بالأحجار الكريمة والألوان الزاهية: تعرفي على أكثر ما يميز الزي الكردي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 أبريل 2020
بالأحجار الكريمة والألوان الزاهية: تعرفي على أكثر ما يميز الزي الكردي

اللباس التقليدي للنساء في كردستان يتكون من ملابس ملونة للغاية، عادة ما يتكون من فستان أو ثوب طويل مع سترة فيست، يتم تضمين الأحزمة والاكسسوارات الملونة مع الذي أيضاً، الأحذية التقليدية للمرأة الكردية تكون ملونة أيضاً، قد تكون مطرزة بالخرز أو الأحجار الكريمة.

على مر السنين تغير هذا النمط، اليوم، ترتدي النساء الأكبر سناً ألواناً أغمق وخافتة، في حين أن النساء والفتيات الصغيرات يرتدين العبايات والفساتين التقليدية ذات الألوان الزاهية.

تازي الكرديالمجوهرات شائعة جداً ومميزة ويمكن رؤية جميع النساء بها، بغض النظر عن العمر، كانت المجوهرات الباهظة لكبار السن على وجه الخصوص، خاصةً إذا تم إعطائها مهراً كبيراً من عائلة زوجها.

الزي الكردي

في مرحلة ما، كانت نوعية وكمية مجوهرات المرأة تعني وضعهما الاجتماعي، اليوم ليس هذا هو الحال تماماً ولكن قد ينطبق على بعض المجتمعات الكردية التقليدية.


الزي الكردي التقليدي في الثقافة الحديثة

الزي الكردي

الزي الكردي التقليدي يختفي بشكل متزايد في الثقافة الحديثة اليوم، لقد تبنى الأكراد لباس بلدهم المضيفه ومن المعروف أيضاً أنهم يرحبون بالثقافة الغربية.

 الزي الكردي التقليدي في الثقافة الحديثة

في إيران، تشترك النساء الكرديات في الفستان الإسلامي التقليدي، الذي يفرض قطعة من القماش يتم ارتدائها على الملابس والحجاب الذي يغطي الشعر.

في تركيا، أدت الطبيعة العلمانية للحكومة إلى حظر الحجاب في الجامعات والوظائف في الحكومة، هناك بالطبع خلافات حول هذا الحظر، لكنها أثرت على طريقة لبس النساء الكرديات. 

العروس الكردية

العروس الكردية

نادراً ما ترتدي العروس الكردية فساتين زفاف بيضاء وبدلاً من ذلك تختار الألوان الزاهية الافتة للنظر مثل الأحمر والبرتقالي مع الاكسسوارات والزينة الذهبية التي توضع على الفستان، مع اكسسوارات الشعر.

الزي الكردي

أما إذا اختارت العروس فستان زفاف أبيض يفضل أن ترتدي معه وشاحاً باللون الأحمر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار