الملكة رانيا العبدالله

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 04 أبريل 2021
الملكة رانيا العبدالله
مقالات ذات صلة
خطوبة الأمير نايف بن عاصم ودخوله القفص الذهبي
الملكة رانيا تشارك في برنامج تليفزيوني عن الأمير فيليب
الاحتفال بمئوية تأسيس مملكة الأردن

ملف الملكة رانيا العبدالله

السيرة الذاتية


من هي الملكة رانيا العبدالله

الملكة رانيا العبدالله هي الملكة رانيا الياسين العبدالله، وُلدت في 31 أغسطس 1970 لوالدين من أصول فلسطنية في الكويت ليجبروا على مغادرتها أثناء حرب الخليج عام 1991. الملكة رانيا العبدالله هي زوجة جلالة الملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية [1] . تمتاز الملكة رانيا العبدالله بكونها مناصرة ومدافعة عن حقوق الإنسان، وهي مناصرة بارزة لليونيسف والرئيسة الفخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم الفتيات، كما أن مؤسسة نهر الأردن (JRF) هي منظمة غير حكومية تابعة للملكة رانيا العبدالله تُركز على مساعدة الأشخاص الأقل حظاً في الأردن. الملكة رانيا العبدالله هي أيضاً رئيس الجمعية الملكية للتوعية الصحية (RHAS). [2]


عائلة الملكة رانيا العبدالله 

ترعررت الملكة رانيا العبد الله في طول كرم في الضفة الغربية هي ووالديها وشقيقيها. بعد زواجها من الملك عبد الله الثاني، رُزقا بأربعة أولاد هم: ولي العهد الحسين، والأميرة إيمان، الأميرة سلمى والأمير هاشم.


الملكة رانيا العبدالله قبل الزواج

ترعرعت الملكة رانيا وشقيقاها في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، حيث كان والدها طبيباً. تلقت تعليمها في المدرسة الإنجليزية الجديدة في مدينة الكويت قبل الالتحاق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصر، والتي حصلت منها على شهادة في إدارة الأعمال عام 1991. استقرت العائلة في عمان، الأردن، حيث انضمت إليهم الملكة رانيا العبدالله بعد استكمال دراستها الجامعية. بعد فترة قصيرة من العمل في مجال التسويق في مصرف سيتي بانك، قبلت الملكة رانيا العبدالله وظيفة تسويق أخرى في مكتب أبل في عمان.


زواج الملكة رانيا العبدالله

في كانون الثاني (يناير) 1993، رافقت الملكة رانيا العبدالله زميل عمل في شركة أبل التي كانت تعمل فيها آنذاك إلى حفل عشاء أقامته شقيقة الأمير عبد الله الثاني بن الحسين في الأردن، والذي كان أيضاً في الحفل، حيث التقيا الملك والملكة وتمت خطبتهما بعد شهرين فقط من لقائهما.

 في 10 يونيو 1993 تزوجت الملكة رانيا العبدالله من الأمير عبد الله بن الحسين آنذاك والذي تولى منصبه الدستوري كملك للمملكة الأردنية الهاشمية في 7 فبراير 1999. [1]


أبناء الملكة رانيا العبدالله

رُزقت الملكة رانيا بأربعة أولاد أكبرهم ولي العهد الأمير الحسين بن عبداالله. وُلد ولي العهد في عمان في 28 يونيو 1994، وسمي ولي العهد تكريماً لجدّه المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال مؤسس الأردن الحديث. تخرج سمو ولي العهد الحاصل على رتبة ملازم أول في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي عام 2017 من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في المملكة المتحدة. عُيّن سموه وليا للعهد بمرسوم ملكي في 2 يوليو 2009. [3]

تخرجت الأميرة إيمان من أكاديمية عمان الدولية (IAA) في 4 يونيو 2014. وأنهت دراستها من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة، وهي نفس جامعة شقيقها ولي العهد الأمير حسين. شاركت الأميرة إيمان في بطولة الشرق الأوسط للخيول في الإسطبلات الملكية في عمان عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، وفازت بالجائزة الثانية على حصانها صقر، وهي مهرة عربية. [4]

وُلدت الأميرة سلمى بنت عبد الله في 26 سبتمبر 2000 في عمان، الأردن. تخرجت الأميرة سلمى من الأكاديمية العسكرية الملكية في 22 مايو 2018. في نوفمبر 2018، كما تخرجت الأميرة سلمى من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، بالإضافة إلا انها تخرجت من دورة التكليف القصيرة مع حضور عائلتها بالكامل تقريباَ في الحفل الذي أقيم في المملكة المتحدة. [5]

الأمير هاشم بن العبدالله (وُلد في 30 يناير 2005) وهو الابن الرابع للملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله. [6]


