بـ 236 ألف دولار: فيات 500 التي كان يمتلكها القذافي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أكتوبر 2020
بـ 236 ألف دولار: فيات 500 التي كان يمتلكها القذافي
مقالات ذات صلة
ابن شقيق عبد الحليم حافظ: بالتسجيل الصوتي العندليب لم يتزوج السندريلا
شاروخان وديبيكا بادوكون وجون أبراهام يصورون في الشرق الأوسط
لبلبة تكشف سبب عدم زواجها بعد حسن يوسف .. ما علاقة عادل إمام؟

من الطبيعي أو المتعارف عليه، أن نجد قادة ورؤساء العالم والمشاهير يميلون إلى الطرازات الرياضية الخارقة، أو الفاخرة الفارهة من فئة السيدان، لكن قصة سيارة اليوم ستكون لأحد القادة الراحلين الذي قرر اقتناء طراز مختلف عن البقية.

منذ 9 أعوام، وتحديدًا في عام 2011 بعد وفاة القائد الليبي الأسبق مُعمّر القذّافي، اكتشف بعض الأشخاص أسطول السيارات الخاص بالقائد الليبي، ومن بينها جاء الطراز المعدل فيات 500، التي وصلت إلى ليبيا بمحرك كهربائي صديق للبيئة بنسبة 100%.

فيات 500 وطلب خاص من القذافي

قام القائد الليبي الأسبق مُعمّر القذّافي بطلب طراز 500 من وكيل الشركة الإيطالية في ليبيا في عام 2009، ولكن أضاف إلى الطلب بعض التعديلات الخاصة.

وجاءت أبرز التعديلات التي خطفت الأنظار، طلاء الهيكل الخارجي الذي جاء مستوحى من العلم الليبي العريق واكتسب لونين، الأخضر والبيج.

بالإضافة إلى مقصورة مكسوة بالجلد حملت نفس مزيج الألوان الرائع، مع بعض التطعيمات الخشبية الفاخرة، ومن أجل عيون القذافي استبدل شعار فيات بشعار الدولة الليبية العريقة، كما أضيف إليها صورة القائد الليبي الشهير عمر المختار على القائم الأيسر بجوار مقعد السائق.

محرك فيات 500 صديق البيئة

جاءت نسخة القذافي مزود بمحرك كهربائي صديق للبيئة يستطيع توليد قوة 45 حصان، مع قدرة السيارة على الوصول لسرعة قصوى تبلغ 160 كيلو متر في الساعة.

كما أضيف لها بطارية صنعت من الليثيوم أيون، مع القدرة على السير لمسافة تصل إلى 260 كيلو متر في الشحنة الواحدة الكاملة للسيارة فيات 500!

واستكمالًا لطلبات القذافي، جاءت السيارة بشاحن تكنولوجي عملاق، سيسمح لشحن البطارية بالكامل خلال 10 دقائق فقط!

هل ترى هذه الأرقام عادية؟ بالتأكيد لا، نحن نتحدث عن سيارة طرحت في عام 2011 وحملت مواصفات غالبية السيارات الكهربائية التي تنتج في الوقت الحالي 2020، كانت سابقى لعصرها بلا أدنى شك، خاصة مع الاعتماد على الليثيوم أيون في صناعة بطاريتها.

في هذا الوقت 2011، كان سعر هذه السيارة المعدلة يصل إلى 100 ألف يورو، أي حوالي 118 ألف دولار، ولكن مع القيمة التاريخية النادرة للسيارة يتوقع خبراء ورواد عالم السيارات أن يكون سعر فيات 500 القذافي أكثر من 200 ألف يورو، أي حوالي 236 ألف دولار أمريكي.