انتبهوا هذه المأكولات والمشروبات تضر بصحتك العقلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
انتبهوا هذه المأكولات والمشروبات تضر بصحتك العقلية
مقالات ذات صلة
اخترنا لك أفضل أطعمة تحميك من أمراض الشتاء
وصفات صحية للرجيم
طريقة عمل خبز صحي للرجيم

ينبع الارتباط بين النظام الغذائي والعواطف من العلاقة الوثيقة بين دماغك وجهازك الهضمي ، وغالبًا ما يطلق عليها "الدماغ الثاني"، يعد الجهاز الهضمي موطنًا لمليارات البكتيريا التي تؤثر على إنتاج الناقلات العصبية ، والمواد الكيميائية التي تنقل الرسائل باستمرار من الأمعاء إلى الدماغ، ويعزز تناول أطعمة صحية نمو البكتيريا "الجيدة" ، والتي بدورها تؤثر بشكل إيجابي على إنتاج الناقل العصبي، فإن اتباع نظام غذائي ثابت من الوجبات السريعة يمكن أن يسبب التهابًا يعيق الإنتاج، عندما يكون إنتاج الناقل العصبي في حالة جيدة ، يتلقى عقلك هذه الرسائل الإيجابية بصوت عالٍ واضح ، وتعكسها مشاعرك، ولكن عندما يكون الإنتاج في حالة سيئة، فإن مزاجك يعكس الحالة السلبية له.

ارتباط الأطعمة بالصحة العقلية

يعتبر السكر هو السبب الرئيسي للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يغذي البكتيريا "السيئة" في الجهاز الهضمي، ومن المفارقات أنه يمكن أن يتسبب أيضًا في ارتفاع مؤقت في الناقلات العصبية "للشعور بالراحة" ، مثل الدوبامين. حيث تقول راشيل براون ، المؤسس المشارك لـ The Wellness Project ، وهي شركة استشارية تعمل مع الشركات لتعزيز الصحة الجيدة بين الموظفين، إن هذا ليس جيدًا لك وتكون النتيجة هي اندفاع سريع للسكر يتبعه بعد ذلك بوقت قصير انهيار مروع لمزاجك.

الأطعمة التي تساعدك على أن تكون بصحة جيدة

الأطعمة الكاملة

أظهرت بعض الدراسات أن المواد الحافظة وملونات الطعام والمواد المضافة الأخرى قد تسبب أو تزيد من فرط النشاط والاكتئاب، تقول سارة جاكوبس ، مستشارة التغذية الشاملة والمؤسس المشارك لمشروع العافية: "إذا كان لديك شيء واحد لتتذكره ، فهو تناول طعام حقيقي" ، أو طعام تمت معالجته بأقل قدر ممكن ويحتوي على بعض المكونات الصحية.

الفواكه والخضروات الطازجة

تمتلئ الأطعمة التي تعتمد على الألياف النباتية بالألياف، مما يساعد جسمك على امتصاص الجلوكوز أو السكريات الغذائية، بشكل أبطأ وتساعدك على تجنب ارتفاع السكر وانهياره، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات، والكربوهيدرات تملأ المواد الغذائية مثل الحبوب الكاملة والبقوليات .

مضادات الأكسدة

والتي تعمل على محاربة التهابات بمختلف أنواعها ومنها التوت، الخضار الورقية الخضراء، و التوابل الكركم والأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 الأحماض الدهنية، بما في ذلك سمك السلمون و بذور شيا السوداء، تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مضادات الأكسدة والسكر.

حمض الفوليك

يساعد هذا النوع من فيتامين ب في إنتاج الدوبامين دون إجباره على زيادة نشاط السكريات، ابحث في المورقة الخضراء والعدس و الشمام .

فيتامين د

فيتامين د يساعد في إنتاج السيروتونين ، وعادة ما تحصل عليه من التعرض لأشعة الشمس، ولكن الفطر وخاصة ريشي، cordycep ومايتاكي هي مصدر جيد آخر، يقول جاكوبس، إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فقد يوصي طبيبك أيضًا بتناول مكمل، قد يحصل أعضاء Aetna على خصومات على المكملات، تحقق من فوائد خطتك للحصول على التفاصيل.

المغنيسيوم

هذا المعدن الأساسي يساعد في كل شيء من وظيفة الأعصاب والعضلات إلى الحفاظ على ثبات ضربات القلب، ولكنه أيضًا أمر حيوي للتواصل مع الحالة المزاجية للطعام، يمكن أن يؤذي نقص المعادن البكتيريا في أمعائك ويسبب الاكتئاب وأعراضًا تشبه القلق، تحميل مع المصادر الطبيعية مثل الشوكولاته الظلام، حبيبات الكاكاو واللوز و الكاجو والسبانخ وغيرها من الخضر الورقية الظلام، الموز و الفاصوليا .

الأطعمة المخمرة الأطعمة

المخمرة مليئة بالبروبيوتيك ، وهي بكتيريا حية معينة مفيدة للجهاز الهضمي. ومن الأمثلة على ذلك مخلل الملفوف ، والكيمتشي ، والميسو ، والتمبيه ، ومشروب كومبوتشا المخمر، حيث تميل هذه الأطعمة أيضًا إلى أن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، لذا تناولها باعتدال أو تخطي تمامًا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.