أعمال الملكة رانيا العبدالله

بالإضافة إلى كونها زوجة وأم، تعمل الملكة رانيا العبدالله جاهدة لتحسين حياة الأردنيين من خلال دعم الجهود لخلق فرص للنهوض بمستقبلهم. محلياً، إنها ملتزمة ببث حياة جديدة في نظام التعليم العام، وتمكين المرأة ومجتمعاتها، وتحسين خدمات حماية الطفل والأسرة، ودفع الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال في المجتمع، وخاصة بين الشباب. أمّاً على الصعيد الدولي، تدافع الملكة رانيا العبدالله عن التسامح والرحمة وتعزيز التعاطف بين الناس من جميع الثقافات والخلفيات. لقد حظيت جهودها في تحدي الصور النمطية للعرب والمسلمين وتعزيز قدر أكبر من التفاهم والقبول بين الناس من جميع الأديان والثقافات باعتراف عالمي. تؤمن جلالة الملكة رانيا العبدالله بأنه يجب أن يكون لكل طفل أردني إمكانية الوصول ليس فقط إلى بيئات التعلم المحفزّة، ولكن أيضاً إلى المعلمين المُلهِمين والتكنولوجيا التي تربطهم بالعالم.

تساهم مؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية (QRF) في الجهود الوطنية لتطوير قطاع التعليم من خلال مبادرات مثل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، مدرستي، إدراك، صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وغيرها. لتحقيق هذه الأهداف وأكثر من ذلك بكثير، تشجع الملكة رانيا شركاء القطاع الخاص على تعزيز أسس نظام التعليم في الأردن. أُطلقت جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميّز التربوي بمبادرة ملكيّة سامية من صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبدالله بمناسبة يوم المعلّم في الخامس من تشرين الأول عام 2005.

وجاءت هذه المبادرة انطلاقًا من أهميّة التربية والتعليم في بناء مجتمع منتج ومفكر؛ لترسّخ دور التربويين في مختلف مواقعهم في تنشئة جيلٍ مفكّر ومبدع وقيادة المجتمع نحو التميّز.

الملكة رانيا هي أيضاً صوت عالمي يسعى للوصول إلى تعليم جيد للأطفال في جميع أنحاء العالم. في عام 2009، قادت جلالة الملكة حملة الهدف الأول للتعليم، وعملت أيضاً كرئيسة فخرية عالمية لمبادرة تعليم الفتيات التابعة للأمم المتحدة، ودعت إلى الوصول إلى التعليم في المنتديات والتجمعات الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تدافع جلالة الملكة رانيا العبدالله عن حقوق واحتياجات وتطلعات اللاجئين والفئات السكانية الأقل حظاً في العالم.

شاركت في العديد من الأحداث العالمية ذات الصلة، بما في ذلك المشاركة في قمة الأمم المتحدة لعام 2016 بشأن اللاجئين والمهاجرين، وزارت مخيمات اللاجئين في الأردن واليونان وبنغلاديش. من خلال منصبها في مجالس إداراتهم، تساهم جلالة الملكة رانيا العبدالله في عمل مؤسسة الأمم المتحدة والمنتدى الاقتصادي العالمي، وهي أول مُناصرة بارزة للأطفال في اليونيسف، وكانت عضواً في اللجنة رفيعة المستوى التي عينتها الأمم المتحدة والتي قدمت المشورة بشأن شكل ومحتوى أهداف التنمية المستدامة، والتي تهدف إلى تحسين حياة الملايين من الناس قبل عام 2030.

صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله أيضاً تعمل في مجلس مستشاري لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) بعد انتهاء فترة عضويتها في مجلس إدارتها. تقديراً لعملها، قبلت جلالة الملكة بتواضع العديد من الجوائز محلياً وإقليمياً وعالمياً. وتشمل: الجائزة الإنسانية لجمعية الصحافة الأجنبية، وجائزة مؤسسة أندريا بوتشيلي الإنسانية، وجائزة الطفولة العالمية الممنوحة من جلالة الملكة سيلفيا ملكة السويد، وجائزة والتر راثيناو، وجائزة المواطن العالمي من المجلس الأطلسي، وجائزة جيمس سي مورجان الإنسانية العالمية، وجائزة فارس العطاء العربي، وجائزة القيادة العالمية لمنظمة الأصوات الحيوية، وجائزة شخصية العام المؤثرة التي منحها نائب حاكم دبي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم. بالإضافة إلى جائزة اليوتيوب للإبداع.

قامت جلالة الملكة بتأليف العديد من كتب الأطفال، بما في ذلك أفضل الكتب مبيعاً في نيويورك تايمز، ساندويتش سواب، المستوحاة من تجارب طفولتها الخاصة، وغيرها من قصص الأطفال مثل: هبة الملك، مها الجبلية، و الجمال الدائم. [7]

  1. أ ب "Queen Rania" ، منشور على موقع: biography.com
  2. "H.M. QUEEN RANIA OF JORDAN (JORDAN)" ، منشور على موقع:
  3. "His Royal Highness Crown Prince Al Hussein Bin Abdullah" ، منشور على موقع: alhussein.jo
  4. "Princess Iman Of Jordon" ، منشور على موقع: royalty.fandom.com
  5. "Princess Salma Of Jordon" ، منشور على موقع: royalty.fandom.com
  6. "Prince Hashem Of Jordon" ، منشور على موقع: royalty.fandom.com
  7. "Her Majesty Queen Rania Al Abdullah" ، منشور على موقع: queenrania.jo