على الإهتمام بالجفون ومنع ظهور هذه التجاعيد.

ما هي تجاعيد الجفون

ويدفع الوجه الجزء الأكبر من ضريبة التعرض للشمس والتدخين، فهو أكثر أجزاء الجسم تعرضاً للشمس والجفاف وهو المستقبل الأول لدخان السجائر وهو صاحب أكبر نسبة من الشعيرات الدموية وبالتالي أكثر مناطق الجلد تأثراً من قلة وصول الدم له، وتدل التجاعيد  على فقدان الحيوية والتقدم في السن وتعطي شعوراً سلبياً عند الآخرين تجاه الفرد والوجه صاحب التجاعيد، وهو ما اثبتته الأبحاث العلمية السيكولوجية.

 ويمكن للتغيرات التي تطرأ على الجفون بسبب عوامل كثيرة منها التقدم في العمر، وأشعة الشمس، يعكس مفهوماً خاطئاً، حيث تظهر وأن العيون في حالة من الحزن والتعب، وفي بعض الحالات تصبح زيادة الجلد في الجفون أو الانتفاخات في محيط العين بفعل الدهون ملحوظة، ما يسبب ترهل الجفون.

أسباب ظهور تجاعيد الجفون

 وتلعب عوامل أخرى بجانب العمر الإسراع والتبكير بـ حدوث التجاعيد في السن الصغيرة منها التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة فالشمس هي العدو الأول للجلد وأشعتها تؤدي إلى جفاف الجلد وتؤثر على قدرة خلاياها على التجديد وتقلل من مادة الكولاجين التي تحفظ للجلد تماسكه وليونته، ثم يأتي التدخين الذي يقلل من وصول الدم إلى طبقات الجلد المختلفة فيصيبها بالعجز المبكر ويساعد دخان السجائر على زيادة جفاف الجلد.

علاج تجاعيد الجفون

ويزداد الأمر سوءاً عند جلد الجفون، حيث أنه أقل طبقات الجلد سمكاً في الجسم كله وفي الوجه أيضاً وهو أغناها بالشعيرات الدموية وأكثرها حركة نتيجة وظيفته في حماية العين، ويعد جلد الجفن أقل التصاقاً بالعضلات الموجودة أسفله عن أي جلد في الوجه أو الجسم مما يجعله عرضة للترهل والانتفاخ والتورم أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم والوجه، لذلك لابد من علاج تجاعيد الجفون عن طريق إتباع عدد من الوصفات الطبيعية.

وتسبب مستحضرات التجميل المصنوعة من مواد كيميائية، ضرر كبير أكثر من نفعها وتحتوي على مواد قابضة تقلل من وصول الدم إلى الجلد وتساعد أكثر على جفاف،  فالتجاعيد تنشأ عند تكرار انقباض عضلات الوجه المسئولة عن التعبير عن المشاعر، على سبيل المثال الشخص الذي يضحك كثيرًا، تظهر له خطوط على جانبي العين أو مايسمى بخطوط الابتسام، أما الشخص العابس تظهر له خطوط ما بين الحاجبين، أما الشخص المندهش دائما تظهر له خطوط عرضية بالجبهة ومثلها خطوط الرقبة.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجفون

تعد الجفون المرتخية أكثر ما يزعج النساء، حيث استخدام المستحضرات لشدها ليس حلاً، وعليك التخلص من ارتخاء الجفون وشدها بطريقة طبيعية بدلًا من محاولات البحث عن مستحضرات لشد البشرة تحتوي على مواد كيماوية ضارة ومؤقتة التأثير، حيث يمكن علاج هذه المشكلة من خلال اتباع وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجفون.

زيت جوز الهند لعلاج التجاعيد

زيت جوز الهند، له العديدة من الفوائد من بينها ترطيب وتغذية البشرة، كما أنه يساعد في التخلص من تجاعيد الجفن من خلال وضع بضع قطرات من زيت جوز الهند على الجفن مع التدليك حول منطقة العين، مع الضغط بقوة أثناء التدليك للمساعدة فى تحفيز الكولاجين، وتركه طوال الليل وغسل العينين عند الصباح، مع تكرار الوصفة كلما لزم الأمر

فيتامين "هـ" لـ تجاعيد الجفون

يعمل فيتامين (هـ) على تجديد البشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها، حيث من خلال وضع القليل من زيت "فيتامين ه "النقى على أطراف الأصابع ووضعه مباشرة على الجفن، وحول العينين بحركة دائرية وتركه لمدة ما بين 3-5 دقائق، ثم غسل الجفن بالماء الدافئ.

جل الصبار لتجاعيد الجفون

يساعد جل الصبار كثيرًا في عملية ترطيب البشرة والتخلص من تجاعيد الجفن، من خلال تدليك الجفون بجل الصبار وتركه ما بين لمدة 4 - 5 دقائق أول الإنتظار  حتى يجف الوجه، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

بياض البيض مع عصير البصل لتجاعيد الجفون

يعمل مزج بياض بيضة مع بضع قطرات من عصير البصل، ثم التقليب حتى يتجانس المزيج، ثم إغلاق العينين ووضع المزيج على الجفون ومنطقة العين بحركة تصاعدية، وتركه حتى يجف على الوجه لمدة تصل إلى 7 دقائق، ثم إزالة المزيج بكرة قطنية رطبة، وتجنب فتح العينين حتى إزالة الخليط تماماً، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة فى الأسبوع.

الكركم والعسل لتجاعيد الجفون

تساعد عجينة من الكركم والعسل بكميات متساوية ووضعها على الجفون، وتركها لمدة دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ.

وصفة الشاي الأخضر لمشاكل التجاعيد

يحتوي الشاي الأخضر على عناصر طبيعية  إفراز مادة الإيلاستين بالبشرة تساعد في الحصول على بشرة نضرة  حيث تقوم بشدها بصورة طبيعية، حيث يمكن استخدام الشاي الأخضر عن طريق عمل كمادات شاي أخضر حول العيون، أو تناول كوب يومي من الشاي الأخضر للحصول على بشرة مشدوده وخاليه من التجاعيد والترهلات.

كمادات الثلج لعلاج التجاعيد

تعمل الكمادات الباردة من الثلج حول العيون على شد بشرة العينين والتخلص من التجاعيد الموجودة بها، حيث تقوم كمادات الثلج تعمل على قبض الأوردة الدموية وهذا ما يساعد في إزالة التجاعيد.

وصفة الخيار لحل مشكلة التجاعيد

تعمل شرائح الخيار في عمل جلسات للعناية ببشرة العينين وشدها وذلك لاحتواء الخيار على العناصر التي تحتاجها البشرة كأحماض الاسكوربيك والكافيك، حيث تقوم بمنع احتباس المياه بالبشرة وتقلل من انتفاخها.

تمارين علاج تجاعيد الجفون

قومي بعمل عدد من التمارين حول العين لشد بشرة الجفون والتخلص من التجاعيد، حيث وضع إصبعك أسفل الحاجب ورفع الجفن ببطء والانتظار لمدة 10 ثوانٍ قبل ارتخاء الجفن مرة أخرى، قومي بتكرار ذلك التمرين 3 مرات يوميًا للتخلص من تجاعيد الجفون.